المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05
آثار القرائن القضائية
2024-11-05

Solubility Rules
4-8-2020
أعداد وتوزيع حيوانات اللحم في العالم
6-2-2022
التثنية
8-12-2021
EINSTEIN’S PRINCIPLE OF RELATIVITY
21-11-2020
تعريف التحريض غير المتبوع بأثر اصطلاحاً
2024-03-14
وجوب رد السلام في الصلاة
13-12-2015


آداب القـــرآن  
  
1451   11:30 صباحاً   التاريخ: 22-6-2017
المؤلف : عبد الله الهاشمي
الكتاب أو المصدر : الأخلاق والآداب الإسلامية (الآداب الإسلامية)
الجزء والصفحة : ص 28 - 30.
القسم : الاخلاق و الادعية / آداب / آداب العلم والعبادة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2016 1516
التاريخ: 2023-12-19 993
التاريخ: 25-9-2016 1586
التاريخ: 2023-12-18 929

قال تعالى : { إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ } [ الإسراء :9].

وعن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إذا التبست عليكم الفتن كقطع الليل المظلم فعليكم بالقرآن (1).

ومن الآداب :

1- إجلاله وتعظيمه واحترامه لأنه كلام الخالق العظيم .

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : القرآن أفضل من كل شيء  دون الله فمن وقر القرآن فقد وقر الله ومن لم يوقر القرآن فقد استخف بحرمة الله (2).

2- قراءته وفهم وتدبر معانيه والاستفادة منه وقراءته بخشوع وحزن وشوق.

عن الصادق (عليه السلام) :  أصدق القول وأبلغ الموعظة وأحسن القصص ، كتاب الله (3).

3- وضعه في الماكن المناسب له زيادة في الاحترام.

4- التأني وعدم الإسراع في قراءته.

5- ابتداء السور القرآنية بقول : "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"  أو "أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم "  أو  " بسم الله الرحمن الرحيم".

6- الطهارة عند التلاوة (يكون على وضوء).

7- عدم مس كلمات القرآن إلا بعد الوضوء.

8- استقبال القبلة عند القراءة.

9- قراءة القرآن ترتيلاً.

10- التأثر بالآيات القرأنية والذوبان فيها وإذا مر بآية فيها عذاب توقف وتعوذ من النار وإذا مر بآية فيها نعيم توقف وسأل الله الجنة.

 عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : ليس القرآن بالتلاوة ولا العلم بالرواية ولكن القرآن بالهداية والعلم بالدراية (4).

11- يتعلم ويعلم قراءة القرآن بحضور حلقات ودروس القراءة في المساجد او البيوت أو المجالس.

12- يقرأ في كل يوم خمسين آية من القرآن.

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : ثلاث يشكون إلى الله عز وجل  . . . ومصحف معلق قد وقع عليه غبار لا يقرأ فيه (5).

13- قراءة القرآن من المصحف أفضل من غيره.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : القراءة في المصحف أفضل من القراءة ظاهراً (6).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : النظر في المصحف عبادة (7).

14- نهي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أن يمحى شيء من كتاب الله عز وجل بالبزاق (التفل) أو يكتب به (8).

15- يستحب قراءة القران فجراً وفي شهر رمضان.

عن الإمام الباقر (عليه السلام) : لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان(9).

عن النبي (ًصلى الله عليه وآله وسلم) : إن أحق الناس بالتخشع في السر والعلانية لحامل القرآن ، وإن أحق الناس في السر والعلانية بالصلاة والصوم لحامل القرآن ثم نادى بأعلى صوته : يا حامل القرآن تواضع به يرفعك الله ولا تعزز به فيذلك الله .

يا حامل القرآن تزين به الله يزيدك الله به ولا تزين به للناس فيشينك الله به (10).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)  خيركم من تعلم القرآن وعلمه (11).

عن الإمام علي (عليه السلام) : حق الولد على الوالد : أن يحسن اسمه ويحسن أدبه ويعلمه (12).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : علموا أولادكم بسم الله الرحمن الرحيم ، فإنها ريحانة القرآن (13).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : القلب الذي ليس فيه شيء من القرآن كالبيت الخرب (14).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : أفضل العبادة قراءة القرآن (15).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : نوروا بيوتكم بتلاوة القرآن (16).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : إذا أحب أحدكم أن يحدث ربه ، فليقرأ القرآن(17).

عن الإمام علي (عليه السلام) : البيت الذي يقرأ فيه القرآن ويذكر الله عز وجل فيه تكثر بركته وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين (18).

عن الإمام الصادق (عليه السلام) : قراءة القرآن في المصحف ، تخفف العذاب عن الوالدين ولو كانا كافرين (19).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : حسنوا القرآن بأصواتكم فإن الصوت الحسن يزيد القرآن حسناً والله يزيد في الخلق ما يشاء (20).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : قارئ القرآن والمستمع في الأجر سواء(21).

عن الإمام علي (عليه السلام) :  ألا لا خير في قراءة ليس فيها تدبر (22).

عن الإمام علي (عليه السلام) : الله الله في القرآن لا يسبقكم بالعمل به غيركم (23).

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : قال الله جل جلاله : ما آمن بي من فسر برأيه كلامي (24).

عن الإمام علي (عليه السلام) : إياك ان تفسر القرآن برأيك حتى تفقهه  عن العلماء.

عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : من قرأ عشر آيات في ليلة لم يكتب من الغافلين ومن قرأ خمسين آية كتب من الذاكرين ومن قرأ مائة آية كتب من القانتين ومن قرأ خمسمائة آية كتب من المجتهدين .. (25).

_____________________

  1. الكافي : ج2 , ص598 , ح1.
  2. جامع الأخبار : ص40.
  3. أمالي الصدوق : ص487 , ح1.
  4. كنز العمال : ج10 , ص550 , ح2463.
  5. البحار : ج2 , ص613 , ح23.
  6. جامع الاخبار : ص41.
  7. الكافي : ج2 , ص613 , ح5.
  8. الأمالي للصدوق : ص422 , ح1.
  9. الكافي : ج2 , ص630 , ح10 ، أمالي الصدوق , ص59 , ح5.
  10. الكافي : ج2 , ص604 , ح5.
  11. مستدرك الوسائل : ج4 , ص235 , ح4579.
  12. نهج البلاغة : ص548.
  13. أمالي الطوسي : ص677 , ح1434.
  14. المستدرك : ج1 , ص554.
  15. مجمع البيان : ج1 ، الوسائل , ج6 , ص168 , ح7645.
  16. الكافي : ج2 , ص610 , ح1 ، عدة الداعي , ص286.
  17. كنز العمال : ج1 , ص510 , ح2257.
  18. الكافي : ج2 , ص610 , ح13.
  19. الكافي : ج2 , ص613 , ح4.
  20. العيون : ج2 , ص69 , ح322.
  21. مستدرك الوسائل : ج4 , ص261 , ح4645.
  22. الكافي : ج1 , ص36 , ح3.
  23. نهج البلاغة : ص431 , وصية 47.
  24. العيون : ج1 , ص116 , ح4 , التوحيد , ص263 , ح5 , أمالي الصدوق , ص6 , ح3.
  25. ثواب الأعمال وعقاب الأعمال للصدوق : ص103.



جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.