1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

التاريخ والحضارة

التاريخ

الحضارة

ابرز المؤرخين

اقوام وادي الرافدين

السومريون

الساميون

اقوام مجهولة

العصور الحجرية

عصر ماقبل التاريخ

العصور الحجرية في العراق

العصور القديمة في مصر

العصور القديمة في الشام

العصور القديمة في العالم

العصر الشبيه بالكتابي

العصر الحجري المعدني

العصر البابلي القديم

عصر فجر السلالات

الامبراطوريات والدول القديمة في العراق

الاراميون

الاشوريون

الاكديون

بابل

لكش

سلالة اور

العهود الاجنبية القديمة في العراق

الاخمينيون

المقدونيون

السلوقيون

الفرثيون

الساسانيون

احوال العرب قبل الاسلام

عرب قبل الاسلام

ايام العرب قبل الاسلام

مدن عربية قديمة

الحضر

الحميريون

الغساسنة

المعينيون

المناذرة

اليمن

بطرا والانباط

تدمر

حضرموت

سبأ

قتبان

كندة

مكة

التاريخ الاسلامي

السيرة النبوية

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) قبل الاسلام

سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام

الخلفاء الاربعة

ابو بكر بن ابي قحافة

عمربن الخطاب

عثمان بن عفان

علي ابن ابي طالب (عليه السلام)

الامام علي (عليه السلام)

اصحاب الامام علي (عليه السلام)

الدولة الاموية

الدولة الاموية *

الدولة الاموية في الشام

معاوية بن ابي سفيان

يزيد بن معاوية

معاوية بن يزيد بن ابي سفيان

مروان بن الحكم

عبد الملك بن مروان

الوليد بن عبد الملك

سليمان بن عبد الملك

عمر بن عبد العزيز

يزيد بن عبد الملك بن مروان

هشام بن عبد الملك

الوليد بن يزيد بن عبد الملك

يزيد بن الوليد بن عبد الملك

ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك

مروان بن محمد

الدولة الاموية في الاندلس

احوال الاندلس في الدولة الاموية

امراء الاندلس في الدولة الاموية

الدولة العباسية

الدولة العباسية *

خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى

ابو العباس السفاح

ابو جعفر المنصور

المهدي

الهادي

هارون الرشيد

الامين

المأمون

المعتصم

الواثق

المتوكل

خلفاء بني العباس المرحلة الثانية

عصر سيطرة العسكريين الترك

المنتصر بالله

المستعين بالله

المعتزبالله

المهتدي بالله

المعتمد بالله

المعتضد بالله

المكتفي بالله

المقتدر بالله

القاهر بالله

الراضي بالله

المتقي بالله

المستكفي بالله

عصر السيطرة البويهية العسكرية

المطيع لله

الطائع لله

القادر بالله

القائم بامرالله

عصر سيطرة السلاجقة

المقتدي بالله

المستظهر بالله

المسترشد بالله

الراشد بالله

المقتفي لامر الله

المستنجد بالله

المستضيء بامر الله

الناصر لدين الله

الظاهر لدين الله

المستنصر بامر الله

المستعصم بالله

تاريخ اهل البيت (الاثنى عشر) عليهم السلام

شخصيات تاريخية مهمة

تاريخ الأندلس

طرف ونوادر تاريخية

التاريخ الحديث والمعاصر

التاريخ الحديث والمعاصر للعراق

تاريخ العراق أثناء الأحتلال المغولي

تاريخ العراق اثناء الاحتلال العثماني الاول و الثاني

تاريخ الاحتلال الصفوي للعراق

تاريخ العراق اثناء الاحتلال البريطاني والحرب العالمية الاولى

العهد الملكي للعراق

الحرب العالمية الثانية وعودة الاحتلال البريطاني للعراق

قيام الجهورية العراقية

الاحتلال المغولي للبلاد العربية

الاحتلال العثماني للوطن العربي

الاحتلال البريطاني والفرنسي للبلاد العربية

الثورة الصناعية في اوربا

تاريخ الحضارة الأوربية

التاريخ الأوربي القديم و الوسيط

التاريخ الأوربي الحديث والمعاصر

التاريخ : العصور الحجرية : العصور القديمة في الشام :

اوغاريت

المؤلف:  هديب حياوي غزالة

المصدر:  مركـــز تجــــارة العالـــم القديـــــم

الجزء والصفحة:  ص2- 3

1587

بقايا المدينة والتسمية:

تقع بقايا أوغاريت القديمة اليوم في تل رأس شُمرة (1)المكون من تجمع بقايا آثارية على بعد بضع مئات من الأمتار من البحر المتوسط وعلى بعد يقرب من عشرة كيلومترات الى الشمال من مدينة اللاذقية السورية في خليج محمي عرف باسم ( مينا البيضا ) وقد وصفت بأنها اول ميناء دولي في التاريخ (2)، وهذا الموقع جعل لها أهمية كبيرة باعتبارها مركزاً تجارياً ولأنها تمثل نقطة التقاء ما بين العراق القديم وفلسطين ومصر ،كذلك فهي قريبة من قبرص الغنية بالنحاس ، فضلاً على إنها لعبت دوراً مهماً في التجارة مع آسيا الصغرى وهذا ما جعلها اهم مركز حضاري في سورية في الألف الثاني ق. م (3) ودلت على ذلك النصوص المصرية القديمة ، إذ وردت في مراسلات تل العمارنة بالصيغ الآتية :-

 u-ga-ri-it                   u-ga-ri-ti                 u-ga-ri-ta (4)  

ويرى الدكتور فيليب حتي إن معنى كلمة ( أوغاريت ) هي حقل وهي كما يقول مستعارة من السومرية (5) ، ولكن المفردة السومرية التي تعني حقل هي (6)  A  S A)) وهي ليست لها علاقة بلفظة الحقل ، في حين ان الكلمة  ( eqlu ) والتي تعني الحقل في الأكدية والمتطابقة من حيث اللفظ والمعنى مع العربية هي اللفظة المقصودة ، أما كلمة ( igaru) الأكدية فمن معانيها الجدار ، او السياج من المصــدر(igaru) ، كما تعنــي الأرض الخضراء أو المزرعة (السهل) من المصدر (7) ugaru) أو (8) igaru ))، وربما قصد بالتسمية القلعة المحاطة بجدار والتي كانت تمثل اوغاريت القديمة ، إذ كانت هذه القلعة تمثل مركز المدينة التي قامت على سفحها مساكن عامة الناس من حرفيين وصغار التجار ، في حين كانت القصور الملكية المحاطة بمنشآت دفاعية تقع في نهاية الطرف الشمالي الغربي من المدينة(9) .

الاكتشاف والتنقيب الآثاري:

في ربيع عام 1929 بدأت البعثة الفرنسية عملها في تل رأس شُمرة بعد اكتشافها لأثار موقع مينا البيضا المجاور له وكان ذلك بناءاً على رأي رينيه دوسو ( محافظ قسم الآثار الشرقية في متحف اللوفر آنذاك ) بعد صدفة الأكتشاف التي حدثت عند اصطدام محراث الفلاح السوري بمخلفات بنائية إثناء حراثته لأرضه وتم إسناد رئاسة البعثة الاثارية إلى كلود شيفر الذي حقق إنجازات علمية كبيرة بعد اكتشاف أجزاء هامة من المدينة وتم بعد ذلك مطابقة رأس شُمرة مع أوغاريت (10) تلك المملكة السورية التي ورد ذكرها أولاً في الأطلس الجغرافي الذي جاءنا من أرشيف نصوص ايبلا في الألف الثالث ق.م.(11) وتأكد دورها في الألف الثانية قبل الميلاد من خلال إشارات كتابية جاءتنا من أرشيف ماري ، وفي نصوص تل العمارنة في مصر وكذلك من بوغازكوي الحثية(12) قبل أن تعثر البعثة الفرنسية على أول رقيم طيني مكتوب بكتابات مسمارية كانت غير معروفة آنذاك عرفت بعد ذلك بالأبجدية الأوغاريتية(13) .

ينتصب التل الأثري للمدينة القديمة في أراضٍ زراعية على شكل مربع منحرف قليلاً يبلغ قطره من الشمال إلى الجنوب 600 متر ومن الشرق إلى الغرب 580 متر وتبلغ مساحته 360.000 متر مربع تقريباً ومتوسط ارتفاعه عن سطح الأرض 17.50 متراً (14)، والتل مقسم إلى خمس طبقات من الأعلى ، كل طبقة مقسمة إلى عدة ادوار على النحو الأتي :

الطبقة الخامسة : تضم بقايا العصر الحجري الحديث ( في حدود7000-5000 ق.م. ).

الطبقة الرابعة : تعود للنصف الأول من الألف الرابع ( حلف ).

الطبقة الثالثة: تبدأ من النصف الثاني من الألف الرابع إلى 2100 ق.م. ( عبيد وبرونزي وقديم ).

الطبقة الثانية : تبدأ من 2100-1600 ق.م. (برونزي وسيط ).

الطبقة الأولى : تبدأ من 1600-1200 ق.م. (برونزي حديث)(15).

وهذا يعني وكما أظهرت تنقيبات البعثة الفرنسية ان هذا التل قد سكن منذ العصر الحجري الحديث في الألف السابع ق.م. حتى عصر البرونز الحديث بعد أن دمرت اوغاريت في بداية القرن الثاني عشر ق.م. إذ هجر وتحول إلى مراعٍ وحقول زراعية باستثناء احد قطاعاته إذ أقيمت عليه مستوطنة صغيرة تعود إلى العصر الفارسي في القرن الخامس ق.م. ، تم الكشف عنها ما بين عامي 1971-1973(16).

 أن أول ما عثر عليه من هذه المدينة هو مدفن منهوب يقع بالقرب من خليج كان مجهولاً حتى ذلك الحين هو ( مينا البيضا ) ، إذا تم تحديد مكان مرفأ كان قائماً في القرنين الرابع عشر والثالث عشر قبل الميلاد(17)، وهذا المرفأ لعب دوراً هاماًُ ورئيساً في ازدهار المملكة ، إذ عرف باسم ماخادو ( Mahadau) وأصبح فيما بعد يدير مؤسسة تجارية عالمية cosmopolotical (كوسموبوليتية )(18) كما أسفرت حفريات المدينة العليا الواقعة على قمة التل ما بين عامي 1929-1938م عن اكتشاف عدد من الأحياء السكنية المنتشرة حول معبدي بعل وداجان وما يعرف ببيت رئيس الكهنة الذي يقع بينهما وتم العثور فيه على عدد من الرقم الطينية المكتوبة بالاوغاريتية والتي فكت رموزها على يد كل من بوير( Bauer) ودورم (Dhorme) وفيردلـو ( Virdleaud) سنة 1930م وقد اتضح انها تحوي على مواضيع دينية وأدبية أسطورية وقد بينت لنا جوانب مهمة من المعتقدات الدينية والآداب الأوغاريتية التي أعطت قيمة كبيرة للحضارة السورية(19) .

ومما يدلل على ازدهار هذه المملكة اكتشاف ثلاثة قصور فيها(20) وعدد من المعابد التي تدلل على تقدم هندسة العمارة فيها وهذا ما يمكن ان نلاحظه ايضاً في تخطيط بيوتها السكنية التي كان البعض منها بطابقين مما يعطي انطباعاً على مدى الرفاهية والأزدهار الاقتصادي الذي وصلت إليه المدينة(21) . بحكم مركزها الهام في التجارة الدولية وتمتعها بعلاقات تجارية وثيقة مع مراكز دولية مهمة من العالم القديم ، فضلاً عن مملكة ماري ابتداءاً من النصف الأول من الألف الثاني قبل الميلاد(22).

_______________

(1) يرى بعض الباحثين ان التل سمي نسبة إلى أسم نبتة تعرف في لبنان باسم ( شُمره ) بالضم ويرى البعض إلى إمكان اعتبار الاسم آرامياً ومعناه الحراسة والمراقبة لأنه مكان عال وقريب من البحر لذا فأنه استعمل لهذا الغرض : انظر فريحة ، انيس ، ملاحم وأساطير من اوغاريت ، بيروت ، 1980 ، ص18.

(2) ايون ، مارغرين ، " اوغاريت مدينة ملكية من عصر البرونز " ، ترجمة وائل الأتاسي ، مجلة المعرفة ، العدد 412 ، دمشق ، 1988 ، ص58.

من الجدير بالإشارة هنا إلى أن المؤلفة من الذين تولوا رئاسة بعثة التنقيب الآثارية الفرنسية في اوغاريت.

(3) Syria- Archeology from space, Damas- Salispory, 2002 , p.64.

(4) Knudtzon, J. A, Die El-Amarna – tafeln in vorderasia tische:

Bibliothek t ,11, Lipziq . 1915:1939; 151, 55; 45, 35 and 98,9.

(5) حتي ، فيليب ، تاريخ سورية ولبنان وفلسطين ، ترجمة جورج حداد وعبد المنعم رافق ، بيروت ، 1958 ، ص123.

(6) لابات ، رينيه ، قاموس العلامات المسمارية ، ترجمة الألب البيرابونا وآخرون ، بغداد ، 2004 ، ص328.

(7) CDA; I, p.125.

(8) حميد ، أحمد مجيد ،" التبني في العصر البابلي القديم " ، سومر ، م53 ، ج1 ، ج2 ، بغداد ، 2006 ، ص250.

(9) شيفمان ، آ ، ش ، ثقافة اوغاريت ، ص8-9.

(10) البني ، عدنان ، " اوغاريت وشيفر والذكريات " ، رواد علم الآثار السورية 1860-1960 ، دمشق ، 2008 ، ص98 وما بعدها.

لابد هنا ذكر أسماء الآثاريين الذين عملوا مع كلود شيفر في تنقيبات المدينة وهم شيـنزChenes) ( كورتو ( Courtois ) ، دوكونتانسون ( De Conteson ) . انظر كتاب البعثة الفرنسية المنقبة  رأس شُمرة ( 1929-1979 ) ترجمة فهمي ألدالاتي ، دمشق ، 1980.

(11) كلينغل ، هورست ، تاريخ سورية السياسي 3000-300 ق.م. ، ترجمة سيف الدين دياب ، ط1، دمشق ، 1988 ، ص31.

(12) ايون ، مارغرين ، المصدر السابق، ص59.

(13) البعثة الفرنسية المنقبة ، المصدر السابق ، ص71.

(14) سعادة ، جبرائيل ، رأس شُمرا وآثار اوغاريت ، دمشق ، 1954 ، ص22.

(15) جاموس ، بسام ، الساحل السوري في الألف الثاني ق.م. ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة دمشق ، 1988 ، ص16.

(16) المساهمة الفرنسية في دراسة الآثار السورية 1969-1989 ، دمشق ، 1989 ، ص76.

(17) البعثة الفرنسية المنقبة ، المصدر السابق، ص14.

(18) ايون ، مارغرين ، المصدر السابق ، ص73.

(19) المساهمة الفرنسية في دراسة الآثار السورية ، 1969-1989 ، المصدر السابق ، ص76-77.

(20) البعثة الفرنسية المنقبة ، المصدر السابق ، ص43، ص51.

(21) ايون ، مارغرين ، المصدر السابق ، ص58.

(22) شيفمان ، أ ، شن مجتمع أوغاريت ، ترجمة حسان ميخائيل ، ط1 ، دمشق ، 1988، ص10.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي