x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
علم الحديث
تعريف علم الحديث وتاريخه
أقسام الحديث
الجرح والتعديل
الأصول الأربعمائة
الجوامع الحديثيّة المتقدّمة
الجوامع الحديثيّة المتأخّرة
مقالات متفرقة في علم الحديث
أحاديث وروايات مختارة
علم الرجال
تعريف علم الرجال واصوله
الحاجة إلى علم الرجال
التوثيقات الخاصة
التوثيقات العامة
مقالات متفرقة في علم الرجال
أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)
اصحاب الائمة من التابعين
اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني
اصحاب الائمة من علماء القرن الثالث
علماء القرن الرابع الهجري
علماء القرن الخامس الهجري
علماء القرن السادس الهجري
علماء القرن السابع الهجري
علماء القرن الثامن الهجري
علماء القرن التاسع الهجري
علماء القرن العاشر الهجري
علماء القرن الحادي عشر الهجري
علماء القرن الثاني عشر الهجري
علماء القرن الثالث عشر الهجري
علماء القرن الرابع عشر الهجري
علماء القرن الخامس عشر الهجري
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / الصلاة على الميت.
المؤلف: الشيخ محمد أمين الأميني.
المصدر: المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة: ص 274 ـ 275.
2024-10-29
179
ثواب الصلاة على الميت:
رَوَى الشَّيْخُ الصَّدُوقُ فِي كِتابِ الفَقِيهِ حَدِيثَ المَنَاهِيِ بِإِسنَادِهِ عَن شُعَيبِ بنِ وَاقِدٍ، عَنِ الحُسَينِ بنِ زَيدٍ، عَنِ الصَّادِقِ جَعفَرِ بنِ مُحَمَّدٍ (عليهما السلام)، مِنَ الكِتابِ الَّذِي هُوَ إِملَاءُ رَسُولِ الله (صلى الله عليه وآله) وَخَطُّ عَلِيِّ بنِ أَبِي طَالِبٍ (عليه السلام) بِيَدِهِ: وَمَنْ صَلَّى عَلَى مَيِّتٍ صَلَّى عَلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ، وَغَفَرَ الله لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ (1) فَإِنْ أَقَامَ حَتَّى يُدْفَنَ وَيُحْثَى عَلَيْهِ التُّرَابُ كَانَ لَهُ بِكُلِّ قَدَمٍ نَقَلَهَا قِيرَاطٌ مِنَ الْأَجْرِ، وَالْقِيرَاطُ مِثْلُ جَبَلِ أُحُدٍ (2). رواه الصدوق في الأمالي أيضاً (3) وأورده الطبرسي في مكارم الأخلاق (4) والحر العاملي في الوسائل (5) والمجلسي في البحار (6) والمحدّث النوري في المستدرك (7) والبروجردي في جامع الأحاديث (8).
الصلاة على الميت وترتيب جنائز الرجال والنساء إذا اجتمعت:
رَوَى الْكُلَيْنِيُّ عَنْ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِالله (عليه السلام) عَنْ جَنَائِزِ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ إِذَا اجْتَمَعَتْ، فَقَالَ: يُقَدَّمُ الرِّجَالُ فِي كِتَابِ عَلِيٍّ(عليه السلام) (9). ورواه الشيخ الطوسي في كتابَي التهذيب (10) والاستبصار (11) والحر العاملي في الوسائل (12).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ليست عبارة (وما تأخّر) في نقل أمالي الصدوق.
(2) من لا يحضره الفقيه، ج 4، ص 17، باب ذكر جمل من مناهي النبي (ص) ح 4968
(3) أمالي الصدوق، ص 517
(4) مكارم الأخلاق، ص 432
(5) وسائل الشيعة، ج 3، ص 148، ح 3249
(6) بحار الأنوار، ج 73، ص 336، وج 78، ص 257، ح 3، وص 348، ح 16
(7) مستدرك الوسائل، ج 2، ص 245، ح 1884
(8) جامع أحاديث الشيعة، ج 3، ص 267، ح 4016.
(9) الكافى، ج 3، ص 175، باب جنائز الرّجال والنّساء والصّبيان والأحرار والعبيد، ح 6
(10) تهذيب الأحكام، ج 3، ص 322، ح 29
(11) الاستبصار، ج 1، ص 472، باب 291 باب ترتيب جنائز الرّجال والنّساء إذا اجتمعت، ح 7
(12) وسائل الشيعة، ج 3، ص 126، بَابُ 32 أنّه يجزي صلاةٌ واحدةٌ على جنائز متعدّدة جملة وما يستحبّ من ترتيبهم في الوضع، ح 3198.