1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : البلاغة : البديع :

العكس

المؤلف:  علي بن نايف الشحود

المصدر:  الخلاصة في علوم البلاغة

الجزء والصفحة:  ص80ــــــــ81

26-03-2015

1981

تعريفُه(1): هو أنْ تقدِّمَ في الكلام جزءاً ثم تعكِسُ، بأنْ تقدِّمَ ما أخرَّتَ، وتؤخِّرَ ما قدَّمتَ، ويأتي على أنواع:

أ - أنْ يقعَ العكسُ بين أحدِ طرفي جملةٍ، وما أضيفَ إليه ذلكَ الطرَفُ، نحو: كلامُ الملوك ِملوكُ الكلام ِ ،

وكقول المتنبي (2):

إذا مَطَرَتْ مِنهُمْ ومنكَ سَحائِبٌ فَوَابِلُهُمْ طَلٌّ وَطَلُّكَ وَابِلُ

يعني أنَّ كثيرَهم قليلٌ بالإضافةِ إليكَ وقليلكَ كثيرٌ بالإضافةِ إليهم .

ب - أنْ يقعَ العكسُ بين متعلِّقي فعلينِ في جملتينِ، كقوله تعالى: {يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } (19) سورة الروم .

وكقول الحماسي(3) :

فردَّ شُعورهنَّ السُّود بيضَا ... ورَدُّ وُجُوهنَّ البيض سُودَا

يقول: جرَّ المقاديرُ على نسوة آل حربٍ نوبةً من نوائبِ الدهر أثرَّتْ في عقولهن، حتى غفلنَ عن أسبابِ الدين والدنيا كلِّها، وحتى شيبتهنَّ ولفحتْ وجوههنَّ، فردتِ السودَ منْ شعورهِن بيضاً، والبيضَ من وجوهِهنَّ سوداً.

ج - أنْ يقعَ العكسُ بينَ لفظينِ في طرفي الجملتينِ ، كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (10) سورة الممتحنة . ونحو قوله تعالى : {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} (187) سورة البقرة، ونحو قوله تعالى : {وَلاَ تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِم مِّن شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِم مِّن شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ} (52) سورة الأنعام .

وقال الحسن البصريُّ للمغيرةِ بن مُخارِش التميمي:" إنَّ مَنْ خوّفكَ حتَّى تلقَى الأمنَ، خيرٌ لك ممَّنْ أمّنكَ حتَّى تلقَى الخوفَ "(4) .

ومثله قول أبي الطيب (5):

إذا حارَبَ الأعداءَ وَالمَالَ زَنْدُهُ فَلا مَجْدَ في الدّنْيَا لمَنْ قَلّ مَالُهُ

أي الفقيرُ الذي لا مالَ له لا يبلغُ الشرفَ، والذي لا مجدَ له كأنه ليسَ له مالٌ وإنْ كان مثرياً لأنه إذا لم يطلبْ بماله المجدَ فكأنه لا مالَ له لمساواتهِ الفقيرَ .

وكقول الشاعر (6):

إنَّ اللياليَ للأنامِ مناهلٌ ... تطوى وتبسط دونها الأعمارُ

فقصارهنَّ مع الهموم طويلةٌ ... وطوالهنَّ مع السرور قصارُ

د- أنْ يقعَ العكسُ بين طرفي الجملتينِ ، نحو قول الشاعر(7):

طَويتُ بإحرازِ الفنونِ ونيلِها رداءَ شبابٍ والجنونُ فُنونُ

فحينَ تعاطيتُ الفنونَ وحظَّها تبينَ لي أنَّ الفنونَ جُنونُ

هـ -أنْ يكونَ العكسُ بترديدِ مصراعِ البيتِ معكوساً ،نحو قول الشاعر(8):

إنَّ للوجدِ في فؤادي تراكمٌ ليتَ عيني قبلَ المماتِ تراكم في هواكُم

يا سادتي متُّ وَجداً متُّ وجْداً يا سادتي في هواكُم

 

 

 

__________

 (1) - زهر الأكم في الأمثال و الحكم - (ج 1 / ص 213) والبديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 4) والبديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 5و8) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 60) والكشكول - (ج 1 / ص 207) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 113) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 16)

(2) - شرح ديوان المتنبي - (ج 1 / ص 270) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 49 / ص 53) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 16)

(3) - زهر الأكم في الأمثال و الحكم - (ج 1 / ص 201) والبديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 8) والعمدة في محاسن الشعر وآدابه - (ج 1 / ص 111) والحلل في شرح أبيات الجمل - (ج 1 / ص 11) وزهر الآداب وثمر الألباب - (ج 1 / ص 164) وسر الفصاحة - (ج 1 / ص 70) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 60) ونهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 2 / ص 309) وشرح ديوان الحماسة - (ج 1 / ص 292) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 113)

(4) - الإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 113) و البيان والتبيين - (ج 1 / ص 265)

(5) - زهر الأكم في الأمثال و الحكم - (ج 1 / ص 45) وشرح ديوان المتنبي - (ج 1 / ص 320) والبديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 66) ومحاضرات الأدباء - (ج 1 / ص 232) والمثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - (ج 1 / ص 94) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 48 / ص 444) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 113)

(6) - البديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 9) والمثل السائر في أدب الكاتب والشاعر - (ج 1 / ص 94) والكشكول - (ج 1 / ص 320) ونهاية الأرب في فنون الأدب - (ج 1 / ص 32) والمستطرف في كل فن مستظرف - (ج 1 / ص 423) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 113)

(7) - جواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 16)

(8) - جواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 16)

 

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي