x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
الاشتقاق الاكبر او الابدال اللغوي
المؤلف: د. عبد الحسين المبارك
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص 117 - 119
19-7-2016
6068
تبادل المواقع بين احرف الكلمة لارتباط المجموعات الصوتية ببعض المعاني على وفق الترتيب الاصلي لها. (وهو ارتباط بعض المجموعات الثلاثية الصوتية ببعض المعاني ارتباطاً عاماً لا يتقيد بالأصوات نفسها بل بترتيبها الاصلي والنوع الذي تندرج تحته)(1).
وقد اورد ابن جني(2) في باب (تصاقب الالفاظ لتصاقب المعاني) كثيراً من الامثلة المتعلقة بهذا النوع من الاشتقاق من ذلك : جنف، وجرف وعسف واسف، واز وهز، ومنه الصقر والسقر، والسراط والصراط، وهديل وهدير.
وعرفه بعضهم بانه (اقامته حرف مكان آخر في الكلمة)(3).
ويسمى هذا النوع (الابدال اللغوي وهو ان يكون تناسب بين اللفظين
ص117
في المعنى والمخرج مثل نعق ونهق، حيث يكون مخرج كل من العين والهاء والحلق، وثلم وثلب، ولكنهم وقفوا ازاء تحديد الاسبق من الاصلين فحاروا فيهما.
ونحن نرجح ان تكون لهذه الظاهرة الصوتية اسباب عملت على وجود الابدال ومنها الخطأ في السمع او التصحيف والتحريف. وهي امور غير مستبعدة في عربيتنا، كما ان اختلاف لهجات العرب مبرر آخر لوقوع الابدال اللغوي.
وهذه طرائف لغوية، ومواقف لبعض اللغويين من الاشتقاق : -
قال ابو بكر الزبيدي:(4) سئل ابو عمرو بن العلاء عن اشتقاق الخيل فلم يعرف فمر اعرابي محرم فاراد السائل سؤال الاعرابي فقال له ابو عمرو بن العلاء دعني فاني الطف بسؤاله واعرف فسأله فقال الاعرابي اشتقاق الاسم من فعل السير. فلم يعرف من حضر ما اراد الاعرابي. فسألوا ابا عمرو عن ذلك فقال :
ذهب الى الخيلاء التي في الخيل، العجب الا تراها تمشي العرضنة خيلاء وتكبراً.
ذكر حمزة الاصبهاني:(5)
كان الزجاج يزعم ان كل لفظتين اتفقتا ببعض الحروف وان نقص حرف احداها عن حروف الاخرى فان احداهما مشتقة من الاخرى فنقول : الرحل مشتق من الرحيل، والثور انما سمي ثوراً لأنه يثير الارض، والثوب انما سمي ثوباً لا ننه ثاب لباساً بعد ان كان غزلاً حسيبه الله كذا قال. وزعم ان القرنان انما سمي قرناناً لأنه مطيق لفجور امرأته كالثور القرنان اي المطيق لحمل قرونه، وفي القرآن : (وما كنا له مقرنين). اي مطيقين.
وحكى يحيى بن علي بن يحيى المنجم انه سأله بحضرة عبد الله بن احمد بن حمدون النديم، من أي شيء اشتق الجرجير ؟ فقال، لان الريح تجرجره. قال : وما معنى تجرجره. قال : تجرره. قال : ومن هذا قيل للحبل، الجرير لأنه يجر على الارض، قال والجرة : لم سميت جرة ؟ قال : لأنها تجر على الارض فقال : لو جرت على الأرض لانكسرت، قال، فالمجرة : لم سميت مجرة ؟ قال : لأن الله جرها في السماء جراً. قال فالجرجور الذي هو اسم المائة من الابل لم سميت به ؟ فقال : لأنها تجر
ص118
بالازمة وتقاد. قال : فالفصيل المجر الذي شق طرف لسانه لئلا يرضع امه ما قولك فيه ؟ قال : لانهم جروا لسانه حتى قطعوه. قال : فإن جروا اذنه فقطعوها تسميه مجراً ؟
قال : لا يجوز ذلك.
فقال يحيى بن علي : قد نقضت العلة التي اتيت بها على نفسك، ومن لم يدر ان هذا مناقضة فلا حس له.
وقال ابو عبد الله محمد بن المعلي الازدي في كتاب الترقيص : حدثني هرون بن زكريا عبد البلعي عن ابي حاتم قال : سألت الاصمعي : لم سميت منى ؟
قال : لا ادري. فلقيت ابا عبيدة فسألته فقال : لم اكن مع آدم حين علمه الله الاسماء فأسأله عن اشتقاق الاسماء. فأتيت ابا زيد فسألته فقال : سميت منى لما يمنى فيها من الدماء(6).
هكذا كانت الظاهرة اللغوية تعالج احياناً اما بالاهتمام الجدي والاستقصاء عن الاسباب، او الاستخفاف بآراء الاخرين ان كانت تبعث على السخرية. غير آن للايغال في تفسير الظواهر والابتعاد بالمساءلة يقود احياناً الى طريق مسدودة - كما ان التعسف في ايراد المبررات لاصدار الاحكام افساد للظاهرة نفسها.
ص119
_________________
(1) دراسات في فقه اللغة 210.
(2) الخصائص 1/ 538.
(3) فقه اللغة العربية وخصائصها 206.
(4) طبقات النحويين 35-36.
(5) 1 / 354.
(6) المزهر 1 / 353.