المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الادارة و الاقتصاد
عدد المواضيع في هذا القسم 7252 موضوعاً
المحاسبة
ادارة الاعمال
علوم مالية و مصرفية
الاقتصاد
الأحصاء

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

تفسير الآية (31-32) من سورة ال عمران
24-2-2021
مجموعة أشعار أندلسية
2023-05-30
كيف يفسد الرياء العمل‏
3-10-2016
إظهار فوتغرافي intensification, photographic
28-6-2020
بغض يزيد للأنصار
7-4-2016
الإرهاب الإلكتروني وأنواعـه
19-8-2022


الفـرق بين الفقر والتخلف فـي المفهوم الاسلامـي  
  
1836   04:40 مساءً   التاريخ: 6-1-2020
المؤلف : د . واثـق علي الموسـوي
الكتاب أو المصدر : موسوعة اقتصاديات التنمية ـ الجزء الأول ـ الطبعة الاولى ـ 2008
الجزء والصفحة : ص145-148
القسم : الادارة و الاقتصاد / الاقتصاد / مواضيع عامة في علم الاقتصاد /

الفرق بين الفقر والتخلف في المفهوم الاسلامي  

1ـ المفهوم الاسلامي للفقر

يرى انه (عدم القدرة على الحصول على الاحتياجات الضرورية لعدم توافر أسباب العيش الكريم الرغد وهو ما يعني العوز والتعرض للجوع  والحرمان والإملاق) .

ومن ثم فجهود التنمية وعمارة الارض في الاسلام تهدف الى رفع مستوى المعيشة وتحسينه بانتظام بما يكفل توفير حد الكفاية لجميع الافراد أي اغناء كل فرد بحيث يكون قادراً على الانفاق على نفسه وعلى من يعول وذلك تمييزاً له عن حد الكفاف الذي يعد الحد الأدنى للمعيشة .

ولا يقتصر توفير حد الكفاية على ضرورات الحياة اليومية من مأكل ومشرب وملبس ومسكن بل يمتد الى ما يلزم لتهيئة حياة كريمة للفرد مثل توفير الرعاية الطبية والتعليم الاساسي وسبل الزواج اي كل ما يجعل الفرد يلحق بالمستوى المعيشي السائد في المجتمع .

والفقير في المفهوم الاسلامي هو من لا يملك قوت يومه وليله لقول الرسول (ص) : (من سأل وعنده ما يغنيه فانما يستكثر من النار فقيل وما حد الغنى يا رسول الله ؟  ـ قال شبع يوم وليلة) ـ رواه ابو داوود .

2ـ المفهوم الاسلامي للتخلف الاقتصادي 

ان الناظر للقرآن الكريم والسنة النبوية ليدرك ان الاسلام ينظر الى التخلف على انه تراخ عن العمل والسعي في طلب الرزق وعمارة الارض بشكل فعال فإن الله قد اعطى للإنسان العديد من الثروات والنعم التي لا تحصى وطالبه بعمارة الارض يقول تعالى (هو أنشأكم من الارض واستعمركم فيها) (هود61) وأن الاسلام يساعد الفقراء من مال الصدقة ولا يساعد المتخلفين اوالقاعدين عن العمل بغير عذر وحديث الرسول (ص) مع الرجل الذي يريد المسألة وباع له الرسول ما يملكه في بيته عن طريق المزاد وقال له اذهب واحتطب وبع ولا ارينك الا بعد خمسة عشر يوماً لهو دليل بين على مقت الرسول للقاعدين والمتخلفين .

وهكذا فرق الاسلام بين الفقر والتخلف واعتبر الفقير له حق معلوم في الزكاة وموارد بيت المال اما المتخلف عن ركب التقدم فقد لعنه وتوعده اذا سأل وهو قادر على الكسب .

وعمارة الارض وهي مطلب شرعي غير مقصور على البعد المادي المتمثل في انتاج ما من المنتجات بل يشمل ابعاداً أخر اجتماعية وثقافية واخلاقية حيث تهدف عمارة الارض اقامة مجتمع المتقين الذي يتمتع بمستوى معيشي طيب يصل اليه بزيادة الانتاج الى اقصى حد مع استشعار تقوى الله في ذلك فاذا أصيب المجتمع بمصيبة التخلف ومن ثم فإن هناك ثلاثة معايير يمكن النظر اليها على انها تفرقة بين الدول المتخلفة والدول المتقدمة وذلك في المفهوم الاسلامي :

1ـ وجود الموارد الطبيعية الملائمة .

2ـ وجود الجهد البشري الفعال الذي يتعامل مع تلك الموارد او يحيلها الى منتجات نافعة .

3ـ وجود القيم الذي تضمن بصورة مستمرة تفاعل الجهد البشري مع الموارد ومن ثم دوام عملية الاشباع المتزايد للحاجات .

اذا تواجدت تلك العناصر مجتمعة يعتبر المجتمع مجتمعاً متقدماً او بالتعبير القرآني مجتمعاً يحيا حياة طيبة تجمع بين رغد العيش واطمئنان النفس يقول تعالى (من عمل صالحاً من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة) (النحل97) .

وتعد عمارة الارض من اهم الأعمال الصالحة .

واذا تخلف فيه عنصر من العناصر السابقة فقد المجتمع طيب الحياة فاذا خلا من الموارد الطبيعية المناسبة فعليه أن يبذل قصارى جهده في تعويضها والا كان فقيراً وليس متخلفاً ما دامت بقية العناصر قائمة . 

واذا فقد الجهد البشري في عمليات الانتاج مع توافرالموارد فإنه في تلك الحالة يعتبر متخلفاً ففي امكانه التقدم ولم يفعله واذا فقد مجموعة القيم الصالحة التي تضمن دوام التلاحم ونمو الانتاج وعدالة توزيعه فإن ضخامة انتاجه الاقتصادي لن تستمر طويلاً واذا كان متقدماً فهو تقدم وقتي سرعان ما يزول  يقول تعالى (ضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع و الخوف بما كانوا يصنعون) (النحل -112) .

ومما سبق نخلص الى ان الاسلام ربط مشكلة الانسان وبما هو عليه من قيم اي ربط المشكلة بجذورها الثقافية والاجتماعية العميقة مع عدم تجاهل عنصر المال ولا عنصر النشاط الاقتصادي للإنسان اي العنصر المادي في التقدم .




علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





علم قديم كقدم المجتمع البشري حيث ارتبط منذ نشأته بعمليات العد التي كانت تجريها الدولة في العصور الوسطى لحساب أعداد جيوشها والضرائب التي تجبى من المزارعين وجمع المعلومات عن الأراضي التي تسيطر عليها الدولة وغيرها. ثم تطور علم الإحصاء منذ القرن السابع عشر حيث شهد ولادة الإحصاء الحيوي vital statistic وكذلك تكونت أساسيات نظرية الاحتمالات probability theory والتي تعتبر العمود الفقري لعلم الإحصاء ثم نظرية المباريات game theory. فأصبح يهتم بالمعلومات والبيانات – ويهدف إلى تجميعها وتبويبها وتنظيمها وتحليلها واستخلاص النتائج منها بل وتعميم نتائجها – واستخدامها في اتخاذ القرارات ، وأدى التقدم المذهل في تكنولوجيا المعلومات واستخدام الحاسبات الآلية إلى مساعدة الدارسين والباحثين ومتخذي القرارات في الوصول إلى درجات عالية ومستويات متقدمة من التحليل ووصف الواقع ومتابعته ثم إلى التنبؤ بالمستقبل .





لقد مرت الإدارة المالية بعدة تطورات حيث انتقلت من الدراسات الوصفية إلى الدراسات العملية التي تخضع لمعايير علمية دقيقة، ومن حقل كان يهتم بالبحث عن مصادر التمويل فقط إلى حقل يهتم بإدارة الأصول وتوجيه المصادر المالية المتاحة إلى مجالات الاستخدام الأفضل، ومن التحليل الخارجي للمؤسسة إلى التركيز على عملية اتخاذ القرار داخل المؤسسة ، فأصبح علم يدرس النفقات العامة والإيرادات العامة وتوجيهها من خلال برنامج معين يوضع لفترة محددة، بهدف تحقيق أغراض الدولة الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية و تكمن أهمية المالية العامة في أنها تعد المرآة العاكسة لحالة الاقتصاد وظروفه في دولة ما .و اقامة المشاريع حيث يعتمد نجاح المشاريع الاقتصادية على إتباع الطرق العلمية في إدارتها. و تعد الإدارة المالية بمثابة وظيفة مالية مهمتها إدارة رأس المال المستثمر لتحقيق أقصى ربحية ممكنة، أي الاستخدام الأمثل للموارد المالية و إدارتها بغية تحقيق أهداف المشروع.