المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6197 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06



السيد حيدر بن إبراهيم بن محمد بن علي  
  
1309   09:03 صباحاً   التاريخ: 27-7-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 6 -ص263
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد حيدر بن إبراهيم بن محمد بن علي بن سيف الدين الحسني البغدادي الكاظمي جد الطائفة المشهورة في الكاظمية المعروفة بال السيد حيدر المنتهي نسبه إلى موسى الجون بن عبد الله المحض ابن الإمام الحسن السبط ع.
ولد سنة 1205 وتوفي بالكاظمية سنة 1265 عن 60 سنة ودفن في الحسينية المنسوبة إليهم كما في الذريعة أو في باب مشهد الكاظمين ع المتصل بمدفن الشيخ المفيد كما كتبه لنا بعض أحفاده وكما في الطليعة.
وهو ابن أخي العالم الجليل السيد أحمد بن محمد بن علي بن يوسف الدين الشهير بالسيد احمد العطار لنزوله بسوق العطارين ببغداد المار ترجمته في بابها وصهره على ابنته وكان أبوه قاطنا في بغداد وكذلك جده ولكنه هو اختار الكاظمية مسكنا وتوفي بها وبقيت ذريته فيها إلى اليوم.
وآل السيد حيدر هم أهل بيت علم وفضل وتقوى وصلاح وفيهم يقول الشيخ جابر الكاظمي الشاعر المشهور:
كرام لقد سادوا الكرام بمحتد * سما رفعة في مجده كل محتد

نمتهم إلى غر المكارم سادة * ومدت بضبعيهم إلى كل سؤدد

زكت في الورى أعراقهم فزكت لهم * عناصر قد متت بأكرم سيد  

وما منتم قد ساد الا وساده * فتى ينتمي مجدا لآل محمد ومن قد

غدا أزكى جده النبيين جده * تناهى وما أبقى علا لممجد فما بعد

هذا المجد مجد لماجد * وما بعد هذا الفضل فضل لأصيد

لذا قد غدا أزكى الورى آل حيدر * وأكرم أبناء العلى آل احمد

همو ورثوا العلياء من كل أمجد * توارثها عن سيد بعد سيد

وكل فتى منهم يلفح بالعلى * وبالعلم والتقوى وبالمجد يرتدي

وكل به في شرعة الحق نقتدي * وكل به في منهج الرشد نهتدي

وهم قلدوا جيد الوجود مناقبا * يروح دوام الدهر فيها ويغتدي

فطوق منهم بالعلي كل عاطل * وقلد بالمعروف كل مقلد

وكم بددوا بين البرية من ندى * به جمعوا للمجد كل مبدد

أعاروا البرايا العلم منهم ومنهم * تعود بث الجود من لم يعود

أقوال العلماء فيه :

في مسودة الكتاب: كان عالما جليلا فقيها نبيلا من أئمة الجماعة في الكاظمية مرجعا للمؤمنين فيها وفي بغداد في كثير من المهمات له حكايات ومناظرات حسنة. وفي الطليعة: كان فاضلا مشاركا تقيا ناسكا مصنفا أديبا شاعرا قدم النجف وأقام به ثم رحل إلى الكاظمية فبقي بها إلى أن توفي وله فيها ذرية علماء صلحاء. وعن كتاب سعداء النفوس في القرن المنحوس كان سيدا عالما فقيها محدثا جليلا مرجعا للخواص والعوام غيورا في ذات الله مناظرا مع المبدعين والمخالفين.

مؤلفاته :

1- الاعتقادات أو العقائد الحيدرية .

2- البارقة الحيدرية في الرد على الكشفية فرع منه سنة 1255 .

3- المجالس الحيدرية في المراثي الحسينية في مجلدين .

4- النفحة القدسية الأولى في الأجوبة الحيدرية ألفها جوابا عن مسائل هلاكو ميرزا حفيد فتح علي شاه .

5- النفحة القدسية الثانية ألفها للمولى أحمد بن الميرزا محمد شفيع الأصفهاني .

6- عمدة الزائر وعدة المسافر في الأدعية والزيارات مطبوع وكانه هو المذكور بعنوان اعمال السنة وبعنوان كتاب المزار.

7- رسالة في أحوال بعض علماء الكشفية ذكرها بعض أحفاده ويوشك ان تكون هي البارقة الحيدرية.

8- مجموعة في الحكم والمواعظ والآداب والنوادر.

9- حواش على كتاب التحقيق لعمه السيد احمد العطار.

شعره :

في الطليعة: من شعره الذي ذكره في المجالس قوله:
أميم أقلي من ملامك واتركي * مقالك لا تهلك أسى وتحمل

فقد عاد لي عهد الحداد بعوده * الا فاعذريني يا أميم أو اعذلي

فكم قد أباحوا من دم بمحرم * وكم حللوا ما لم يكن بمحلل أبى

رأسه الا العلى فسما على * ذرى ذابل يسمو على هام يذبل

أولاده :

له سبعة أولاد أكبرهم وأشهرهم السيد احمد وهو الذي قام مقام أبيه والسيد إبراهيم والسيد باقر والسيد جواد والسيد عبد الرسول والسيد عبد الله وأمه أم ولد والفاضل الأديب السيد عيسى المتوفى شابا هكذا كتبه لنا بعض أحفاده.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)