1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

الأدب

الشعر

العصر الجاهلي

العصر الاسلامي

العصر العباسي

العصر الاندلسي

العصور المتأخرة

العصر الحديث

النثر

النقد

النقد الحديث

النقد القديم

البلاغة

المعاني

البيان

البديع

العروض

تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب

الأدب الــعربــي : البلاغة : البديع :

الإدماج

المؤلف:  علي بن نايف الشحود

المصدر:  الخلاصة في علوم البلاغة

الجزء والصفحة:  ص65

25-03-2015

2082

تعريفهُ (1): هو أنْ يُضمَّنَ كلامٌ قد سيقَ لمعنًى، معنًى آخرَ، لم يصرحْ بهِ، كقول المتنبي (2):

أُقَلِّبُ فيهِ أَجْفَانِي كأَنِّي ... أَعدُّ على الدَّهْرِ الذُّنُوبَا

ساقَ الشاعرُ هذا الكلامَ أصالةً لبيان طولِ الليل، وأدمجَ الشَّكوى منَ الدهر، في وصفِ الليلِ بالطولِ.

وقول ابن المعتز في الخيري(3):

قدْ نَفَضَ العاشِقونَ ما صنعَ ... الهَجْرُ بألوانهمْ على وَرَقِهْ

فإنَّ الغرضَ وصفُ الخيري بالصفرة ،فأدمجَ الغزلَ في الوصف، وفيه وجهٌ آخرُ منَ الحسن ِوهو إيهامُ الجمعِ بين متنافيينِ أعني الإيجازُ والإطنابُ، أمَّا الإيجازُ فمن ْجهة ِالإدماجِ، وأمَّا الإطنابُ فلأنَّ أصلَ المعنى أنه ُأصفرُ، فاللفظُ زائدٌ عليه لفائدةٍ.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) - تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 94) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 119) ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 294-298) وكتاب الكليات ـ لأبى البقاء الكفومى - (ج 1 / ص 82) وجواهر البلاغة للهاشمي - (ج 1 / ص 15)

(2) - شرح ديوان المتنبي - (ج 1 / ص 148) والعمدة في محاسن الشعر وآدابه - (ج 1 / ص 124) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 93) وتراجم شعراء موقع أدب - (ج 47 / ص 388) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 119) ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 293)

فإنه علق فن عتاب الزمان بفن الغزل اللازم من فن الوصف بواسطة أداة التشبيه، فعلق الافتنان بالتشبيه، فأحسن ما شاء.

(3) - البديع في نقد الشعر - (ج 1 / ص 19) ولباب الآداب لأسامة بن منقذ - (ج 1 / ص 100) وتحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر - (ج 1 / ص 121) والإيضاح في علوم البلاغة - (ج 1 / ص 119) ومعاهد التنصيص على شواهد التلخيص - (ج 1 / ص 294)

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي