المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24



صحبة الامام الباقر  
  
3586   04:44 مساءاً   التاريخ: 14-8-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الباقر(عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج‏2،ص255-260.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام محمد بن علي الباقر / قضايا عامة /

[من جملة اصحاب الامام الباقر : ]

1 ـ خيثمة بن أبي خيثمة :

روى محمد بن يعقوب الكليني بسنده عن أبي بصير قال : كنت عند أبي جعفر (عليه السلام) فقال له سلام : إن خيثمة بن أبي خيثمة محدثنا عنك أنه سألك عن الاسلام فقلت له : إن الاسلام من استقبل قبلتنا وشهد شهادتنا ونسك نسكنا و والى ولينا وعادى عدونا فهو مسلم فقال (عليه السلام) : صدق خيثمة قلت : وسألك عن الايمان فقلت : الايمان بالله والتصديق بكتاب الله وأن لا يعصي الله فقال (عليه السلام) : صدق خيثمة .

2 ـ داود الأبزاري :

عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو إمامي مجهول الحال.

3 ـ داود بن أبي هند :

القشيري السرخسي يكنى أبا بكر واسم أبي هند دينار من أهل سرخس وبها عقبه مات في طريق مكة سنة 139هـ من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) .

4 ـ داود بن حبيب :

أبو غيلان الكوفي روى عن الامام الباقر (عليه السلام) وعن أبي عبد الله (عليه السلام) .

5 ـ داود بن حرة :

أخو إسحاق بن حرة روى عن الإمامين الباقر والصادق (عليه السلام) وكان من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) .

6 ـ داود بن زيد :

الهمداني الكوفي عده الشيخ الطوسي من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) .

7 ـ داود بن الدجاجي :

الكوفي عده الشيخ من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) .

8 ـ دلهم بن صالح :

الكندي الكوفي من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) .

9 ـ رافع بن مسلمة :

ابن زياد بن أبي الجعد الأشجعي مولاهم كوفي روى عن الإمام أبي جعفر والإمام أبي عبد الله (عليه السلام) ثقة من بيت النقات وعيونهم له كتاب .

153 ـ الربيع العبسي :

الكوفي من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) .

10 ـ ربيع بن سعد :

الجعفي مولاهم الكوفي خزاز روى عن الامام الباقر وروى عنه حفيده أحمد بن النضر الخزاز.

11 ـ ربيعة بن أبي عبد الرحمن :

المعروف بربيعة الرأي المدني الفقيه العامي من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وروى الكشي عن زرارة قال : جئت إلى حلقة بالمدينة فيها عبد الله بن محمد وربيعة الرأي فقال عبد الله : يا زرارة سل ربيعة عن شيء مما اختلفتم فيه فقلت : إن الكلام يورث الضغائن فقال لي : ربيعة الرأي سل يا زرارة قلت : بم كان رسول الله (صلى الله عليه واله) يضرب في الخمر؟ قال : بالجريد والنعل فقلت : لو أن رجلا أخذ اليوم شارب خمر وقدمه إلى الحاكم ما كان عليه؟ قال : يضربه بالسوط فقال عبد الله بن محمد : يا سبحان الله!! يضرب رسول الله (صلى الله عليه واله) بالجريد ويضرب عمر بالسوط نترك ما فعل رسول الله (صلى الله عليه واله) ونأخذ ما فعل عمر!!

12 ـ ربيعة بن ناجذ :

ابن كثير أبو صادق الكوفي روى عن الإمام الباقر (عليه السلام) وعن أبي عبد الله (عليه السلام) وكان من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) .

13 ـ رزي الابزاري :

من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول الحال .

14 ـ رزين الانماطي :

من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وهو مجهول الحال .

15 ـ رشد بن سعد :

المصري من أصحاب الامام الباقر (عليه السلام) وعده البرقي من أصحاب الإمام الصادق (عليه السلام) وقال : إنه عربي .

16 ـ رفيد مولى بني هبيرة :

من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وممن روى عنه وعن الامام الصادق (عليه السلام) وقد انهزم من مولاه لما أراد قتله فالتجأ الى الإمام الصادق فكتب الإمام (عليه السلام) رسالة إلى مولاه يستشفع به وقال (عليه السلام) لرفيد اذهب برسالتي إلى مولاك وقل له إن جعفر بن محمد يقول لك قد آمنت رفيدا فلا تؤذه فحمل إليه الرسالة فاستجاب له وعفا عنه.

17 ـ رقبة بن مصقلة :

من المفتيين في العراق وقد روي أنه دخل على أبي جعفر (عليه السلام) فسأله عن أشياء فقال له الإمام : إني أراك ممن يفتي في مسجد العراق فقال : نعم فقال (عليه السلام) : ممن أنت؟ فقال : ابن عم لصعصعة فقال (عليه السلام) : مرحبا بك يا بن عم صعصعة فقال له : ما تقول في المسح على الخفين فقال : كان عمر يراه ثلاثا للمسافر ويوما وليلة للمقيم وكان أبي لا يراه في سفر ولا حضر وخرج من عند الإمام فلما كان على عتبة الباب أمره الإمام بالمجيء إليه فأقبل عليه فقال (عليه السلام) : إن القوم كانوا يقولون برأيهم فيخطئون ويصيبون وكان أبى لا يقول برأيه .

18ـ زائدة بن قدامة :

من أصحاب الإمام الباقر (عليه السلام) وقد روى عن الإمام علي بن الحسين (عليه السلام) وروى عنه ابنه قدامة .

19 ـ زحر بن عبد الله :

الأسدي ثقة روى عن الإمام أبي جعفر (عليه السلام) والإمام أبي عبد الله (عليه السلام) وله كتاب .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.