المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

المصدر المنصوب
5/11/2022
الأمراض الفسيولوجية التي تصيب الفلفل
21-3-2016
بلوغ الكمال الانساني
14-1-2016
Tok Pisin in Papua New Guinea: phonology Introduction
2024-04-29
السيد محمد باقر ابن الميرزا أبي القاسم المعروف بالحجة
26-1-2018
عملية توهيم الناس وسلب ارادتهم
29-3-2016


الممنوع من الصرف  
  
2905   06:17 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص294- 296
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الممنوع من الصرف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 3543
التاريخ: 22-10-2014 10984
التاريخ: 22-10-2014 21581
التاريخ: 22-10-2014 4648

الاسم المعرب الممنوع من الصرف : هو ما لا يجوز ان يلحقه الكسر ولا التنوين كعثمان، وعطشان، وهو نوعان.

نوع : يمنع بعلة واحدة : ونوع يمنع بعلتين.

فالنوع الاول الذي يمنع من الصرف بعلة واحدة : هو الاسم المختوم بالف التأنيث، وصيغة منتهى الجموع.

فالمختوم بالف التأنيث يمنع من الصرف سواء اكانت الالف (مقصورة) كسكري – ومرضى او (ممدودة) كخنساء – واصدقاء.

وصيغة منتهي الجموع : وهي ما كان بعد الف جمعه ومتحركان متصلان. نحو : دراهم. او منفصلان بياء ساكنة نحو : دنانير.

والنوع الثاني الذي منع من الصرف بعلتين – اما ان يكون علما – او صفة.

فيمنع العلم من الصرف في ستة مواضع.

1- اذا كان مؤنثا بالتاء لفظا نحو (حمزة ومعاوية) او معني نحو : (مريم – وسعاد) الا ما كان عربيا ثلاثيا ساكن الوسط.

ص294

نحو (هند) فيجوز منعه وصرفه.

2- اذا كان اعجمياً زائدا على ثلاثة احرف نحو يعقوب وابراهيم.

3- اذا كان مركبا تركيبا مزجيا غير مختوم بويه نحو بعلبك.

4- اذا كان مختوم بالف ونون زائدتين. نحو عثمان وعمران.

5- اذا كان على وزن الفعل نحو اسعد وتغلب ويشكر.

6- اذا كان معدولا كعمر المعدول عن عامر.

تمنع الصفة من الصرف ثلاثة مواضع :

(أ‌) اذا جاءت على وزن (فعلان) الذي مؤنثة (فعلى) نحو : (سكران وعطشان).

ص295

(ب‌) اذا جاءت على وزن (افعل) الذي لا يؤنث بالتاء نحو : احمر واعرج.

(ت‌) اذا كان معدوله عن وزن اخر. ويكون ذلك في موضعين الأول : ما جاء على وزني فعال – ومفعل من الاعداد فيقال احاد، وموحد، وثناء، ومثنى، وثلاث، ومثلث، الى عشار ومعشر.

الثاني : اخر المعدولة عن الاخر نحو مررت بنساء اخر.

والاسم الممنوع من الصرف اذا اضيف او دخلته (أل التعريف) جر بالكسرة نحو : درست في افضل المدارس وكذا في ضرورة الشعر يجوز صرفه.

ص296




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.