المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

حكم من تيقن أحد فعلي الطهارة أو الحدث وشك في الاخر.
22-1-2016
Wh-movement Overview
26/11/2022
لغة الفيلسوف وتجربة التوسط
1-12-2016
الاسمدة العضوية
23-4-2018
نظريات الضغط النفسي
31-8-2020
النيازك: ما بين التصديق والإنكار
2023-06-06


احتواء المعنى (توسيع امتلاك المعنى لكل الوحدات اللغوية . Extension of having meening to all linguistic units.)  
  
1126   08:23 صباحاً   التاريخ: 11-2-2018
المؤلف : جون لاينز ، ترجمة: مجيد عبد الحميد الماشطة، حليم حسين فالح، كاظم حسين باقر
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة
الجزء والصفحة : ص33- 35
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / تحليل المعنى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-8-2017 1749
التاريخ: 11-2-2018 1914
التاريخ: 20-8-2017 760
التاريخ: 18-10-2017 1539

 

لقد اوضحنا لحد الان مفهوم تملك المعنى بالنسبة للتفوهات كوحدات كاملة غير قابلة للتجزئة . وسنستمر حاليا " في الحديث عن التفوهات وليس عن الجمل كما سنستمر في تناوله المفهوم الفطري للنص ولكننا سنعمم الآن مفهوم تملك المعنى وفق المبدأ التالي ، ان اي عنصر لغوي يرد في تفوه ما يحتوي على معنى عندما لا يكون المعنى مقرراً " كليا " (الزاميا)) في ذلك النص .

من الواضح ان مفهم تملك المعنى (كما هو معروف هنا) يمكن تطبيقه على جميع مستويات تحليل التفوهات ، بضمنها المستويات الصوتية .

ص33

هناك نصوص كثيرة مثلا " ، تكون فيها الكلمتان (اختفى) (اكتفى) العنصرين الوحيدين المتغايرين في الجملتين . وبما ان هذه التفوهات كما سنفترض ، تختلف في المعنى (المشاران (اختفى) (اكتفى) مختلفان وان المضامين المحتواة في التفوهات التي ترد فيها هاتان الكلمتان هو عموماً " مختلفة ) ، فإن الوحدتين الصوتيتين / ك / و / خ / لا تحتويان على معنى " فقط ولكنهما يغيران معنى التفوهات . وهناك تفوهات اخرى تحتوي على كلمات غير اختفى واكتفى حيث ينجم اختلاف المعنى للتفوهات عن التضاد الصوتي بين /خ / و / ك / فقط . ان التركيب الصوتي لبعض اللغات يستند بصورة حتمية على هذه الخاصية التفريقية للوحدات الصوتية (وبعبارة ادق ، للصفات المميزة لهذه الوحدات) ضمن حدود معينة يفرضها مبدأ التكامل للتشابه اللفظي . هناك اذن ما يبرر تطبيق مفهوم تملك المعنى حتى على مستوى التحليل الصوتي . و من الجدير بالملاحظة على كل حال انه في حالة اصوات النطق المميزة لفظياً والمتشابهة في نفس الوقت فان تملك المعنى يعني بالضرورة تملك معنى مختلف في بعض النصوص على الاقل . وهذا لا ينطق على المستويات العليا في التحليل . ففي بعض اللغات التي يوجد فيها الصوتان / خ / و / ك / : من غير ان يميز التفوهين ، نقول انهما في توزيع تكاملي complementary distribution او تنوع حر free variation (وبعبارة اخرى انهما نطقان لنفس الوحدة الصوتية (1)

ص34

ومن تلك النصوص التي يكون فيها للأصوات التي تنتمي في نصوص اخرى الى وحدات صوتية متميزة نفس المعنى يمكن القول بأن هذه الاصوات مترادفة .

ورغم ان الدلالي قد يعترف بمبدأ تملك المعنى على الصعيد الصوتي فأنه لا يدخل عادة في تفاصيل (معنى) الوحدات الصوتية ويعود ذلك الى انه ليس للوحدات الصوتية اشارة وان صلاتها الدلالية لا تتعدى التشابه والاختلاف في المعنى واضافة الى ذلك ، فأن التشابه في المعنى عندما يحدث بين الوحدات الصوتية (او الترادف اللفظي) هو عفوي وغير نظامي . كما يجب شرحه بموجب قوانين تخص كلمات معينة وبمجرد وضع هذه القوانين لن يبقى هناك شيء مهم يستحق الذكر . وعموما " فإن معنى وحدة صوتية ما هو اختلافا عن باقي الوحدات (ان وجدت) التي قد ترد في نفس النص .

ص35

___________

(1) ومثال على ذلك من اللغة العربية : ان الصوتين : ب و و : پ : يختلفان عن الصوتين / خ / و / ك / في انهما لا يغيران معنى الكلمة او التفوه في حالة استبدال احدهما بالآخر كأن نقول ، في العامية على الاقل ، باص وپاص، ونظرا " لعدم وجود فرق في المعنى بين هاتين الكلمتين يمكن ان نقول ان الصوتين / ب / و / پ / يعود ان الى نفس الوحدة الصوتية These two sounds belong to the same phoneme in Arabic  بينما نواهما يتوزعان على وحدتين صوتيتين في اللغة الانكليزية وذلك لان استبدال احدهما بالآخر يؤدي الى تغير معنى الكلمة وبالتالي معنى التفوه : pray , bray ، هذا وان كانت لكل من الصوتين / ب / و / ب / في العربية مواضيع محددة في النطق كان يرد احدهما في بداية الكلمة ويرد الآخر في المواضيع الاخرى ، نقول انهما في توزيع تكاملي ، وان امكن وضع احدهما بدل الآخر دائما " نقول انهما في تنوع حر.




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.