1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

علم الحديث

تعريف علم الحديث وتاريخه

أقسام الحديث

الجرح والتعديل

الأصول الأربعمائة

الجوامع الحديثيّة المتقدّمة

الجوامع الحديثيّة المتأخّرة

مقالات متفرقة في علم الحديث

أحاديث وروايات مختارة

الأحاديث القدسيّة

علم الرجال

تعريف علم الرجال واصوله

الحاجة إلى علم الرجال

التوثيقات الخاصة

التوثيقات العامة

مقالات متفرقة في علم الرجال

أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

اصحاب الائمة من التابعين

اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني

اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث

علماء القرن الرابع الهجري

علماء القرن الخامس الهجري

علماء القرن السادس الهجري

علماء القرن السابع الهجري

علماء القرن الثامن الهجري

علماء القرن التاسع الهجري

علماء القرن العاشر الهجري

علماء القرن الحادي عشر الهجري

علماء القرن الثاني عشر الهجري

علماء القرن الثالث عشر الهجري

علماء القرن الرابع عشر الهجري

علماء القرن الخامس عشر الهجري

الحديث والرجال والتراجم : علم الحديث : الأحاديث القدسيّة :

ما ورد في شأن يعقوب (عليه السّلام)

المؤلف:  الشيخ الجليل محمد بن الحسن المعروف بـ(الحر العامليّ)

المصدر:  الجواهر السنيّة في الأحاديث القدسيّة

الجزء والصفحة:  ص 24 ـ 26

2025-01-12

212

الباب الرابع فيما ورد في شأن يعقوب (عليه السلام):

محمد بن علي بن الحسين بن بابويه في العلل، قال: حدثنا محمد بن موسى بن المتوكل، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسن بن محبوب عن مالك بن عطية عن الثمالي عن علي بن الحسين (عليهما السلام) أنّه قال لمولاة له يُقال لها سكينة - يوم جمعة -: لا يعبر على بابي سائل إلا أطعمتموه فإنّ اليوم الجمعة، فقلت له: ليس كل من يأكل محقًّا، فقال يا ثابت: أخاف أن يكون بعض من يسألنا مُحقًّا فلا نطعمه فينزل بنا أهل البيت ما نزل بيعقوب وآله: أطعموهم أطعموهم إنّ يعقوب كان يذبح كل يوم كبشًا فيتصدّق منه ويأكل هو وعياله وإنّ سائلا صوّاما محقًّا له عند الله منزلة - وكان غريبًا مجتازًا - اعترَّ - على باب يعقوب عشيّة جمعة عند أوان إفطاره يهتف على بابه أطعموا السائل المجتاز الغريب الجائع من فضل طعامكم يهتف بذلك على بابه مرارًا، وهم يسمعونه قد جهلوا حقّه ولم يصدّقوا قوله، فلمّا يئس أن يطعموه، وغشيه الليل استعبر واسترجع، وشكى جوعه إلى الله تعالى وبات طاويًا وأصبح صائمًا جائعًا صابرًا حامدًا لله، وبات يعقوب وآل يعقوب بطانًا شباعًا وأصبحوا وعندهم فضلة من طعامهم، قال فأوحى الله (عزّ وجلّ) إلى يعقوب في صبيحة تلك الليلة: لقد أذللت يا يعقوب عبدي ذلّة استجررت بها غضبي واستوجبت بها أدبي ونزول عقوبتي عليك وعلى ولدك، يا يعقوب إنّ أحبّ أنبيائي إليّ وأكرمهم عليّ من رحم مساكين عبادي وقرّبهم إليه وأطعمهم وكان لهم مأوى وملجأ، يا يعقوب أما رحمت ذميال عبدي المجتهد في عبادته،، القانع باليسير من طاهر الدنيا - عشاء أمس - لمّا اعترَّ ببابك عند أوان إفطاره، وهتف بكم أطعموا السائل الغريب المجتاز القانع فلم تطعموه شيئًا فاسترجع واستعبر وشكى ما به إليّ - وبات طاويًا حامدًا لي، وأنت يا يعقوب وولدك شباع، وأصبحت عندكم فضلة من طعامكم أو ما علمت يا يعقوب أنّ العقوبة والبلوى إلى أوليائي أسرع منها إلى أعدائي، وذلك حسن النظر منّي لأوليائي واستدراج منّي لأعدائي، أما وعزّتي لأنزلنّ بك بلوائي، ولأجعلنّك وولدك غرضًا لمصائبي ولأؤدّبنّك بعقوبتي فاستعدّوا لبلوائي وارضوا بقضائي واصبروا للمصائب.. الحديث.

أقول: لا ريبَ أنّ الذي صدر من يعقوب (عليه السلام) إنّما هو ترك الأولى أعني إطعام ذلك السائل وكذلك جميع ما يوهم صدور الذنب من المعصومين (عليهم السلام) فيجب تأويل القصد بغايته - هنا - وهي منع ثواب ذلك المندوب الذي تركه يعقوب، ولو فعله لأثابه الله بصرف البلاء عنه، ويجب تأويل العقوبة بالبلوى وإن لم يتقدّمها ذنب.

محمد بن يعقوب عن عدّة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن علي بن أسباط عن عمّه يعقوب بن سالم عن إسحاق بن عمار عن الكاهلي، قال سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: إنّ يعقوب (عليه السلام) لمّا ذهب منه بنيامين نادى: يا ربّ أما ترحمني أذهبت عيني وأذهبت ابني فأوحى الله تعالى إليه لو أمّتهما لأحييتهما لك حتّى أجمع بينك وبينهما، ولكن تذكّر الشاة التي ذبحتها وشويتها وأكلتها، وفلان إلى جانبك صائم لم تنله منها شيئًا.

قال الكليني: وفي رواية أخرى فكان يعقوب ينادي مناديه كلّ غداة من منزله على فرسخ ألا مَن أراد الغداء فليأتِ إلى يعقوب، وإذا أمسى نادى مَن أراد العشاء فليأتِ إلى يعقوب. ورواه أحمد بن محمد البرقي في المحاسن عن عدّة من أصحابنا عن علي بن أسباط مثله ثم روى الثاني مرسلاً كما رواه الكليني.

 

 

 

مواضيع ذات صلة


ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الخامس والثلاثون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الرابع والثلاثون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثالث والثلاثون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثاني والثلاثون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الحادي والثلاثون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثلاثون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم التاسع والعشرون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الثامن والعشرون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السابع والعشرون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم السادس والعشرون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الخامس والعشرون
ما ورد في شأن الرسول الأعظم والنبيّ الأكرم سيّدنا ونبيّنا محمّد (صلى الله عليه وآله) / القسم الرابع والعشرون
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي