أقرأ أيضاً
التاريخ: 3-6-2021
4488
التاريخ: 10-04-2015
2311
التاريخ: 29-12-2015
3944
التاريخ: 29-12-2015
2362
|
عبد الملك بن شهيد (1) هو أبو مروان عبد الملك بن أحمد بن عبد الملك بن عمر بن محمّد بن شهيد بن عيسى بن شهيد بن الوضّاح الأشجعيّ الأندلسيّ القرطبيّ، ولد في قرطبة.
و تلقّى الحديث خاصّة على قاسم بن أصبغ (ت 340) و وهب بن مسرّة.
و تولّى عبد الملك بن شهيد الوزارة للحاجب المنصور بن أبي عامر و نال حظوة عنده، كما بقي متّصلا ببلاط الخليفة الحكم المستنصر (350-366 ه) . و كذلك كان بينه و بين عبد الملك بن جهور أحد وزراء عبد الرحمن الناصر (٣٠٠-350 ه) مساجلة و منافسة.
مرض عبد الملك بن شهيد في شيخوخته بالنقرس (ورم و وجع في مفاصل الكعبين و أصابع الرجلين) فكان يحمل في محفّة، و مع ذلك لم يفارقه نشاطه و لا مرحه.
و كانت وفاة عبد الملك بن شهيد سنة ٣٩٣ ه (١٠٠٢ م) .
كان عبد الملك بن شهيد شاعرا ناثرا كاتبا و مؤلّفا. كان في شعره مرح و حبّ للخمر و النساء، كما كان له شيّ من الوصف و الغزل و الهجاء و الحكمة. و كانت له معرفة جيّدة بالبلاغة و الشعر و بشعراء المشرق و بالتاريخ. و له كتاب «التاريخ الكبير في الأخبار» رتّبه على السنين من سنة 4٠ إلى أيّامه.
مختارات من شعره:
- قال عبد الملك بن أحمد بن شهيد (جذوة المقتبس) :
أقصرت عن شأوي فعاديتني... أقصر، فليس الجهل من شاني (2)
إن كان قد أغناك ما تحتوي... بخلا، فإنّ الجود أغناني
- خضر عبد الملك بن شهيد، و هو مريض بالنقرس، بعض مجالس الأنس، عند المنصور بن أبي عامر، فاستخفّه الطرب، فقام-برغم مرضه-يرقص. ثم قال مرتجلا:
هاك شيخا قاده السكر لكا... قام في رقصته مستهلكا (3)
لم يطق يرقصها مستثبتا... فانثنى يرقصها مستمسكا (4)
عاقه من هزّها معتدلا... نقرس أخنى عليه فاتّكا
من وزير فيهم رقّاصة... قام للسكر يناغي ملكا (5)
أنا لو كنت كما تعرفني... قمت إجلالا على رأسي لكا
قهقه الإبريق منّي ضاحكا... و رأى رعشة رجلي فبكى
-و قال في الخمر (نفح الطيب 3:260) :
أ ما ترى برد يومنا هذا... صيّرنا للكمون أفذاذا (6)
قد فطّرت صحّة الكبود به... حتّى لكادت تعود أفلاذ (7)
فادع بنا للشمول مصطليا... نغذّ سيرا إليك إغذاذا (8)
و ادع المسمّى بها و صاحبه... تدع نبيلا و تدع أستاذا (9)
و لا تبال أبا العلاء زها... بخمر قطربّل و كلواذا (10)
ما دام من أرملاط مشربنا... دع دير عمّى و طيزناباذا (11)
- و قال في الغزل يخلط المجون بالعفّة:
و يلي على أحور تيّاه.. أجدّ فيه، و هو بي لاهِ (12)
أقبل في بيض حكين الظبا... بيض تراق حمر أفواه ِ(13)
يأمر فيهنّ و ينهى، و لا... يعصينه من آمر ناهِ
حتّى إذا أمكنني أمره... تركته من خشية اللّهِ
____________________
1) كان ثلاثة من آل شهيد وزراء و أدباء، أبو مروان عبد الملك بن أحمد هذا؛ ثمّ والده أبو عمر أحمد بن عبد الملك؛ ثمّ أبو عامر أحمد بن عبد الملك بن أحمد (ت 4٢6 ه) ، و ستأتي ترجمته.
2) أقصرت أو قصّرت عن شأوي (شوطي: المدى أو المسافة التي أستطيع أنا الركض فيها) .
3) مستهلكا: عاجزا عن إقامة جسمه.
4) مستثبتا: ثابت القدمين منتصبا (معتمدا في وقوفه على نفسه) .
5) يناغي (يلاطف في الحديث) ملكا (رجلا عظيما ذا سلطة) .
6) الكمون (الاختباء في البيوت) . أفذاذا (منفردين) .
7) فطّرت: قطّعت. الكبود جمع كبد (بفتح فكسر) . أفلاذ جمع فلذة (بالكسر) : قطعة.
8) الشمول: الخمر (الباردة أو المبرّدة) . مصطليا: تعرّض جسمك للنار (في الشتاء) -أدعنا إلى مكان دافئ. أغذّ السير: أسرع.
9) و ادع معنا شخصا اسمه «شمول» و رجلا آخر صاحبا لشمول.
10) لا تبال أبا العلاء (؟) : لا تحفل (لا تهتم) برجل اسمه أبو العلاء. زها: أعجب (بضمّ فسكون فكسر) ، افتخر. قطربّل و كلواذا قريتان في العراق مشهورتان بالأعناب (و بالخمر) .
11) الملموح أن أرملاط من الأندلس. أمّا طيزناباذ ففي العراق، دير عمّى (؟) .
12) الأحور: شديد بياض بياض العين و شديد سواد سواد العين. التيّاه: الذي يعجب بصفاته و يرى نفسه فوق أنداده.
13) بيض: نساء بيض (جميلات) . حكين: شابهن. الظباء جمع ظبية (الغزال) . الترقوة: جانب الصدر الأعلى. بيض تراق: كناية عن الشباب و الجمال.
دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) . |
جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) . وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً . |
الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل. |
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|