x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
المقابلات العددية في القران الكريم
المؤلف: د. لبيب بيضون
المصدر: الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة: ص191- 196.
5-6-2016
3044
تعتمد هذه الحسابات على إحصاء مكررات كلمة من الكلمات في كل القرآن الكريم، ويتم ذلك بواسطة الحاسب الالكتروني (كمبيوتر)، أو بواسطة كتاب المرشد إلى آيات القرآن الكريم.
دراسة الدكتور عبد الرزاق نوفل
وقد قام بهذه الدراسة الدكتور عبد الرزاق نوفل، الذي لاحظ تطابقاً في تكرار بعض الكلمات، وتكرار الكلمات المقابلة لها، كالدنيا والآخرة، والملائكة والشياطين ... وقد نشر الدكتور نوفل مقالة في مجلة (المنطق) (1) حول هذه المقابلات العددية، ألخصها فيما يلي:
يعيش العالم اليوم في عصر التخطيط والعدد والحساب ... عصر أجهزة الرقم والإحصاء، وبما أن القرآن معجزة خالدة دائمة لا تنقضي عجائبه ولا تنتهي غرائبه ، فقد تم في هذا العصر الكشف عن وجه جديد من إعجاز القرآن يتمشى مع طبيعة هذا العصر، ويتطابق مع لغة العهد ... إنه الإعجاز العددي في القرآن الكريم.
ثم يقول الدكتور نوفل : فمنذ عام 1959 كتب الله لي التوفيق فوجدت تساوياً في عدد مرات ذكر (الدنيا) وعدد مرات ذكر (الآخرة)، إذ تكررت كل كلمة 115 مرة في القرآن، رغم اختلاف معظم الآيات التي وردت فيها الدنيا عن تلك التي وردت فيها الآخرة. وأثبت ذلك في كتابي (الإسلام دين ودنيا).
وبعد سبع سنوات وجدت تساوياً في عدد مرات ذكر (الملائكة) وعدد ذكر (الشياطين) ، إذ وردت كل كلمة 88 مرة، وذكرت ذلك في كتابي (عالم الجن والملائكة).
وكان ذلك بداية الطريق لدراسة ألفاظ القرآن الكريم، فوجدت أعدادها بأمر يراد ، وبعجب يزداد. إن التساوي العددي، والتوازن الرقمي، والتناسب الحسابي في كل موضوعات القرآن الكريم امر لا تستطيع الطاقة البشرية أن تحيط به ذكراً، ولا أن تستوعبه توضيحاً وتبياناً. إنه أمر أعمق وأوسع وأكبر من قدرة الإنسان . لأن القرآن كلام الله، فمن يمكنه الإحاطة بأمره ، والإلمام بشأنه، والوقوف على سره!. فكانت نتيجة الدراسة المحدودة ثلاثة أجزاء من كتاب (الإعجاز العددي للقرآن الكريم) ولا تعتبر ثبتاً لكل إعجازه، ولكنها لفتة إليه وأدلة عليه.
ثم ذكر الدكتور نوفل عدة أمثلة من هذا التساوي بين الكلمة وبين ضدها، أو بين الكلمة ومشتقاتها من جهة وبين ضدها ومشتقاته من جهة اخرى، نورد منها 12 مثالاً :
(العدد في الجدول يدل على عدد المرات التي وردت فيه الكلمة في القرآن) :
الكلمة |
العدد |
الكلمة |
العدد |
---|---|---|---|
الحر |
4 |
البرد |
4 |
الملائكة |
88 |
الشياطين |
88 |
الجنة |
77 |
النار |
77 |
الشكر |
75 |
المصائب |
75 |
الزكاة |
32 |
البركة |
32 |
الحياة ومشتقاتها |
145 |
الموت ومشتقاته |
145 |
الضالون |
17 |
الموتى |
17 |
الدنيا |
115 |
الآخرة |
115 |
البعث |
45 |
الصراط |
45 |
اللسان |
25 |
الموعظة |
25 |
الرغبة |
8 |
الرهبة |
8 |
الصالحات |
180 |
السيئات |
180 |
النفع |
50 |
الفساد |
50 |
الذهب |
8 |
الترف |
8 |
الرجل |
24 |
المرأة (مفردة) |
24 |
الرسل |
368 |
الناس |
368 |
إبليس |
368 |
الناس |
368 |
الصبر |
102 |
الشدة |
102 |
الهدى |
79 |
الرحمة |
79 |
العقل ومشتقاته |
49 |
النور ومشتقاته |
49 |
المحبة |
83 |
الطاعة |
83 |
فهل كل هذه مصادفات أم إشارة إلى وجه من وجوه الإعجاز في ذلك الكتاب المحكم؛ لفظاً ومعنى ، وحروفاً وأعداداً.
وتكرر أسم (محمد) 4 مرات ، وكذلك لفظ (الملكوت) ، وكذلك لفظ (روح القدس) ، وكذلك لفظ (السراج) ، وكذلك لفظ (الشريعة).
وذكر (الأسباط) وهم رجال موسى (عليه السلام) 5 مرات ، وكذلك (الحواريون) وهم انصار عيسى (عليه السلام) . وتكررت الصلاة خمس مرات.
إضافة : وذكر(الطواف) ومشتقاته 7 مرات، وهو مطابق لعدد أشواط الطواف وكذلك السعي. كما ذكرت (القبلة) 7 مرات مطابقة لعدد الطواف حول الكعبة المشرفة. كما وردت لفظة (عرج) والمعراج ومشتقاتها بمعنى الصعود إلى السماء 7 مرات مطابقة لعدد السموات السبع. كما وردت كلمة (سبع) مقرونة بكلمة (سموات) سبع مرات ف القرآن.
وورد فعل (سجد) للعاقلين 34 مرة، وهو مطابق لعدد سجدات الصلوات اليومية المفروضة، بينما ورد لفظ (صلوات) خمس مرات بعدد الصلوات اليومية الخمس، وورد لفظ (الصلاة ومشتقاتها) مقترنة بلفظ (القيام ومشتقاته) 51 مرة وهو يعادل عدد ركعات الصلوات الواجبة والمستحبة في اليوم وفق المذهب الجعفري.
ووردت لفظة (العزم) 5 مرات مطابقة لعدد الأنبياء أولي العزم وهم : نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد (عليه السلام).
ومن صور التناسب والتوازن، أن لفظ (ألرحمن) تكرر 57 مرة ، بينما (الرحيم) تكرر ضعف ذلك أي 114 مرة، وهو عدد سور القرآن.
وتكرر لفظ (الإيمان ومشتقاته) 811 مرة،: وبنفس العدد تكرر لفظ (العلم ومشتقاته والمعرفة ومشتقاتها). بينما تكرر(الكفر ومشتقاته والضلال ومشتقاته ) 679 مرة، بحيث أن الفرق بين الإيمان، وبين الكفر والضلال هو 114 مرة،: أي بعدد سور القرآن.
وإن (الجزاء) تكرر 117 مرة، بينما تكررت (المغفرة) ضعف ذلك تماماً أي 234 مرة. ولفظ (العسر) تكرر 12 مرة، بينما تكرر (اليسر) ثلاثة أضعاف ذلك أي 36 مرة. وإن لفظ (قالوا) تكرر 332 مرة، وهو يجمع كل ما قاله الخلق جميعاً من بشر وملائكة وجن في الدنيا والآخرة، بينما تكرر لفظ (قل) أيضاً 332 مرة، وهو الامر من الله لكل من خلقه، فإنه يقول له: قل.
البر والبحر:
وإذا أحصينا عدد لفظة (ألبر) 12 +1 اليبس = 13 وأحصينا لفظة (البحر) 32 مرة فالمجموع 45 ، وتكون نسبة البر واليبس 29% ونسبة البحر 71% وهي مطابقة لنسبة اليابسة من سطح الأرض ، ونسبة الغلاف المائي المحيط بها.
ولقد تكرر لفظ (شهر) 12 مرة، أي بعدد شهور السنة ، وتكرر لفظ (يوم) مفردة 365 مرة، اي بقدر عدد أيام السنة . وتكرر (يوم) مثنى ومجموعها 24 مرة بعدد ساعات اليوم. كما تكرر لفظ (ساعة) مسبوقة بحرف 24 مرة.
وهكذا يجد كل باحث ودارس في القرآن الكريم، في موضوعاته وفي ألفاظه ، بل في حروفه ، تساوياً او تناسياً أو توازناً مما يجعله الدليل على وجود من أوحى به، وأنه ليس من عمل الإنسان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- العدد 2 لعام 1979.