المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

probe (n.)
2023-11-01
Regional Centromeres Contain a Centromeric Histone H3 Variant and Repetitive DNA
23-3-2021
فقه الرضا امتداد لفقه اهل البيت (عليهم السلام)
31-7-2016
الغناء يورث الفقر
4-6-2019
تحويلات غاليليو
26-4-2016
محصول الكشون (البيقية) Vetch
2024-03-20


البخل والحسرة والطمع والجحود في القران الكريم  
  
2618   03:10 مساءاً   التاريخ: 20-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص115-117.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكرر ذكر البخل ومشتقاته في القرآن الكريم 12 مرة حيث ورد بلفظ يبخلون 3 مرات في مثل النص الشريف :

{وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْراً لَهُمْ‏}

[180 من سورة آل عمران‏]

وبنفس العدد أي 3 مرات ورد بلفظ يبخل في آية واحدة بالنص الكريم :

{ها أَنْتُمْ هؤُلاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ ومَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّما يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ‏}

[37 من سورة محمد]

وورد مرتين بلفظ بخلوا في مثل النص الشريف :

{سَيُطَوَّقُونَ ما بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ}

[180 من سورة آل عمران‏]

ومرتين بلفظ البخل في مثل قوله تعالى :

{وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ ما آتاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ‏}

[37 من سورة النساء]

ومرة واحدة بلفظ بخل في النص الكريم :

{وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنى‏ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنى‏ ، فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرى‏}

[8 من سورة الليل‏]

وأيضا مرة بلفظ تبخلوا في قوله جلّ شأنه :

{إِنْ يَسْئَلْكُمُوها فَيُحْفِكُمْ تَبْخَلُوا وَيُخْرِجْ أَضْغانَكُمْ‏}

[37 من سورة محمد]

وبنفس العدد أي 12 تكررت ألفاظ الحسرة حيث وردت بلفظ حسرة 5 مرات في مثل النص الشريف :

{فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ‏}

[36 من سورة الأنفال‏]

ومرتين وردت بلفظ حسرات في مثل النص الكريم :

{فَلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَراتٍ‏}

[8 من سورة فاطر]

ومرة واحدة وردت المشتقات في النصوص الشريفة :

{وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ‏}

[19 من سورة الأنبياء]

{أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يا حَسْرَتى‏ عَلى‏ ما فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ‏}

[56 من سورة الزمر]

{حَتَّى إِذا جاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قالُوا يا حَسْرَتَنا عَلى‏ ما فَرَّطْنا فِيها}

[31 من سورة الأنعام‏]

{وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً}

[29 من سورة الإسراء]

{ثُمَّ ارْجِعِ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ}

[4 من سورة الملك‏]

وتكررت مشتقات الطمع أيضا 12 مرة و ذلك حيث ورد لفظ طمعا 4 مرات في مثل النص الكريم :

{وَادْعُوهُ خَوْفاً وَ طَمَعاً}

[56 من سورة الأعراف‏]

ولفظ يطمع 3 مرات في مثل قوله تعالى :

{أَ يَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ‏}

[38 من سورة المعارج‏]

ومرتين ورد لفظ نطمع في مثل النص الشريف :

{وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنا رَبُّنا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ‏}

[84 من سورة المائدة]

ومرة واحدة وردت المشتقات في النصوص الكريمة :

{وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ‏}

[82 من سورة الشعراء]

{أَفَتَطْمَعُونَ أَنْ يُؤْمِنُوا لَكُمْ وَ قَدْ كانَ فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ‏}

[75 من سورة البقرة]

{لَمْ يَدْخُلُوها وَهُمْ يَطْمَعُونَ‏}

[46 من سورة الأعراف‏]

وتكرر الجحود 12 مرة كذلك حيث جاء بلفظ يجحدون 7 مرات في مثل قوله سبحانه وتعالى :

{وَلكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآياتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ‏}

[23 من سورة الأنعام‏]

و3 مرات ورد بلفظ يجحد في مثل النص الشريف :

{وَ ما يَجْحَدُ بِآياتِنا إِلَّا الظَّالِمُونَ‏}

[49 من سورة العنكبوت‏]

وبلفظ جحدوا مرتين في مثل النص الكريم :

{وَتِلْكَ عادٌ جَحَدُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْا رُسُلَهُ‏}

[59 من سورة هود]

وهكذا يتساوى عدد مرات ذكر البخل والحسرة والطمع والجحود في آيات القرآن الكريم على اختلاف مواقعها فيها.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .