x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
علاقة التّغذية بالأخلاق في الرّوايات الإسلاميّة.
المؤلف: الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
المصدر: الأخلاق في القرآن
الجزء والصفحة: ج1 / ص 181 ـ 186
2024-11-14
204
هذه العلاقة لم ترد في الآيات القرآنية بصورةٍ واضحة، ولا يوجد لها سوى إشاراتٌ خفيفةٌ، ولكن هذا الأمر: «علاقة التّغذية بالأخلاق»، له صدى واسع في الرّوايات، ونورد منها:
1ـ نقرأ في الرّوايات الواردة، أنّ من شروط استجابة الدّعاء هو الامتناع عن أكل الحرام، حيث جاء شخص إلى رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله) وقال له: أُحِبُّ أنْ يُستَجاب دُعائِي، فقال له رسول اللَّه (صلى الله عليه وآله): ((طَهِّرْ مَأَكَلَكَ وَلا تُدْخِلْ بَطْنَكَ الحَرامَ)) (1).
وجاء في حديثٍ آخر عنه (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: ((مَنْ أَحَبَّ أنْ يُستَجابَ دُعاؤهُ فَليُطَيِّبْ مَطْعَمَهُ وَمَكْسَبَهُ)) (2).
ونقرأ في حديثٍ آخر عن الإمام الصادق (عليه السلام) أنّه قال: ((إنَّ اللَّهَ لا يَسْتَجِيبُ دُعاءً بِظَهْرِ قَلبٍ قاسٍ)) (3).
ويستنتج من ذلك، أنّ الأكل الحرام يُقسّي القلب، ولأجله لا يستجاب دعاء آكلي الحرام، وتتوضّح العلاقة الوثيقة بين خبث الباطن و أكل الحرام، في ما ورد عن الإمام الحسين (عليه السلام) في حديثه المعروف في يوم عاشوراء، ذلك الحديث المليء بالمعاني البليغة، أمام اولئك القوم المعاندين للحقّ من أهل الكوفة، فعندما آيس من تحوّلهم إلى دائرة الحقّ والإيمان، واستيقن أنّهم لن يستجيبوا له في خط الرسالة قال لهم: إنّكم لا تسمعون إلى الحق لأنّه ((قد مُلِئَتْ بُطُونُكُم مِنَ الحَرامِ فَطبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِكُم)) (4).
2 ـ ويبيّن حديث آخر، علاقة الأكل الحرام بعدم قبول الصّلاة والصّيام والعبادة، ومنها ما ورد عن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله: ((مَنْ أَكَلَ لُقْمَةَ حَرامٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صلاةُ أَربَعِينَ لَيلَةً، وَلَمْ تُسْتَجَبْ لَهُ دَعوَةُ أَربَعِينَ صَباحاً، وَكُلُّ لَحْمٍ يُنٌبِتُهُ الحَرامُ فَالنَّارُ أَولَى بِهِ، وَإنَّ اللُّقْمَةَ الواحِدَةَ تُنْبِتُ اللَّحْمَ)) (5).
ومن الطبيعي فإنّ قبول الصّلاة له شروطٌ عديدةٌ، ومنها: حضور القلب وطهارته من الدّرن والغفلة، والحرام يسلب منه تلك الطّهارة والصّفاء، ويخرجه من أجواء النّور والإيمان.
3 ـ نقل عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) والأئمّة (عليهم السلام) أنّ: ((مَنْ تَرَكَ اللَّحْمَ أَربَعِينَ صَباحاً ساءَ خُلُقُهُ)) (6).
وهذا الحديث يبيّن نصيحة طِبيّةً مهمّةً، وهي أنّ الإنسان إذا ترك أكل اللّحم، لمدّة طويلة، فسيورثه سوء الخلق والانقباض في النّفس، في دائرة التّفاعل مع الآخرين، وورد في مقابله العكس أيضاً، وهو ذمّ الإفراط في تناول اللّحم والإكثار منه، فإنّ من شأنه أن يورثه نفس الأعراض والأمراض الخُلقية.
4 ـ وقد ورد في كتاب: «الأطعمة والأشربة»، روايات ذكرت العلاقة بين الأطعمة والأخلاق الحسنة والسيئة ومنها:
ما ورد عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) أنّه قال: ((عَلَيكُم بِالزَّيتِ فإنّهُ يَكْشِفُ المُرَّةَ ... وَيُحْسِّنُ الخُلُقَ)) (7).
5- في حديث آخر عن الإمام الصادق (عليه السلام) قال: ((مَنْ سَرَّهُ أنْ يَقِلَّ غَيْظَهُ فَلْيَأكُلْ لَحمَ الدُّراجِ)) (8).
وهذا الحديث يبيّن بصورة جيدة علاقة الغذاء بالغضب والصّبر.
6 ـ في روايةٍ مفصّلة وردت في تفسير العياشي، نقلها عن الإمام الصّادق (عليه السلام)، حيث سئل عن علّة تحريم الدم، فقال (عليه السلام): ((وَأَمَّا الدَّمُ فَإَنَّهُ يُورِثُ الكَلَبَ وَقَسْوَةَ القَلبِ وَقِلَّةَ الرَّأفَةِ وَالرَّحمَةِ لا يُؤمِنُ أَنْ يَقْتُلَ وَلَدَهُ وَوالِدَهُ...)).
وفي القسم الآخر من نفس الرواية، قال (عليه السلام): ((وَأَمَّا الخَمْرُ فإنَّه حَرَّمَها لِفِعْلِها وَفَسادِها وَقَالَ: إِنَّ مُدْمِنَ الخَمْرِ كَعابِدِ الوَثَنِ، وَيُورِثُ ارتعاشًا وَيذهب بِنُورِهِ وَيَهْدِمَ مُرُوَّتَهُ)) (9).
7 ـ ونقل في الكافي روايات متعدّدة، عن العنب وعلاقته بإزالة الغم، ومنها ما روي عن الإمام الصادق عليه السلام، أنّه قال: ((شَكى نَبِيٌّ مِنَ الأنبِياءِ إِلى اللَّهِ (عَزَّ وَجَلَّ) الغَمَّ فَأَمَرَهُ اللَّهُ (عَزَّ وَجَلَّ) بِأَكْلِ العِنَبِ)) (10).
فنلاحظ تأكيدًا أشدّ على علاقة التغذية بالمسائل الأخلاقيّة، التي تعكس الحالة النفسيّة للفرد.
8 ـ الأحاديث التي وردت في أكل الرمان كثيرة، وأنّها تنوّر القلب وتدفع وساوس الشيطان، فجاء عن الإمام الصّادق (عليه السلام): ((مَنْ أَكَلَ رُمّانَةً عَلَى الرِّيقِ أَنارَتْ قَلْبَهُ أَربَعِينَ يَوماً)) (11).
9 ـ وَردت روايات متعددة في باب «الأكل»، نرى فيها العلاقة المطّردة بين التغذية والمسائل الأخلاقيّة، في دائرة الصّفات والحالات النفسية، ومنها الحديث الوارد عن الرّسول الأكرم (صلى الله عليه وآله)، في وصيّته لجعفر بن أبي طالب (عليهما السلام) فقال له: ((يا جَعْفِرُ كُلِ السَّفَرجَلَ فَإِنّهُ يُقَوي القَلْبَ وَيُشْجِعُ الجَبَانَ)) (12).
10- ونقل عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله، حديث يروي علاقة فضول الطعام بقساوة القلب، فنقل عنه (صلى الله عليه وآله) في كتاب (أعلام الدين): ((إِيَّاكُم وَفُضُولَ المَطْعَمِ فَإِنّهُ يَسِمُ القَلْبَ بِالقَسوَةِ وَيُبْطِئ بِالجَوارحِ عَنِ الطّاعَةِ وَيَصُمُّ الهِمَمَ عَنْ سِماعِ المَوعِظَةِ)).
(فضول الطعام) يمكن أن تكون إشارةً لإدخال الطعام على الطعام، والأكل الزّائد عن الحاجة، أو أنّها تدل على تناول الطّعام المتبقي من الوجبات السّابقة، أي بقايا الطعام الفاسد، وعلى أيّة حال، فإنّ الحديث يدل على علاقة التّغذية بالمسائل الأخلاقيّة، التي تُؤطّر سلوك الإنسان في حركة الحياة.
وورد هذا المعنى أيضاً في بحار الأنوار الذي نقل الحديث عن رواة أهل السنة، ونقلوه أيضاً عن الرسول الأكرم (صلى الله عليه وآله) (13).
ويستفاد من هذا الحديث ثلاثة أمور:
1 ـ إنّ الأكل الزائد يُقسّي القلب.
2 ـ يقعد الإنسان عن العبادة في دائرة الكسل والاسترخاء.
3 ـ يُصِمُّ آذانه في مقابل الوعظ فلا تؤثّر فيه النّصيحة والموعظة في خطّ التربية، وهذا الأمر ملموس فعلًا، فإنّ الإنسان يثقل عند الأكل الكثير، ولا يكاد أن يؤدّي عبادته من موقع الشّوق والرّغبة، ولا يبقى لديه نشاط في خطّ العِبادة، وبالعكس في حالة ما إذا تناول طَعاماً خفيفاً، فسيكون دائماً على نشاطٍ في حركة الإيمان، ويؤدّي عباداته ووظائفه في وقتها المعين لها.
وكذلك بالنّسبة للصّيام، فهو يرقّق القلب ويهيّىء الإنسان لقبول المواعظ، وبالعكس عندما يكون الإنسان مليء البطن، فإنّه لا يكاد يفكر في شيءٍ من عوالم الغيب، ولا يعيش في أجواء المَلكوت.
11- وقد بيّنت الأحاديث الشريفة أيضاً، علاقة العسل بصفاء القلب، فنقل عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، أنّه قال: ((العَسَلُ شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ داءٍ وَلا داءَ فِيهِ يُقِلُّ البَلْغِمَ وَيُجَلِّي القَلْبَ)) (14).
النّتيجة:
تبيّن ممّا ذكر آنفاً، العلاقة الوثيقة بين الغذاء والروحيّات والأخلاق، ونحن لا ندّعي أبداً أنّ الأكل والغذاء هو العلّة التّامة لبلورة الأخلاق، ولكنّه يمثل عاملًا مُساعداً في ذلك، بحلاله وحَرامه، وأنواعه.
ويقول علماء العصر الحاضر، أنّ السّلوكيات الأخلاقية عند الإنسان، تنطلق من خلال ترشّح بعض الهرمونات من الغدد الموجودة في جسم الإنسان، والغُدد بدورها، تتأثّر مباشرةً بما يأكله الإنسان، وعلى هذا الأساس، فإنّ لحومَ الحيوانات تحمل نفس الصّفات النفسيّة الموجودة في الحيوان، فالضّواري تفعّل فِعْلَ عناصر التّوحّش في الإنسان، والخنزير يذهب بالغيرة عند الإنسان، وهكذا فإنّ لحم أيّ حيوان، يخلف بصماته على روح آكله مباشرةً، وينقل إليه صفاته.
هذا من الناحية الماديّة الطبيعيّة، وأمّا من الناحيّة المعنويّة، فإنّ أكل الحرام يُظلم الروح والقلب، ويُضعف الفضائل الأخلاقيّة كما تقدّم.
وأخيراً نختم هذا البحث، بنقل قصّةٍ تاريخيةٍ نقلها المسعودي في مروجه، فقال: نقل عن الفضل بن الرّبيع أنّ «شريك بن عبد اللَّه»، دخل يوماً على «المهدي»، الخليفة العبّاسيّ في وقتها فقال له المهديّ العباسي: «أي شريك»، أعرض عليك ثلاثة أمور، عليك أن تختار إحداها، فقال ما هي؟، فقال له: إمّا أن تقبل منصب القضاء، أو أن تعلّم ابني، أو تأكل معنا على مائدتنا، ففكّر شريك قليلًا، وقال إنّ الأخيرة أسهلها، فحجزه المهديّ، وقال لطبّاخه، حضّر له أنواعاً من أطباق أمخاخ الحيوانات، المخلوطة بالسّكر والعسل.
فعندما أكلَ شريك من ذلك الطعام اللّذيذ، «وطبعاً الحرام»، قال الطبّاخ للمهديّ، إنّ هذا الشّيخ لن يُفلح أبداً بعد هذا الطّعام، فقال الرّبيع: وفعلًا قد صدقت نبوءة الطبّاخ، فإنّ شريك بعدها قبل منصب القضاء، وعلّم أبناء المهدي أيضاً (15).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) بحار الأنوار، ج 90، ص 373.
(2) المصدر السابق، ص 372.
(3) المصدر السابق، ص 305.
(4) نقلًا عن كتاب «سخنان علي (عليه السلام) از مدينة تا كربلا»، ص 232.
(5) سفينة البحار، ج 1، مادة الأكل.
(6) وسائل الشيعة، ج 17، ص 25، الباب 12.
(7) المصدر السابق، ص 12.
(8) فروع الكافي، ج 6، ص 312.
(9) تفسير البرهان، ج 1، ذيل الآية 3، سورة المائدة؛ ومستدرك الوسائل، ج 16، ص 163.
(10) الكافي، ج 6، ص 351، ح 4.
(11) المصدر السابق، ص 354، ح 11.
(12) المصدر السابق، ص 357، ص 4.
(13) بحار الأنوار، ج 74، ص 182.
(14) بحار الأنوار، ج 63، ص 394.
(15) سفينة البحار، مادة «شريك»؛ ومروج الذهب، ج 3، ص 310.