1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

التوحيد

النظر و المعرفة

اثبات وجود الله تعالى و وحدانيته

صفات الله تعالى

الصفات الثبوتية

القدرة و الاختيار

العلم و الحكمة

الحياة و الادراك

الارادة

السمع و البصر

التكلم و الصدق

الأزلية و الأبدية

الصفات الجلالية ( السلبية )

الصفات - مواضيع عامة

معنى التوحيد و مراتبه

العدل

البداء

التكليف

الجبر و التفويض

الحسن و القبح

القضاء و القدر

اللطف الالهي

مواضيع عامة

النبوة

اثبات النبوة

الانبياء

العصمة

الغرض من بعثة الانبياء

المعجزة

صفات النبي

النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

الامامة

الامامة تعريفها ووجوبها وشرائطها

صفات الأئمة وفضائلهم

العصمة

امامة الامام علي عليه السلام

إمامة الأئمة الأثني عشر

الأمام المهدي عجل الله فرجه الشريف

الرجعة

المعاد

تعريف المعاد و الدليل عليه

المعاد الجسماني

الموت و القبر و البرزخ

القيامة

الثواب و العقاب

الجنة و النار

الشفاعة

التوبة

فرق و أديان

علم الملل و النحل ومصنفاته

علل تكون الفرق و المذاهب

الفرق بين الفرق

الشيعة الاثنا عشرية

أهل السنة و الجماعة

أهل الحديث و الحشوية

الخوارج

المعتزلة

الزيدية

الاشاعرة

الاسماعيلية

الاباضية

القدرية

المرجئة

الماتريدية

الظاهرية

الجبرية

المفوضة

المجسمة

الجهمية

الصوفية

الكرامية

الغلو

الدروز

القاديانيّة

الشيخية

النصيرية

الحنابلة

السلفية

الوهابية

شبهات و ردود

التوحيـــــــد

العـــــــدل

النبـــــــوة

الامامـــــــة

المعـــاد

القرآن الكريم

الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام)

الزهراء (عليها السلام)

الامام الحسين (عليه السلام) و كربلاء

الامام المهدي (عليه السلام)

إمامة الائمـــــــة الاثني عشر

العصمـــــــة

الغلـــــــو

التقية

الشفاعة والدعاء والتوسل والاستغاثة

الاسلام والمسلمين

الشيعة والتشيع

اديان و مذاهب و فرق

الصحابة

ابو بكر و عمر و عثمان و مشروعية خلافتهم

نساء النبي (صلى الله عليه واله و سلم)

البكاء على الميت و احياء ذكرى الصاحين

التبرك و الزيارة و البناء على القبور

الفقه

سيرة و تاريخ

مواضيع عامة

مقالات عقائدية

مصطلحات عقائدية

أسئلة وأجوبة عقائدية

التوحيد

اثبات الصانع ونفي الشريك عنه

اسماء وصفات الباري تعالى

التجسيم والتشبيه

النظر والمعرفة

رؤية الله تعالى

مواضيع عامة

النبوة والأنبياء

الإمامة

العدل الإلهي

المعاد

القرآن الكريم

القرآن

آيات القرآن العقائدية

تحريف القرآن

النبي محمد صلى الله عليه وآله

فاطمة الزهراء عليها السلام

الاسلام والمسلمين

الصحابة

الأئمة الإثنا عشر

الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام

أدلة إمامة إمير المؤمنين

الإمام الحسن عليه السلام

الإمام الحسين عليه السلام

الإمام السجاد عليه السلام

الإمام الباقر عليه السلام

الإمام الصادق عليه السلام

الإمام الكاظم عليه السلام

الإمام الرضا عليه السلام

الإمام الجواد عليه السلام

الإمام الهادي عليه السلام

الإمام العسكري عليه السلام

الإمام المهدي عليه السلام

إمامة الأئمة الإثنا عشر

الشيعة والتشيع

العصمة

الموالات والتبري واللعن

أهل البيت عليهم السلام

علم المعصوم

أديان وفرق ومذاهب

الإسماعيلية

الأصولية والاخبارية والشيخية

الخوارج والأباضية

السبئية وعبد الله بن سبأ

الصوفية والتصوف

العلويين

الغلاة

النواصب

الفرقة الناجية

المعتزلة والاشاعرة

الوهابية ومحمد بن عبد الوهاب

أهل السنة

أهل الكتاب

زيد بن علي والزيدية

مواضيع عامة

البكاء والعزاء وإحياء المناسبات

احاديث وروايات

حديث اثنا عشر خليفة

حديث الغدير

حديث الثقلين

حديث الدار

حديث السفينة

حديث المنزلة

حديث المؤاخاة

حديث رد الشمس

حديث مدينة العلم

حديث من مات ولم يعرف إمام زمانه

احاديث متنوعة

التوسل والاستغاثة بالاولياء

الجبر والاختيار والقضاء والقدر

الجنة والنار

الخلق والخليقة

الدعاء والذكر والاستخارة

الذنب والابتلاء والتوبة

الشفاعة

الفقه

القبور

المرأة

الملائكة

أولياء وخلفاء وشخصيات

أبو الفضل العباس عليه السلام

زينب الكبرى عليها السلام

مريم عليها السلام

ابو طالب

ابن عباس

المختار الثقفي

ابن تيمية

أبو هريرة

أبو بكر

عثمان بن عفان

عمر بن الخطاب

محمد بن الحنفية

خالد بن الوليد

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

عمر بن عبد العزيز

شخصيات متفرقة

زوجات النبي صلى الله عليه وآله

زيارة المعصوم

سيرة وتاريخ

علم الحديث والرجال

كتب ومؤلفات

مفاهيم ومصطلحات

اسئلة عامة

أصول الدين وفروعه

الاسراء والمعراج

الرجعة

الحوزة العلمية

الولاية التكوينية والتشريعية

تزويج عمر من ام كلثوم

الشيطان

فتوحات وثورات وغزوات

عالم الذر

البدعة

التقية

البيعة

رزية يوم الخميس

نهج البلاغة

مواضيع مختلفة

الحوار العقائدي

* التوحيد

* العدل

* النبوة

* الإمامة

* المعاد

* الرجعة

* القرآن الكريم

* النبي محمد (صلى الله عليه وآله)

* أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)

* فضائل النبي وآله

* الإمام علي (عليه السلام)

* فاطمة الزهراء (عليها السلام)

* الإمام الحسين (عليه السلام) وكربلاء

* الإمام المهدي (عجل الله فرجه)

* زوجات النبي (صلى الله عليه وآله)

* الخلفاء والملوك بعد الرسول ومشروعية سلطتهم

* العـصمة

* التقيــة

* الملائكة

* الأولياء والصالحين

* فرق وأديان

* الشيعة والتشيع

* التوسل وبناء القبور وزيارتها

* العلم والعلماء

* سيرة وتاريخ

* أحاديث وروايات

* طُرف الحوارات

* آداب وأخلاق

* الفقه والأصول والشرائع

* مواضيع عامة

العقائد الاسلامية : أسئلة وأجوبة عقائدية : النبوة والأنبياء :

مجموعة اسئلة حول كتاب برآءة آدم [عليه السلام] .

المؤلف:  السيد جعفر مرتضى العاملي

المصدر:  مختصر مفيد أسئلة وأجوبة في الدين والعقيدة

الجزء والصفحة:  ج2 - ص 55

3-1-2021

1967

السؤال : تحت عنوان [براءة آدم حقيقة قرآنّية] قرأت كتابكم وتمعنت فيه ولما قصر فهمي بعض النقاط حاولت مرة ثانية، إلا أني لم أوفق. سيدنا أعتذر إلى الله وإليك في تضييع وقتكم الثمين لتوضيح النقاط التالية إن أذنت.

 

1 ـ في الصفحة 52 تحت عنوان [الإبهام والدقة في تحديد العدو] تفضلتم وقلتم، نجد أن الله قد اعتمد هذه الطريقة البيانية بالذات أيضاً لتعريف آدم [عليه السلام] على عدوه حيث إنه؛ من جهة قد أمعن في تحديده إلى حد جعله ظاهراً محسوساً يشار إليه بالإشارة الحسية فقال [إن هذا عدو لك.. ] لكنه من جهة ثانية قد أبقاه على حالة من الإبهام فلم يذكر له اسمه ولا صفته ولا أطلعه على حيله ومكره وحبائله بل اكتفى بالإشارة إلى عداوته وإلى أنه قد يخرجه من الجنة.

سؤالي: سيدنا مع الاعتذار لماذا لم يطلع الله تعالى آدم [عليه السلام] على إبليس بشموليته وتركه في حالة من الإبهام وتركه عرضة لإبليس؛ وقد قال الله تعالى (يَا آدَمُ إِنَّ هَذَا عَدُوٌّ لَكَ وَلِزَوْجِكَ فَلاَ يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى)( سورة طه 117)؟

2 ـ في الصفحة 63 و64 تحت عنوان [هدف إبليس].

هل إن إبليس كان يعلم أنه سيخرج آدم [عليه السلام] من الجنة أم إنه افترض ذلك وقال بعد الافتراض (قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إلى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَ قَلِيلاً)( سورة الإسراء 62).

وفي آية أخرى: (لاَغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ)( سورة ص 82 / 83 )؟

3 ـ في الصفحة 73 و74 و75 لماذا حدث إبليس اللعين آدم [عليه السلام] عن المال والصدقات وبناء المدارس والجسور الخ.. وهو ليس محتاجاً إلى كل هذا وهو في الجنة، وفي الموضوع الثاني لماذا يغوي إبليس اللعين آدم [عليه السلام] بسنخية الملائكة وقد أمر الله الملائكة بالسجود لآدم [عليه السلام]؟.

4 ـ في الصفحة 77 تحت عنوان [لو لم يأكل آدم من الشجرة لاستحق الطرد الإلهي].

سؤالي سيدنا عندما طرد الله تعالى إبليس اللعين هل كان آدم موجوداً، وهل قال إبليس أمام آدم [عليه السلام] (لأَغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ.. )؟

وهل الآية (يَا بَنِي آدَمَ لاَ يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ)( سورة الأعراف 27) تدل على أن الشيطان استطاع أن يفتن آدم والله يحذر الناس أن يفتنهم إبليس؟.

5 ـ في الصفحة 103 في السطر الأخير بخلاف هبوط إبليس فإنه طرد و إبعاد و عقوبة ؛ هل الآية (اخرجا منها بعضكم لبعض عدو.. ) تدل على أن آدم [عليه السلام] قد ترك الأولى حتى طرد من الجنة كما طرد إبليس اللعين.

 

الجواب :

1 ـ أما بالنسبة للسؤال الأول، فنقول: إننا قد تحدثنا عن الطريقة البيانية التي خاطب الله بها آدم [عليه السلام]..

ولم نبحث في أسباب اعتماد هذه الطريقة، فقد يكون لها أكثر من سبب قد نعرفه وقد نجهله..

وربما يكون الإخبار بالأمور الغيبية التي لم يظهر لها أثر في الممارسة الفعلية مما لا ينبغي أن يكون له دور في تسيير حياة البشر حتى الأنبياء [صلوات الله وسلامه عليهم].. إذا كان ذلك يدخل في دائرة الاختيار والإرادة، إذ أن ذلك معناه مصادرة إرادة واختيار الطرف الآخر، بصورة مباشرة.. أما الإخبار بعداوته له، فليس إخباراً غيبياً، بل لهذه العداوة واقع وعينية خارجية أخبر عنها إبليس نفسه حين أمر بالسجود لآدم قبل ذلك.. وذلك حين قال: أرأيت هذا الذي كرمت علي لأحتنكن ذريته إلا قليلاً منهم ولأقعدن لهم صراطك المستقيم.. لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين.

2 ـ وأما بالنسبة للسؤال الثاني..

إن إبليس قد أعلن عن عداوته لآدم، وكان يعلم أنه من عباد الله المخلصين الذين ليس له عليهم سلطان، من حيث الإغواء والإضلال.. ولكنه يسعى لإيجاد المتاعب الدنيوية له.. ولكنه لم يكن واثقاً من نجاح مسعاه حيث إنه لم يكن يعلم الغيب..

3 ـ وحول السؤال الثالث، نقول:

إنما حدث إبليس لعنه الله آدم [عليه السلام] عن الملك الذي لا يبلى، لأنه يريد أن يعرّفه: أن حصوله على ملك من هذا القبيل سوف يمكنه من تقديم طاعات وقربات متنوعة ومختلفة، ولكل طاعة أثر، وتمكن من الوصول إلى مقام.. وآدم [عليه السلام] لم يكن يريد الجنة ليعيش النعيم الشخصي فيها، بل كان يريد التقرب إلى الله، بأنواع القربات لينال مقام القرب والزلفى.. ولا يريد مجرد النعيم الشخصي له في الجنة..

4 ـ بالنسبة للسؤال الرابع نقول:

ألف ـ إن إبليس قد طرد من رحمة الله تعالى، قبل ذلك، وذلك حينما أبى السجود لآدم، ولكن هذه الجنة التي جعل الله تعالى آدم فيها هي من جنان الدنيا، وإن لم تكن على الأرض، فإن الدنيا واسعة.. وقد عوتب إبليس على ما فعله مع آدم بالطرد حتى من جنات الدنيا، فضلاً عن جنان الخلد.. وظاهر السياق أن آدم كان عالماً بأن الله قد أمر إبليس بالهبوط من هذه الجنة أيضاً.. لأن الأمر بالهبوط قد توجه إليهم جميعاً.. لكنه بالنسبة لإبليس كان هبوط عقوبة، وبالنسبة لآدم كان بسبب عدم الملاءمة بين الكون في الجنة، وبين حاجات الجسد، التي ظهرت بسبب الأكل من الشجرة..

ب ـ إن قول إبليس لأغوينهم أجمعين إنما كان حين خلق آدم، ولم يكن ذلك في قصة الأكل من الشجرة..

ج ـ وأما آية: (كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ)، فلا تدل على أن إبليس قد استطاع أن يفتن آدم، بل تدل على أنه استطاع أن يتسبب بإخراجه من الجنة، وليس هذا من قبيل الفتنة التي تعني إخراج الإنسان عن صراط الهداية..

5 ـ وأما السؤال الخامس فجوابه واضح:

فقد ذكرنا أن الهبوط كان عقوبة له، بخلاف هبوط آدم، فإنه كان بسبب ظهور حاجات الجسد، وعدم ملاءمتها للكون في تلك الجنة.

6 ـ وأما الحديث عن أن آدم قد ترك الأولى، فقد تحدثنا عن ذلك في ص: 24 إلى 28 وقلنا: إن ترك الأولى لا يصح في حق الأنبياء.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

مواضيع ذات صلة


هل يوجد فرق جوهري بين النبيّ والرسول؟ أم أنّ النبيّ هو ذاته الرسول؟
هل يشفع نوح عليه السلام لقومه؟
هل يشترط في اختيار النبي ان يصل الى عمر خاص ليكون نبيا ؟ وهل تتحد شرائط النبوّة جميعها مع شرائط الإمامة ؟
هل هناك نبي اسمه جرجيس؟ وما هي قصته ؟
هل تبلى أجساد المعصومين عليهم السلام ؟ وهل تدل حادثة استسقاء الراهب بعظم أحد الانبياء على انها تبلى ؟
هل النبي عيسى عليه السلام هو حي الآن أم أن الله قبض روحه؟ وإذا كان حي أين يعيش؟
هل أجساد الأنبياء ترفع إلى السماء ؟ وهل تبلى ام لا ؟ وكيف نجمع بين الاخبار المختلفة في هذا المجال ؟
هل الاعتقاد بأنّ المسيح هو ابن الله صحيح ؟ وكيف نفسر نفخ الله فيه من روحه ؟
هل أجساد الأنبياء ترفع إلى السماء ؟ وهل تبلى ام لا ؟ وكيف نجمع بين الاخبار المختلفة في هذا المجال ؟
من هو النبيّ دانيال؟
من هم الأسباط؟
من كان الحجة في الفترة الواقعة بين زمن النبي عيسى عليه‌ السلام إلى النبيّ محمد صلى ‌الله ‌عليه ‌وآله ؟
EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي