المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
النقل البحري
2024-11-06
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06

head-driven phrase-structure grammar (HPSG)
2023-09-18
صفات المحقق
16-3-2016
الندبة
2024-10-16
خلود نِعَم الجنّة
هل عندكم علم بالجفر للإمام الصادق؟
2024-10-27
الحسين بن عمرو بن يزيد.
23-6-2017


النبي الياس والدعوة الى التوحيد  
  
1462   02:34 مساءاً   التاريخ: 18-11-2014
المؤلف : محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : تفسير الكاشف
الجزء والصفحة : ج6 ، ص353-354.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إلياس واليسع /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-3-2016 1511
التاريخ: 10-10-2014 1324
التاريخ: 9-10-2014 1438
التاريخ: 23-1-2023 1375

قال تعالى : {وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ * إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ * أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ * اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الْأَوَّلِينَ} [الصافات : 123 - 126].

 قال المفسرون : الياس هو واحد من أنبياء بني إسرائيل ، وان نسبه ينتهي إلى هارون . وفي أكثر من تفسير : أن الياس هذا هو النبي إدريس الذي جاء ذكره في الآية 56 من سورة مريم والآية 85 من سورة الأنبياء ، وفي « قاموس الكتاب المقدس » : ان إيليا اسم عبري ، ومعناه إلهي يهوه والصيغة اليونانية لهذا الاسم هي الياس ، وتستعمل أحيانا في العربية .

« إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ » ؟ ارشدهم إلى التوحيد ، وحذرهم من الشرك تماما كما فعل غيره من الأنبياء { أَتَدْعُونَ بَعْلًا وتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخالِقِينَ اللَّهً رَبَّكُمْ ورَبَّ آبائِكُمُ الأَوَّلِينَ } . وبعل الذي يدعونه من دون اللَّه اسم صنم كما دل سياق الآية . وفي قاموس الكتاب المقدس : ان بعل بريث اسم كنعاني ومعناه رب العهد . . عكف قوم الياس على عبادة بعل كما عكف من كان قبلهم على عبادة الأصنام فدعاهم إلى التوحيد كما فعل نوح وإبراهيم وموسى وغيرهم من الأنبياء « فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ » أعرضوا عن دعوته ، فيحضرهم اللَّه يوم القيامة للحساب والعذاب .

« إِلَّا عِبادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ » وهم الذين استجابوا لدعوة الياس ، فإنهم بمنجاة من العذاب ولهم أجر كريم « وتَرَكْنا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ » ذكرا طيبا « سَلامٌ عَلى إِلْ ياسِينَ » . قال جماعة من المفسرين : ان أبا الياس اسمه يس ، فعليه يكون المراد بأل ياسين الياس بالذات لأن الابن من آل الأب ، ومهما يكن فإن المقصود هنا بأل ياسين هو الياس بقرينة السياق ، فلقد ذكر سبحانه في الآيات السابقة نوحا وقال : (سَلَامٌ عَلَى نُوحٍ فِي الْعَالَمِينَ ) [الصافات : 79] ، ثم ذكر إبراهيم وأتبعه بقوله :( سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109)[الصافات] ، ثم موسى وهارون وقال : سلام على موسى وهارون ، ثم ذكر الياس وانه من المرسلين ، وقال : (سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ) (130) ، فتعين انه هو المقصود من آل يس .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .