المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



التفسير الكلامي «الفلسفي» عند اهل السنة  
  
3286   03:57 مساءاً   التاريخ: 6-03-2015
المؤلف : الشيخ سالم الصفار
الكتاب أو المصدر : نقد منهج التفسير والمفسرين
الجزء والصفحة : ص218-221.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير العرفاني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-20 130
التاريخ: 16-10-2014 1950
التاريخ: 16-10-2014 1650
التاريخ: 16-10-2014 1886

إن دور القرآن الكريم هو بناء الإنسان والإنسانية مفتحا مختلف الآفاق الحياتية في النشأتين، كما أن له الدور الكبير المعجز المتحدي ليدل على أنه من لدن حكيم خبير.

فمما تطرق إليه القرآن الكريم موضوعات في علم الكلام، في الإلهيات والنبوات وحقيقة الإيمان والسمعيات والكونيات، وفي إقامة الأدلة والبراهين، والردّ على الأديان الأخرى والمذاهب الوضعية والمنحرفة وغيرها ! ولكن وكما عهدنا ممن ادعوا لأنفسهم أنهم أهل السنة والجماعة، ونظرهم الضيق من خلال ما ادعوه أنه الحق وأنه ما عليه السلف الصالح، ومن كونه صحاحا، مما جعلهم يتعصبون لأوهامهم وظنونهم، وذلك بالحجر على الفكر الإسلامي وصبغه بلونهم الجامد!

فتراهم يشنون الحملات الشديدة على المعتزلة والإمامية بل وعلى بعضهم البعض أيضا، يغلون ويكابرون بالرغم من تذكيرهم أنها وردت في الكتاب العزيز والسنة، هذا فضلا عن الثقة الكبيرة بالإسلام المتحدي لكل التيارات والايديولوجيات قديما وحديثا.

وهذا مما انعكس على الواقع المعاصر، فمثلا تجدهم اليوم في مجابهة العلمانية لا يملكون إلا الخطابات النارية الشديدة، ويحشدون الآيات والأحاديث كما هي غير عرضها وبلورتها الشكل الحضاري، بحيث يجد العلمانيون أنفسهم وقد غلبوا بأفكارهم وطروحاتهم بل ودحضوا الحجج الإسلامية، كما حصل في قضية حامد نص أبو زيد وغيره، بحيث تبقى القضية غير مشبعة بالرد لحجة الإسلام العظيم.

بل بالعكس لم نسمع سوى التكفير والاتهامات و... الخ! وهذا الموقف هو نفسه السالف من طروحات الجبر والتفويض مثلا، وخلق القرآن، والمحكم والمتشابه، وآيات الصفات وغيرها. فما أن يظهر عجزهم نتيجة جمودهم وتعصبهم على مدعياتهم كالصحاح الطافحة بالموضوعات والإسرائيليات وغيرها- حتى يرموا الآخرين بالكفر والزندقة والباطنية ويقصدون بذلك الشيعة والمعتزلة والجهمية وغيرهم! فلقد هاجم ابن قتيبة المعتزلة وانتقدهم انتقادا شديدا ولاذعا في كتابه «تأويل مختلف الحديث» (1).

ومنهم إمامهم «أبو الحسن الأشعري» فيمن حكم على تفاسير المعتزلة بأنه ضلال وزيغ! فيقول : «أما بعد، فإن أهل الزيغ والتضليل- السباب دليل العجز- تأولوا القرآن على آرائهم وفسروه على أهوائهم تفسيرا لم ينزل اللّه به سلطانا، ولا أوضح به برهانا- نتيجة جموده على النص مما أوقعه كما علمت بالتجسيم والتشبيه والنظر فلم يرو عن رسول ربّ العالمين من أحاديثهم الموضوعة والإسرائيلية الغالبة بكثرتها على غيرها ولا عن أهل بيته الطيبين‏ (2) ؟! ولا عن السلف المتقدمين من الصحابة والتابعين- والواقع أنها سلف وعاظ السلاطين ومرتزقتهم المتخاذلين افتراء على اللّه، قد ضلوا وما كانوا مهتدين. وإنما أخذوا تفسيرهم عن أبي الهذيل بياع العلف ومتبعيه، وعن إبراهيم نظام الخرز ومقلديه، وعن القوطي وناصريه ... ورأيت الجبائي ألف في تفسير القرآن كتابا ، أوّله على خلاف ما أنزل اللّه عزّ وجلّ .. وإنما اعتمد على ما وسوس به صدره وشيطانه ..» (3).

وكذلك شيخ السباب وتميمة والبدع ابن تيمية مقدمة تفسيره‏ (4). وكان اقذع سبابا وشتما تلميذه ابن القيم عن تفسير المعتزلة بأنه : «زبالة الأذهان ، ونخالة الأفكار، وعفار الآراء ، ووساوس الصدور ...» (5).

بل ولم يوفر ابن تيمية شتائمه حتى على من حسبوهم على أهل السنة والجماعة، كالفخر الرازي، والغزالي، وابن سينا وغيرهم، فوصفهم بأنهم :

«أفراخ الفلاسفة، وأتباع الهند واليونان، ووروثة المجوس والمشركين، وضلّال اليهود والنصارى والصابئين» (6)؟! وقد سئل تقي الدين ابن الصلاح (ت 643 هـ) عن المنطق والفلسفة، فقال: الفلسفة أسّس السفه والانحلال، ومادة الحيرة والضلال، ومثار الزيغ‏ والزندقة، فالواجب على السلطان أن يدفع عن المسلمين شرّ هؤلاء المياشيم، ويعرض من ظهر منه اعتقاد عقائد الفلاسفة على السيف أو الإسلام‏ (7)؟!!

____________________

(1) ابن قتيبة، تأويل مختلف الحديث ص 80، التفسير والمفسرون 1/ 376.

(2) وكأنها فلتة لسان ! فلو أخذ هو عن أهل بيت النبوة عليهم السّلام لما وقع في هذه الانحرافات والضلالات ، ولكنه خالفهم ورفضهم وسنتهم، ليدعي أنه ومن معه أهل السنة والجماعة ، ورمى أهلها بالرفض والزندقة .. الخ.

(3) ابن عساكر، تبيين كذب المفتري ص 139.

(4) ابن تيمية ، أصول التفسير ص 22.

(5) ابن القيم ، أعلام الموقعين 1/ 78.

(6) ابن تيمية ، المحمدية الكبرى- العقود الدرية : 75.

(7) فتاوى ابن الصلاح : ص 34. ط القاهرة.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .