المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6787 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28

كلام في كينونة الإنسان الأولي
5-10-2014
قشعور الحمار Cucumis prophetarurn
16-8-2021
لكي يسر الناس بالمرء
12-2-2022
الاستهزاء بالرسل وعدم الاعتبار من الامم السالفة
27-11-2014
الثايادايازول Thiadiazole
2024-05-04
تقنيات المقابلة الإذاعية
10-5-2022


الجوانب السياسية للدولة الاكدية  
  
1861   10:30 صباحاً   التاريخ: 27-10-2016
المؤلف : محمد حرب وعيد مرعي
الكتاب أو المصدر : دول وحضارات الشرق العربي القديم
الجزء والصفحة : ص 115-117
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / الاكديون /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-10-2016 1097
التاريخ: 27-10-2016 1797
التاريخ: 27-10-2016 1142
التاريخ: 17-12-2020 4484

مملكة أكد أول (امبراطورية) في التاريخ:

يسجل تأسيس هذه المملكة الكبرى (الامبراطورية) على يد شروكين، في القرن الرابع والشعرين ق.م نحو 2334 ق.م منعطفا فاصلا في تاريخ المشرق العربي القديم. فلأول مرة وصلت القبائل والشعوب التي كانت تتكلم لغات ولهجات (سامية)، وهي أقدمُ لغاتِ (العربية القديمة الأولى)، إلى ممارسة سيطرة سياسية دائمة على أرض بلاد الرافدين كلها، وفقد السومريون دور السيادة. وهكذا حلّ العصر الأكادي محل العصر السومري القديم إلا ان هذا الانتقال في السيادة قد يحتاج إلى بعض الايضاح.

فمن دراسة النصوص والوثائق لا نستطيع ان نسجل اي تعارض ما بين الساميين والسومريين بصفتهما من العناصر المكونة للمجتمع الرافدي القديم. فالتمييز بينهما يبنى على أساس لغوي لا على أساس عنصري. حتى ان التعارض اللغوي يبدو كذلك وهمياً، لان كتاب الدولة الأكدية استمروا غالبا في استخدام اللغة السومرية إلى جانب الأكدية.

أما أهمية هذا الحدث التاريخي، وهو التغيير السياسي الذي تمّ على أيدي الأكاديين، فتكمن في انفجار الأفق الجغرافي المعهود منذ القديم أي في تجاوز الحدود التي توقف عندها السومريون. فقد قاد شروكين جيشه الظافر من بلاد البحر الأدنى، الخليج (العربي) إلى البحر الأعلى (المتوسط)، ومن سلسلة جبار زاغروس إلى جبال طوروس والأناضول. وعلى الرغم من أنه لم يتوصل بالفعل إلى توحيد كل هذه المناطق تحت سلطة مركزية واحدة، فان نفوذه الفعلي يبدو انه شمل أراضي في بلاد الرافدين والجزيرة امتدت إلى عيلام وحوض نهر ديالى والى شمال العراق وحتى حوض الخابور. وقد كان لدى المعاصرين للأحداث آنذاك انطباع بأن عصراً جديداً قد بدأ، وأنهم بصدد اكتشاف عالم جديد لم يكن معروفاً من قبل. وبدا انجاز شروكين الذي تحقق بسهولة كأنه بركة من الآلهة، وتمثل الملك في أذهان الناس مثلا للفاتح المظفر, وارتسمت له صورة مثالية قدوة، حرص العواهل المتعاقبون بعدئذ على محاكاتها في أشور وبابل (شروكين الثاني، ونبوخذ نصّر).

إلا ان المرحلة التي جاءت بعد شروكين في تاريخ الدولة الأكادية كانت أقل بريقا. فالدولة لم تعرف الاستقرار والأمن والطمأنينة وكان على شروكين نفسه ان يحمل السلاح طوال مدة حكمه. اما خلفاؤه من أبنائه وأحفاده فكان عليهم ان يواجهوا الثورات المتكررة وربما كان مصير ثلاثة من العواهل الأكاديين الموت قتلاً. ولقد انتهى حكم نرام سين الذي يمثل عهده الذروة في الدولة الأكادية إلى كارثة. ورأت التقاليد الموروثة في هذا العاهل الصورة الكاملة للملك المشؤوم. إلا ان هذه الصورة قد تكون من وضع خصوم الاسرة الاكادية الحاكمة ومعارضيها. ومهما يكن فإن الرجال الذين تعاقبوا على الدولة الأكادية كانوا يتمتعون بمؤهلات ممتازة للحكم في ظروف بالغة الخطورة.

على أنه من الصعوبة بمكان كبير التعرف على تلك الظروف بدقة لعدم توافر الوثائق الكافية وما تزال الوثائق المباشرة الضرورية للبحث مدفونة في مكان ما من أرض وسط بلاد الرافدين بين انقاض اول عاصمة لأول مملكة مشرقية – عربية كبرى في التاريخ. ولكن ما يتوفر حتى الآن من الوثائق التي يعود إلى زمن ما بعد شروكين قد يسمح بتسجيل بعض الملاحظات :

ان اول ما قد يمكن ملاحظته هو حدوث تغيير اداري جذري. فالمناطق ذات الأغلبية الأكادية كانت تدار من السلطة المركزية مباشرة. أما المناطق التي ضُمت إلى المملكة مثل جنوبي بلاد الرافدين وعيلام فقد احتفظت بنظمها بعد ان افرغت من مضمونها السابق؛ ولئن بقي رؤساء المدن السومرية يحملون الألقاب الرسمية القديمة نفسها، فإنهم لم يكونوا في ظل الحكومة الأكادية أكثر من حكام محليين. والواقع هو ان الطبقة النبيلة القديمة كسر جناحها واستبدلت بها طبقة ارستقراطية من كبار الموظفين.

ولابد ان مصالح بعض الأفراد والجماعات قد مُسّت واستدعى ذلك ظهور بعض الردود والثورات التي قد يكون سبقها ورافقها نمو المشاعر العدائية والنزعات الاقليمية والمحلية. ولا يستبعد بالاستناد إلى ما ورد في احدى الحوليات وبعض نصوص العرافة وقوع ثورة عامة ضد شروكين في نهاية حكمه وأنه ربما حوصر في عاصمته لكن الملك الذي كان تقدّم في السن استطاع الانتصار على الحلف الثائر على أبواب عاصمته نفسها. واذا كان هناك من استنتاج يجدر ذكره فهو أن تأسيس المملكة الكبرى لم يكن امراً يسيراً هيناً ولم تمر التطورات دون مصاعب. فلقد بدت الدولة على الرغم من اتساعها وعظمتها قابلة للمساس بها وعرضة للاهتزاز المفاجئ الخطير. لكن بمقابل ذلك كان هناك عامل دائم وأساسي للاستقرار الطويل وهو الجيش.

لقد أضحى الجيش على أيدي الأكاديين مؤسسة دائمة، مسلحاً بصورة أكثر فعالية من الممالك السومرية المنهارة، وبخاصة الأقواس التي كانت تعد آنذاك سلاحا بعيد المدى بالقياس إلى الاسلحة اليدوية التي كانت تستخدم آنذاك في المواجهة المباشرة. ولقد تعزز في ظل الحكم الاكادي وإدارته القوية مفهوم وحدة العالم تحت سلطة واحدة : ملك واحد لعالم واحد، ويتلخص ذلك في اللقب الملكي (ملك الجهات الاربع) الذي اتخذه نرام سين لنفسه، الذي جعل اسمه مسبوقاً برمز الاله. مما جرّ عليه نقمة سدنة معابد نيبور ومواجهتهم.

ومهما يكن فإن نشوء الدولة الأكادية وقيامها وامتدادها وتوسعها، إنما يمثل مرحلة حاسمة جديدة في تاريخ المنطقة تركت بصماتها على المراحل التي تلتها. فعندما انهار حكم الأسرة الأكادية امام نيران الغزو الكوتي نحو 2169 ق.م. كان قد خلّف بعد حكم استمر قرابة قرن ونصف القرن واقعا جديدا في الجغرافية السياسية للمشرق العربي القديم يتمثل في مملكة كبرى ودولة امبراطورية لها قوة عسكرية فائقة وتحكمها سلطة شرعية تكونت لها تقاليدها ومراسيمها. وتتميز هذه السلطة بإدارة مركزية معترف بها في رقعة واسعة من المنطقة. هذان هما الوجهان البارزان من وجوه التغيير اللذان ظهرا في تلك المرحلة ثم لازما كل المراحل التالية من تاريخ بلاد الرافدين إلى نهايته.

لقد كانت تجربة الدولة الأكدية إذن تجربة غنية بالأحداث والخبرات وحفلت بصراعات داخلية شديدة وعنيفة أرهقت قوى الدولة. وكان للدولة أعداء خطرون شديدو المراس من الأقوام والشعوب المحيطة بها. وكان على ملوك أكد التحرك في مدى جغرافي واسع التفكير في إدارته وحمايته وهو مال مل يكن معهودا من قبل. وقد عاشت هذه التجربة بصلابة مدة تجاوزت القرن، اما الاخفاق الذي لحقها آخر الأمر فينبغي أن يعزى كما يرى الاستاذ ب غاريللي (1) إلى شدة الظروف أكثر مما يمكن عزوهُ إلى أخطاء الرجال الذين حملوا أعباء تلك المرحلة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) P. Garelli. le Proche – Orient Asiatique P.U.F (1969), P. 92.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).