1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : تاريخ الحضارة الأوربية : التاريخ الأوربي القديم و الوسيط :

الاصلاح النيابي في إنكلترا.

المؤلف:  سليم حسن.

المصدر:  موسوعة مصر القديمة.

الجزء والصفحة:  ص 137 ــ 139.

2024-09-14

285

بعد ان فشلت سياسة التوسل التي اتبعها هنري الثامن مع البابا كلمنت السابع وفشلت معها الاعيب الكاردينال ولزي الذي حاول بجميع الوسائل بصفته رئيساً أعلا للكنيسة الانكليزية ووزيراً اول لدى هنري الثامن، المحافظة على العلاقة بين البابوية والملكية. أقدم هنري عندها على دفع البرلمان الانكليزي لاتخاذ قرارات تحد من سلطة رجال الدين في انكلترا شيئا فشيئاً. فاتخذ المجلس المنعقد سنة 1529 والمكون من النبلاء والتجار قراراً ينص على تخفيض ثروة رجال الكنيسة واضعاف سلطانهم والمحافظة على الفلاندر وتأييد الملك في حملته للحصول على وريث ذكر. كما اتخذ مع المجلس النيابي نفسه مع المجلس الاكليركي سنة 1532 قراراً مهماً طالما كان غاية البورجوازية الانكليزية نص على وجوب تخفيض ضرائب الكنيسة التي كانت تتلقاها على الاعمال التي كان يؤديها رجال الدين كما نص ايضاً على عدم تحويل الاموال الى روما من اجل بعض الخدمات البابوية او صكوك الغفران : » ان رجال الدين دون درجة مساعد شماس يجب ان يحاكموا امام المحاكم الدينية عند اتهامهم بالخيانة العظمى، وان الرسوم والغرامات التي تتقاضاها المحاكم الكنسية يجب ان تخفض، وان الرسوم الكنسية على الموتى ورسوم التثبت من صحة الوصايا يجب ان تخفض او تلغى، وان موارد السنة الأولى لأسقف حديث التعيين يجب الا تدفع بعد ذلك للبابا ، وان تحويل الاموال الانكليزية الى روما من اجل محللات وصكوك غفران وخدمات بابوية اخرى يجب ان يتوقف «  (1). الا ان أهم القرارات التي اتخذها المجلس الاكليروسي بعد ذلك وجعلت الكنيسة الانكليزية جزءاً تابعاً للدولة هي عندما أصدر هذا المجلس قراراً ينص على حق الاعتراض على القوانين والاجراءات التي تصدر عن البابوية وتضر بمصلحة المملكة: (هلا تفضلتم يا صاحب السمو

بوقف اعمال الاغتصاب الظالمة المذكورة ... واذا اتخذ البابا اجراء ضد هذه المملكة للحصول على موارد السنة الأولى للاساقفة حديثي التعيين ... فلتتفضلوا سموكم بسن قانون من المجلس النيابي الحالي بسحب طاعة سموكم والشعب للكرسي البابوي في روما) (2).

وهكذا أقدم هنري بكل جرأة بعد هذا التمهيد، على الزواج من آن بولين وتتويجها سنة 1533 ملكة على العرش الانكليزي بعد ان حصل على اذن بالطلاق من المجلس الاكليروسي نفسه دون ان يأبه لقرار الحرمان الكنسي الذي أنزله به البابا. بل انه استدرج البرلمان للموافقة على قانون وراثة العرش الذي يعتبر فيه ابنة كاترين غير شرعية. وفرض على كل فرد بمن فيهم رجال الدين ان يقسموا يمين الولاء له ولقانون العرش. وفي سنة 1534 أصدر المجلس النيابي القانون الشهير المعروف بقانون السيادة الذي تم بموجبه وضع الكنيسة الانكليزية تحت سلطة الملك العليا. كما خول هذا القانون الملك جميع السلطات على العقيدة والاصلاح الكنسي وهي من اختصاص الكنيسة سابقاً. وبذلك شل هنري تماماً العلاقة بين البابوية والكنيسة الانكليزية التي اصبحت منذ هذا الوقت - عدا فترة زمنية بسيطة - كنيسة قومية خالصة.  لقد عمد هنري بعد اعلان قانون السيادة وفرضه يمين الولاء على رجال الدين له ولقانونه الى اعلان عهد الارهاب الذي ذهب ضحيته كثير من المعارضين ومنهم الاسقف فيشر وتوماس مور (3) اللذين رفضا الموافقة على اداء قسم يعترفان فيه بهنري رئيساً للكنيسة الانكليزية.

استمرت سياسة اضطهاد الهراطقة المتهمين بعدم الاعتراف بسلطة الملك الانكليزي على الكنيسة ورجال الدين ومع ذلك فان المناطق الشمالية أو الزراعية على الأصح بوجه العموم لم تتعاطف مع البروتستانتية الجديدة كما تعاطف معها اهل المدن فانضم إليهم فلول الرهبان المعارضين الذين طردوا من اديرتهم بعد ان اغلقت (4). وتكونت مع الوقت ضد سياسة الملك المطلقة مجموعات ثائرة ما لبث هنري ان قضى عليها واحدة بعد الأخرى. توفي الملك هنري الثامن سنة 1547 بعد ان حكم سبعة وثلاثين عاماً استطاع خلالها ان يقود ثورة (الاغنياء ضد الفقراء). لأن اللوردات المحدثين في دولته الجديدة لم يكونوا اقل قسوة من خلفائهم الرهبان في جمع الضرائب وطرق استغلال المزارعين بحيث نشأت طبقة ارستقراطية جديدة من الانصار والمجندين الذين استفادوا من حركة الاصلاح الكنسي التي حولت ممتلكات الكنيسة الواسعة إليهم عن طريق استغلال فرص حاجة الدولة للأموال بشرائهم الاراضي المصادرة بأبخس الأثمان. ويمكن القول اخيراً بأن هنري قد ترك العامة في انكلترا بعد هذه المدة افقر حالاً مما كانوا عليه قبل السلطة. ان يتسلم ومع ذلك فانه لا يمكننا ان نغفل اهمية حركة الاصلاح هذه في انها سلخت انكلترا من ارتباطها بالماضي القروسطي وهيأت لها في نفس الوقت انطلاقة اقتصادية هائلة جعلتها في اواخر القرن السابع عشر تنافس أعظم الامبراطوريات المعاصرة.

..................................................

1- ول ديورانت: قصة الحضارة. الجزء (25) ص 98.

2- ول ديورانت: قصة الحضارة. الجزء (25) ص 98.

3- كان توماس مور (1478 - 1535) من اشد القائلين في وجوب اصلاح الكنيسة دون الخروج عليها. مارس القانون واختير سنة 1504 نائباً بوصفه مواطناً حراً. امتاز بموقفه الصارم ضد الحكم المطلق وكتب تاريخ ريتشارد الثالث الذي نشر بعد وفاته. كما اشتهر بمؤلفه المعروف (يوتوبيا) او (المدينة الفاضلة». رفض توماس مور الموافقة على زواج هنري بأن بولين كما رفض جميع القوانين التي استصدرها المجلس النيابي المناهضة للكنيسة. وعندما رفض ان يحلف اليمين على قانون الوراثة وما تضمنه قانون السيادة لكونه ينطوي على انكار لسيادة البابا على كنيسة انكلترا، حكم عليه بالخيانة سنة 1535 وأعدم فاهتزت اوروبا بأجمعها لموته.

4- لقد أغلق هنري الثامن حوالي 578 ديراً للرهبان و139 ديراً للراهبات كانت تضم 6521 راهباً و1560 راهبة..

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي