x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
بناء الأفعال
المؤلف: د: محمود حسني مغالسة
المصدر: النحو الشافي
الجزء والصفحة: ص:79-92
2024-10-30
217
بناء الأفعال:
1 ـ الفعل الماضي ويبنى على الفتح وعلى السكون وعلى الضم.
أ - بناؤه على الفتح: يبنى على الفتح إذا لم يتصل به شيء ويبقى مبنياً على الفتح في حال اتصاله مع ألف المثنى أو مع تاء التأنيث الساكنة. غير متصل نحو قوله تعالى (الذي جعل لكم الأرض مهدا وسلك لكم فيها سبلا) [طه 53]
جعل : فعل ماض مبني على الفتح. وكذلك : سلك. مع الألف: نحو قوله تعالى( فلما بلغا مجمع بينهما نسيا حوتهما) [الكهف 61}
بلغا: فعل ماض مبني على الفتح والألف ألف المثنى ضمير مبني في
79
محل رفع فاعل. وكذلك نسيا.
مع تاء التأنيث : نحو قوله تعالى (كلما دخلت أمةً لعنت أختها) (الأعراف38)
دخلت : دخل : فعل ماض مبين على الفتح والتاء تاء التأنيث حرف مبني
على السكون لا محل له من الإعراب. وكذلك لعنت.
ب - بناؤه على السكون:
يبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك وضمائر الرفع المتحركة
هي : تاء الفاعل لمتكلم أو مخاطب أو مخاطبة، وضمير المثنى المخاطب وجمع المتكلمين وجمع المخاطبين وجمع المخاطبات ونون النسوة . مع تاء المتكلم : نحو قوله تعالى :
(إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان) [النمل 44]. ظلمت ظلم : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة : والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . وكذلك : أسلمت . ومع ناء المخاطب : نحو قوله تعالى (بلى قد جاءتك آياتي فكذبت بها واستكبرت) [الزمر 59] المبني على السكون : كذبت، استكبرت .
مع تاء المخاطبة : نحو قوله تعالى( انكِ كنتِ من الخاطئين)( يوسف29)
المبني على السكون كنتِ. مع ضمير المثنى : كقولك : لقد عدتما سالمين .
المبني على السكون عدتُما مع ضمير المتكلمين : نحو قوله تعالى (ولقد آتينا عيسى بن مريم البينات وأيدناه بروح القدس) [البقرة 87] .
80
المبني على السكون آتينا، أيدنا.
مع ضمير المخاطبين : نحو قوله تعالى( ما ظننتم أن يخرجوا) [الحشر 2].
المبني على السكون : ظننتم . مع ضمير المخاطبات نحو قوله تعالى (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن )(الأحزاب 32) المبني على السكون لستن، اتقيتُن .
جـ - بناؤه على الضم : ويبنى على الضم إذا ما اتصل بواو الجماعة فقط نحو قوله تعالى : (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات) [البروج 11]. آمنوا آمن فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل، وكذلك عملوا .2 - فعل الأمر : ويبنى على ما يجزم به مضارعه فيبنى على السكون إذا كان صحيح الآخر لم يتصل به شيء أو اتصلت به نون النسوة. ويبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتلا ناقصاً، ويبنى على حذف النون إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة. ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد المباشرة .أ- بناؤه على السكون : غير متصل : نحو قوله تعالى (فسبح بحمد ربك) [النصر 3] . المبني على السكون : فسبح . مع نون النسوة : نحو قوله تعالى (وقرن في بيوتكن) (وأقمن الصلاة) (وآتين الزكاة) (وأطعن الله ورسوله) [الأحزاب 33]. المبني على السكون قرن أقمن، آتين، أطعن. ب- بناؤه على حذف حرف العلة نحو قوله تعالى :
81
(وألف ما في يمينك) [طه 69]. ألق: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره والفاعل تقديره أنت .جـ - بناؤه على حذف النون : ألف المثنى نحو قوله تعالى (إذهبا إلى فرعون إنه طغى) [طه 43] . اذهبا : فعل أمر مبني على حذف النون من آخره لاتصاله بألف المثنى والألف فاعل. مع واو الجماعة نحو قوله تعالى : (وقاتلوا في سبيل الله واعلموا أن الله سميع عليم) [البقرة 244]. قاتلوا : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة . والواو فاعل وكذلك : اعلموا .مع باء المخاطبة نحو قوله تعالى (يا مريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين) [آل عمران 43] . اقنتي : فعل أمر مبني على حذف النون لاتصاله بياء المخاطبة والياء فاعل . وكذلك : اسجدي اركعي.
د- بناؤه على الفتح، نحو قولك: جاهدن في سبيل الله . جاهدن : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل تقديره أنت .
3- الفعل المضارع : مر بنا في الإعراب أن الفعل المضارع معرب في معظم أحواله ولكنه مبني في حالين: يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة. يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد اتصالاً مباشراً.
82
أ - بناؤه على السكون نحو قوله تعالى( والوالدات يرضعن أولادهن حولين
کاملين) [البقرة 233]. يرضعن فعل مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل. ب - بناؤه على الفتح نحو قوله تعالى (فلنأتينهم بجنود لا قبل لهم بها ولنخرجنهم منها أذلة) [النحل 37].
نأتينهم : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد اتصالاً مباشراً، والنون حرف مبني لا محل له من الإعراب والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن وهم: ضمير مبني في محل نصب مفعول به . أما إذا لم يتصل اتصالاً مباشراً فيبقى مرفوعاً نحو قوله تعالى :
(ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولُن الله) [العنكبوت 61] . يقولن أصله يقولونَ ،ن اجتمعت ثلاث نونات فحذفت واحدة فصار: يقولون فالتقى ساكنان واو الجماعة والنون الأولى في ن فحذفت الواو لالتقاء الساكنين ودلالة الضمة عليها فصار الفعل : يقولن : فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو المحذوفة فاعل. وكذلك : تقولن للمخاطبة وتقولان للمثنى . شواهد الفعل الماضي أ - شواهد الفعل الماضي المبني على الفتح :1 - (قال إني ليحزنني أن تذهبوا به) [يوسف 13]. 2 - (قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق) [يوسف 51]. 3 - (كفى بالله شهيدا) [النساء 79]
4 - شاب من حولها الزمان وشابت وشباب الفنون ما زال غضا
أحمد شوقي
83
5- وقيل معالم التاريخ دكت وقيل أصـابـهـا تلف وحرقُ
أحمد شوقي
6 - أرسلته الأرض عنها خبراً طن في آذان سكان السماء
أحمد شوقي
7- وتعطلت لغة الكلام وخاطبت عيني في لغة الهوى عيناك
أحمد شوقي
ب - شواهد الفعل الماضي المبني على السكون:
1 - (قال كم لبثت قال لبثت يوماً أو بعض يوم) [البقرة 259].
2 - (إننا سمعنا منادياً بنادي للإيمان) [آل عمران 193].
3 - (وأخذن منكم ميثاقاً غليظا) [النساء 21].
4 - (فإذا أحصن، فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب) [النساء 25].
5- (ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا إليك) [الاسراء 86] .
6- (فلما رأيته أكبرنه وقطعن أيديهن وقلن حاش الله) [يوسف 31].
7- (قالت فذلكن الذي لمتني فيه) [يوسف 32].
8-( فما حصدتم فذروه في سنبلة) [يوسف 47].
9 - رب قد آتيتني الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث) [يوسف 101].
10 - وطني لو شغلت بالخلد عنـــه نازعتني اليه في الخلد نفسي
أحمد شوقي
11 - بتنا نفاسي الدواهي من كواكبه حتى تعدنا بها حسرى تقاسينـا
أحمد شوقي
12 - قف بتلك القصور في اليم غرقى ممسكاً بعضها من الذعر بعضا
کعذارى أخفين في الماء بضا سابحات به وأبدين بضا
أحمد شوقي
84
13- وقد شاقني والصبح في خدرامه حنين حمامات تجاوبن في وكر
هتفن فأطر بـن القلوب كأنما تعلمن الحان الصبابة من شعري
البارودي
14 - ويا وطني لقيتـك بعد يأس كأني قد لقيت بك الشبـابـا
أحمد شوقي
15 - يا جارة الوادي طربت وعادني ما يشبه الأحلام من ذكراك
ولقد مررت على الرياض بربوة غناء كنت حيالها ألقاك
أحمد شوقي
جـ - شواهد الفعل الماضي المبني على الضم:
1 - (لعلهم يعرفونها إذا انقلبوا إلى أهلهم) [يوسف 62] .
2 –( فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي الله) [آل عمران 20].
3 - (واتقوا فتنة لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصة) [الأنفال 25].
4 –( اشتروا الضلالة بالهدى) [البقرة 175].
5- نصوا حواشيها وظنوا أنهم أمنوا صواعقها فكانت أصعقا
حافظ ابراهیم
6 - وبناة الأهرام في سالف الدهـ ر كفوني الكلام عند التحدي
حافظ ابراهیم
7- عاش خلق ومضوا ما نقضوا رقعة الأرض ولا زادوا الترابا
أحمد شوقي
8- مثل القوم نوا تاريخهم كلقيط عي في الناس انتـابـا
أحمد شوقي
9 - بلاد مات فتيتها لتحيا وزالوا دون قومهم ليبقوا
أحمد شوقي
10 - كانوا ملوكاً سرير الشرق تحتهم فهل سألت سرير الغرب ما كانوا
85 احمد شوقي
11 - بنو أمية للأنباء ما فتحوا وللاحاديث ما سادوا وما دانـوا
احمد شوقي
شواهد فعل الأمر
أ - شواهد فعل الأمر المبني على السكون :
1 - (قال ارجع إلى ربك فاسئله) [يوسف 50].
2 – (واسأل القرية التي كنا فيها) [يوسف 82].
3 - قالوا يا أبانا استغفر لنا ذنوبنا) [يوسف 97].
4 - والحقني بالصالحين) [يوسف 101].
5 - (ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين) [ابراهيم 41] .
6 ـ إذا كنت مأكولاً فكن أنت أكلي وإلا فأدركـنـي ولــمــا أمزق
الممزق العبدي
7- تدارك أمة بالشرق على الأيام عائرة الجدود
حافظ ابراهیم
8- وأيد مصر والسودان واغنم ثناء القوم من بيض وسود
حافظ ابراهیم
9- قف في ريا الخلد واهتف باسم شاعره فسدرة المنتهى أدنى منابره
شوقي
10 - قف بتلك القصور في اليم غرقى ممسكاً بعضها من الذعر بعضا
شوقي
11 - اخلع النعل واخفض الطرف واخشع لا تحاول من آية الدهـر غضا
شوقي
12 - بادر الفرصة واحذر فوتها فبلوغ العز في نيل الفرص
86 البارودي
13 - واترك الحرص تعش في راحة قلما نال مناه من حرص
البارودي
14- واطلب الخلد ورمه منزلاً تجد الخلد من التاريخ بابا
شوقي
15- واجمع ندامى الظرف تحت لوائه وانشر بساحته بساط الراح
شوقي
16 - فكن لنـا الـلهم في أمسنــا وكن لنا اليوم وكن في غد
شوقي
17 - خذن الأمان لها لو كان ينفعها وارددنها كرماً لو كان يجـديها
شوقي
18 - وانظرن ما فعلت أحد اقكن بها ما كان من عبث الأحداق يكفيها
شوقي
ب - شواهد فعل الأمر المبني على حذف حرف العلة:
1 – (فأوف لنا الكيل وتصدق علينا) (يوسف 88) .
2 - (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة) (النحل 125).
3 - (ربنا وآتنا ما وعدتنا) (آل عمران 194.)
4 - (واعفُ عنا واغفر لنا وارحمنا) (البقرة 286.)
5- (رب أرني كيف تحيي الموتى) (البقرة 260.)
6 - واستغن ما أغناك ربك بالغنى وإذا تصبك خصاصة فتجمل
عبد قيس بن خفاف
7- غال في التاريخ واجعل صحفه من كتاب الله في الإجلال قابـا
شوقي
8- انت بالعمران روضاً يانعاً وادعها تجر ينابيع عذابا
شوقي
87
9- آذار أقبل قم بنا يا صاح حي الربيع حديقة الارواح
شوقي
10- قم ناج جلو وانشد رسم من بانوا مشت على الرسم أحداث وأزمان
شوقي
جـ- شواهد فعل الامر المبني على حذف النون:
1_ (واتقوا فتنة لاتصبين الذين ظلموا منكم خاصة ) ( الانفال 25)
2- (يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا )(البقرة 278)
3- (اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون )(آل عمران 200)
4- ( يا مريم اقتني لربك واسجدي واركعي مع الراكعين )(آل عمران 43)
5-( فكيدوني جميعا )(هود 55).
6-(واستغفري لذنبك إنك كنت من الخاطئين )(يوسف 29)
7-(يا أيها الملا أفتوني في رؤياي )(يوسف 43)
8- (أنا أنبثكم بتأويله فأرسلون)(يوسف 45)
9-(فما حصدتم قذروه في سنبله)(يوسف 47)
10_(اجعلوا بضاعتهم في رحالهم ) (يوسف 62)
11_(يا عباد فاتقون)(الزمر16)
12-(يابني اذهبوا فتحسوا من يوسف وأخيه )(يوسف 87)
13-ياناق سيري عنقا فسيحا الى سليمان فنستريحا
لأبي النجم العجلي
14-خفضوا جيشكم وناموا هنيئا وابتغوا صيدكم وجوبوا البلادا
حافظ ابراهيم
15-وأري الدنيا جناحي ملك خلف تمثال مصوغ من ضياه
اسماعيل صبري
88
16-وسلا مصر هل سلا القلب عنها أو أسا جرحه الزمان المؤسي
احمد شوقي
17- اتركوه يمش في آجامه ودعوه عن حمى الغاب يذد
شوقي
18-واعرضوا الدنيا على أظفاره وابعثوه في صحاريها يصد
شوقي
19-لا تذودي بعضنا عن ورده دون بعض واعدلي بين الظماء
اسماعيل صبري
20-ردوا علي الصبا من عصري الخالي وهل يعود سواد اللمة البالي
البارودي
21-اليوم قري يا كنانة واهدأي حرف الكنانة لم يكن بمباح
حافظ ابراهيم
22- يا لواء الحسن أحزاب الهوى أيقظوا الفتنة في ظل اللواء
فرقتهم في الهوى ثاراتهم فاجمعي الامر وصوني الابريا
اسماعيل صبري
23-فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء
شوقي
واقرأوا تاريخكم واحتفظوا بفصيح جاءكم من فصحاء
شوقي
واطلبوا المجد على الارض فإن هي ضاقت فاطلبوه في السماء
شوقي
24- سلي من راع غيدك بعد وهن أبين فؤاده والصخر فرق
شوقي
25-بني سورية اطرحوا الاماني وألقوا عنكم الاحلام ألقوا
شوقي
89
26- صوني جمالك عنا إننا بشر من التراب وهذا الحسن روحاني
شوقي
أو فأبتغي فلكا تأوينه ملكا لم يتخذ شركا في العالم الفاني
شوقي
وأشرقي من سماء العز مشرقة بمنظر ضاحك اللألاء فتان
شوقي
27-فاصغي الي صوت الجداول جاريات في السفوح
ايليا أبو ماضي
واستنشقي الازهار في الجنات ما دامت تفوح
وتمتعي بالشهب في الافلاك ما دامت تلوح
ايليا ابو ماضي
شواهد فعل الامر المبني على الفتح:
1- واستأنسن من السقاة برفقة غر كأمثال النجوم صباح احمد شوقي .
شواهد الفعل المضارع المبني : أ- شواهد الفعل المضارع المبني على السكون : 1-(والوالدات يرضعن )(البقرة 233) 2-(والمطلقات يتربصن)(البقرة 228) 3-(إلا أن يعفون)(البقرة 237) 4-(ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد يأكلن ما قدمتم لهن)(يوسف 48) 5-(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم )(النساء 15)
90
6- راع الظلام بها أوانس ترتمي مثل الظباء من الربى يهونا
شوقي
يخطون في ساح القلوب عواليا ويملن في مرأى العيون غصونا
شوقي
فنظرت لا يدرين أذهب يسرة فيحدن عني أم أميل يمينا
شوقي
7-خرج الغواني يحتججن ورحت أرقي جمعهنه
حافظ ابراهيم
فإذا بهن تخذن من سود الثياب شعارهنه
حافظ ابراهيم
فطلعن مثل كواكب يسطعن في وسط الدجنة
حافظ ابراهيم
وأخذن يجتزن الطريق ودار سعد فصد هنه
حافظ ابراهيم
يمشين في كنف الوقار وقد ابن شعورهنه
حافظ ابراهيم
ب- شواهد الفعل المضارع المبني على الفتح :
1-(واتقوا فتنة لاتصيبن الذين ظلموا منكم خاصة )(الانفال 25)
2_(ليسجنن وليكونن من الصاغرين )(يوسف 32)
3_(فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب )(آل عمران 188)
4_(لأكفرن عنهم سيئاتهم )(آل عمران 195)
5_(لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد )(آل عمران 196)
6-(ليجمعنكم الى يوم القيامة )(النساء 87)
7-(ولئن شئنا لنذهبن بالذي أوحينا اليك )(الاسراء 86)
91
8-(ولنصبرن على ما آذيتمونا )(ابراهيم 12)
9-(وإما نرينّك بعض الذي نعدهم أو نتوفينك فإلينا مرجعهم )(يونس 46)
10-(كلا لينبذن في الحطمة )(الهمزة 4) 11-(لئن شكرتم لأزيدنكم )(ابراهيم 7)
12-(ولنسكننكم الارض من بعدهم )(ابراهيم 14)
13-لأستسهلن الصعل أو أدرك المنى فما انقادت الامال إلا لصابر
14-لايهونك اصطلاء لظى الحرب فمحذورها كأن قد ألما
15-فلا يغرنك سكون الملا فالشر حول الصارم المغمد
شوقي
16-لا يقيمن على الضيم الأسد نزع الشبل من الغاب الوتد
شوقي
17-فهل يمنعني ارتيادي البلاد من حذر الموت أن يأتين
الاعشى
فلا تحرمني نداك الجزيل فإني أمرؤ قبلكم لم أهن
الاعشى