x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
القلب المكاني
المؤلف: عبدة الراجحي
المصدر: التطبيق الصرفي
الجزء والصفحة: ص14- 18
18-02-2015
26616
يعرض الصرفيون لموضوع القلب المكاني بمناسبة عرضهم لموضوع الميزان الصرفي ، والواقع انه ظاهرة لغوية واضحة في اللغة العربية ولا يصح انكارها ، ونحن نلحظها كل يوم في لغة الأطفال الذين لا يستطيعون نطق الالفاظ الكثيرة التي يسمعونها كل ويوم فيقلبون بعض حروفها مكان بعضها الآخر . ونلحظها ايضاً في لغة العامة ، وأوضح مثال عليها كلمة " مسرح" التي تنطق كثيراً : مَرْسَح ، فلو أننا بعد القلب لكان الوزن مَعْفَل .
ولكن كيف نعرف ان في كلمة ما قلبا مكانياً ؟
يقول الصرفيون إن هناك طرائق يمكننا اتباعها لمعرفة القلب المكاني ، وهذه الطرائق هي :
1- الرجوع الى المصدر ، فمثلاً الفعل : نَاءَ يَنَاء حدث فيه قلب لأن مصدره : نَأي ، وعلى هذه يكون وزنه فَلَعَ .
2- الرجوع الى الكلمات التي اشتقت من نفس مادة الكلمة ، فمثلاً كلمة : جاء فيها قلب مكاني ، وذلك لورود كلمات مثل : وجه ، وجاهه ، وجهة .
وإذن فكلمة : جاء وزنها : عَفْل .
ومن أشهر أمثلتهم في ذلك كلمة قِسِيّ : ما وزنها ؟ ...
ص14
المفرد هو : قَوْس = فَعْل
الجمع هو : قُوُوس = فُعُول
اما وقد بقي على : أيِس ، فهذا دليل على أن هذه الياء ليس مكانها
ص15
هنا وإنما في مكان آخر ، فإذا عدنا الى المصدر وهو : اليأس ، عرفنا أن هذا الفعل مقلوب عن يَئِسَ .
وإذن فوزن أيس هو عَفِلَ .
4 – أن يترتب على عدم القلب وجود همزتين في الطرف ، وهذا يحتاج الى بيان .
أنت تعلم ان الفعل الأجوف ، أي الذي عينه حرف علة ، تقلب عينه همزة في اسم الفاعل ، اي يقلب حرف العلة همزة تبعاً لقواعد الإعلال .
فنقول :
قال = قائل على وزن فاعل .
باع = بائع " " " .
سار = سائر " " " .
ولو طبقنا هذه القاعدة على فعل أجوف مهموز اللام لقلنا :
جَاءَ = جائِىء على وزن فاعل .
شَاءَ = شائِىء " " " .
واجتماع الهمزتين في نهاية ثقيل في العربية ، ولذلك قال الصرفيون إن الكلمة حدث فيها قلب مكاني ، وذلك بأن انتقلت اللام – التي هي الهمزة – مكان العين قبل قلبها همزة ، فتكون الكلمة :
جائي على وزن فالع
شائِي " " "
ص16
ثم نحذف الياء كما نفعل في كل اسم منقوص لتصير :
جاءِ = فالِ .
شاءِ = فالِ .
5 – أن نجد ان كلمة ما ممنوعة من الصرف دون سبب ظاهر ، وأشهر أمثلتهم على ذلك كلمة : أشياء .
هذه الكلمة ممنوعة من الصرف كما هو معروف ، إذ نقول :
أشياءُ – اشياءَ – بأشياءَ .
والمعروف ايضاً أن وزن " أفعال " ليس ممنوعاً من الصرف ، بدليل كلمة " أسماء" التي تشبه كلمة " اشياء " ، فانت تقول: أسماءٌ – أسماءً ، بأسماءِ .
إذن ما السبب في منع كلمة " أشياء " من الصرف ؟ .
يقول الصرفيون إن هذه الكلمة ليست على وزن " أفعال " ، وانما هي على وزن آخر من الأوزان التي تمنع من الصرف ، وذلك لأن مفردها هو :
شيء وان اسم الجمع منها هو شيئاء ، على وزن فعلاء . وانت تعلم ان الف التأنيث الممدودة تمنع الاسم من الصرف ، وهم يقولون ان كلمة شيئاء في آخرها همزتان بينهما ألف ، والألف مانع غير حصين ، ووجود همزتين في آخر الكلمة ثقيل كما ذكرنا ، لذلك قدمت الهمزة الأولى التي هي لام الكلمة مكان الفاء ، ويكون القلب على الوجه التالي :
شيئاء = فعلاء
أشياء = لفعاء
وعلى هذا نستطيع ان نفهم السبب في منع كلمة " اشياء " من الصرف .
ص17
ومهما يكن من امر فإن " القلب المكاني " ليس منكوراً باعتباره ظاهرة لغوية ، غير انه يحتاج الى دراسة منهجية غير تلك التي تعرضه بها كتب الصرف العربية .
ص18