المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6253 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24



عمل الأعصاب وتأثير الموسيقى  
  
3604   06:52 مساءً   التاريخ: 23-6-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص268-271
القسم : الاخلاق و الادعية / أخلاقيات عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-12-2020 4147
التاريخ: 5-3-2021 2702
التاريخ: 20-2-2019 2159
التاريخ: 13-2-2021 2035

قسم علماء الفسلجة الجهاز العصبي الى قسمين :

  1. سلسلة الأعصاب الإرادية.
  2. سلسلة الأعصاب التلقائية.

أما سلسلة الأعصاب الإرادية : فهي تشمل النخاع الشوكي الواقع في العمود الفقري ونصفي دائرة الدماغ، وأيضاً الاعصاب المحيطة.

اما سلسلة الأعصاب التلقائية فهي تشمل الجهاز السمبثاوي والباراسمثاوي.

يبتدئ جهاز الاعصاب السمبثاوي من العمود الفقري، ثم ينتشر في سائر الأعضاء.

اما جهاز الأعصاب الباراسمبثاوي فهو يبتدئ من الدماغ ماراً بالعمود الفقري، ثم ينتشر بموازاة الجهاز الباراسمبثاوي في جميع أعضاء البدن.

عمل الجهاز السمبثاوي عبارة عن تضييق الأوعية الدموية، توسيع العضلات الملساء، ايقاف الترشح، زيادة ضغط الدم.

اما عمل الباراسمبثاوي فهو توسيع الأوعية الدموية، تقليص العضلات الملساء، ايجاد الترشح، تقليل ضغط الدم.

وحيث ان الجهاز السمبثاوي والبارا سمبثاوي ينتشران في اعضاء البدن بشكل مواز مع ان عمل كل واحد منها يخالف الآخر، فمتى ما لم يواجه البدن اثارة من الخارج، واستمر الاثنان في عملهما، فان تعادل البدن يبقى محفوظاً، وهذا التعادل له دخل كبير في صحة وسلامة الانسان روحا وجسما، اما متى فقد احدهما حالة التوازن والتعادل، فان ذلك سيوجد اختلالا روحيا وجسميا بمقدار ذلك الفقدان.

أهم اعمال الجهاز السمبثاوي ايجاد النشاط في البدن، من قبيل اليقظة والجدية والهمة في الاعمال (وهو ما يصطلح عليه في الطب القديم صاحبه ذو مزاج حار) اما اهما عمال الجهاز الباراسمبثاوي فهي مخالفة تماماً لعمل الجهاز السمبثاوي، اي ان عمله ايجاد الخمول والارتخاء، والنوم والغفلة، والسهو، والنسيان، والحزن، والاغماء والنزع، وأخيراً الموت.

حين ترد من الخارج اثارات على الاعصاب، تفقد الاعصاب السمبثاوية او الباراسمبثاوية اعتدالها بنسبة الاثارات الواردة صعودا او هبوطا.

ومن البديهي انه بمقدار الفاصلة التي تحدث بين هذين الجهازين يحدث قلق روحي، وتشوش فكري ويبدأ بالتالي الاضطراب الروحي.

من جملة أسباب الاثارة الخارجية التي تحدث حالة الاضطراب وعدم التوازن بين الاعصاب السمبثاوية والباراسمبثاوية هي الاهتزازات الموسيقية، فالموسيقى حين تسحبها نغمات مهيجة او حزينة، وخصوصاً هزات موسيقى (السمفونيك) العجيبة الغريبة، حينذاك من المؤكد ان التوازن بين الاعصاب السمبثاوية سيفقد، وبالتالي فإن الاصول الحياتية الهامة كالهضم والامتثال (الجذب والدفع) والترشح وضربات القلب، ومقدار ضغط السوائل البدنية التي من جملتها الدم وغيره، سوف تختل، وبالتالي تنتهي بالشخص الى الابتلاء بالأمراض، التي ظل الطب الحديث رغم تقدمه المذهب عاجزاً عن معالجتها)(1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

  1. نقلا عن رسالة (تأثير الموسيقى على الاعصاب). وكتب في صفحة أخرى :

إن الأمراض النفسية المختلفة، والاختلالات الفكرية، والاضطرابات الروحية وانواع الجنون، والسكتة القلبية والدماغية المفاجئة، التي تزداد في جميع الدنيا يوما بعد يوم، حتى جلبت اليها انظار الاطباء، ان خمسة وتسعين في المائة من ذلك هو نتيجة هذا التمدن الجديد المشؤوم، واهم قسم فيه هو انتشار الموسيقى من خلال الراديو، وازدياد مجالس الطرب والعزف والكنسرت، ونتيجة ضجيج الكنسرتات (الحفلات الموسيقية)، والموسيقى المختلفة والافلام، والكبلات (الراقصات) والدنسينكهات (الحفلات الراقصة)، حتى ان عدد المجانين ومرضى النفس في تمام البلدان ماض بازدياد، يوميا يضاف عدد الى قائمة المجانين في الدول العالمية الكبرى، خصوصاً أوروبا وامريكا.

بعد هذا يذكر احصاء المجانين في امريكا فيقول : ليت البشر يعرف ان المستعمرين بهدف التسلط على أعصاب الشعوب وقواهم الفكرية كيف يستفيدون من الموسيقى، والكحول، في تخدير وتضعيف الاعصاب، وفي ايجاد الاضطرابات الفكرية والامراض النفسية.

وليت انسان العصر يرجع الى نفسه ليرى كيف يعطى قدراته الفعالة ويضعها بيد الاعداء، من اجل ساعة لهو ومجون؟ لقد اثبت الدكتور (ولف آدلر) بروفسور جامعة كولومبيا، ان افضل وأجذب الانغام الموسيقية ينشر أسوأ الاثار على سلسلة أعصاب الانسان، خصوصاً اذا كان الجو حاراً، فان تأثيره سيكون اكثر تخريباً، وله أسوأ الاثر في المناطق الحارة مثل الجزيرة العربية وبعض نقاط ايران.

لقد نشر الدكتور (آدلر) رسالة مفصلة في بيان اضرار الموسيقى، وقد اتبعه آلاف الناس في امريكا، حرم الموسيقى على نفسه، وهيأ في ذلك لائحة مفصلة قدمها الى البرلمان الامريكي تقضي بمنع (الكنسرتات) العامة، من اجل نجاة المجتمع، والوقوف بوجه ضعف الاعصاب، الذي هو من سوء حظ العالم المتمدن المعاصر.

السادس عشر من الذنوب التي ورد التصريح بانها من الكبائر هو الغناء.

كما ورد في رواية الاعمش عن الامام الصادق (عليه السلام)، وأيضاً ورد في موثقة محمد بن مسلم عن الامام الباقر (عليه السلام): (الغناء مما أوعد الله عليه النار) (الكافي – كتاب الجهاد).

وورد في احاديث كثيرة ان كل ما اوعد الله عليه بالنار هو من الكبائر وسوف ننقل فيما بعد عدة شواهد على انه من الكبائر.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.