أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-12-2015
2951
التاريخ: 21-10-2014
2747
التاريخ: 25-04-2015
1897
التاريخ: 22-10-2014
2770
|
أ- في اللغة
تعددت معاني كلمة التفسير وإطلاقاتها في اللغة ، وذلك بحسب السياق أوالشيء الذي من أجله وضع اللفظ، فهويرد بمعنى الإيضاح والإبانة والكشف والإظهار والتفصيل والبيان . وهومأخوذ من (الفسر) على وزن تفعيل ...
وقد ورد في لسان العرب تحت مادة (فسر) ما نصه : «الفسر البيان ، فسر الشيء يفسره بالضم فسرا، وفسره آبائه ، والتغير مثله : أي الإبانة وكشف المغطى.
والتفسير كشف المراد عن اللفظ المشكل، ومنه قوله تعالى : {ولا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْناكَ بِالْحَقِّ وأَحْسَنَ تَفْسِيراً} [الفرقان : 33] واستفسرته كذا أي سألته أن يفسره لي ، «ولك شيء يعرف به تغيير الشيء ومعناه فهوتفسرته» (1).
وورد في القاموس المحيط : «الفسر الإبانة وكشف المغطى كالتفسير ... ونظر الطبيب أن الماء كالتفسرة ، أو هي الميول كما يستدل به على المرض ، أو هي مولّده» (2).
ب- في الاصطلاح
يأتي التفسير الاصطلاحي عند العامة وفاقا لنظرتهم المنبعثة من مأثورهم وتراثهم المعتمد على رجالهم وبالتالي المليء بالموضوعات والإسرائيليات واستخدام الرأي المذموم المبتني على القياسات والاستحسانات والمصالح المرسلة وغيرها؟! بينما كان منهجنا هو الالتزام الحقيقي بتفسير القرآن بالقرآن، والسنة النبوية الصحيحة المستودعة في أهل البيت النبوة، كمثل ثاني وعدل للكتاب ، وبذلك الجهد وغاية الاجتهاد مع أعمال العقل ضمن حدوده.
_________________
(1) لسان العرب : 6/ 361.
(2) القاموس المحيط : 2/ 110.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|