1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : الممنوع من الصرف :

الممنوع من الصرف

المؤلف:  ابن جني

المصدر:  اللمع في العربية

الجزء والصفحة:  ص150- 162

22-10-2014

3532

اعلم أن حكم جميع الأسماء في الأصل أن تكون منصرفة ومعنى الصرف ما تقدم ذكره إلا أن ضربا منها شابه الفعل من وجهين فمنع ما لا يدخل الفعل من التنوين والجر 

والأسباب التي إذا اجتمع في اسم واحد منها سببان منعاه الصرف تسعة وهي وزن الفعل الذي يغلب عليه أو يخصه والتعريف والتأنيث لغير فرق والألف والنون المضارعتان لألفي التأنيث والوصف والعدل والجمع والعجمة وأن يجعل اسمان اسما لشيء واحد

ص150

1 - الأول وزن الفعل الذي يغلب عليه أو يخصه 
وهو كل ما كان على مثال أفعل ويفعل ويفعل وتفعل وفعل وفعل وانفعل وكذلك جميع ما اختص من الأمثلة بالفعل أو كان فيه أكثر منه في الاسم من ذلك أحمد لا تصرفه معرفة للتعريف ومثل أفعل وتصرفه نكرة لأن السبب الواحد لا يمنع الصرف فتقول رأيت أحمد وأحمدا آخر وكذلك يزيد وتغلب وأعصر لا تصرف شيئا من ذلك معرفة وتصرفه نكرة وكذلك كل ما هذه حاله فإن سميته جملا أو قلما أو نحو ذلك صرفته معرفة ونكرة وإن كان على مثال ضرب وقتل 39و لأن مثال فعل يكثر في القبيلين جميعا فلا يكون الفعل أخص به من الاسم 
2 - التعريف 
ومتى انضم إلى التعريف سبب من الأسباب الباقية منعا الصرف.

ص151

3 - التأنيث 
الأسماء المؤنثة على ضربين مؤنث بعلامة ومؤنث بغير علامة والعلامة على ضربين هاء وألف فكل اسم فيه هاء التأنيث فإنه لا ينصرف معرفة وينصرف نكرة وذلك مثل طلحة وحمزة تقول رأيت طلحة وطلحة آخر ومررت بحمزة وحمزة آخر وإنما لم ينصرف معرفة لاجتماع التعريف والتأنيث فيه وأما ألف التأنيث فعلى ضربين ألف مفردة نحو حبلى وسكرى وحبارى وجمادى وألف وقعت بعد ألف زائدة فحركت لالتقاء الساكنين فانقلبت همزة وذلك نحو حمراء وصحراء وأصدقاء وأنبياء وضعفاء وشركاء فكل اسم وقعت فيه واحدة من ألفي التأنيث فإنه لا ينصرف معرفة ولا نكرة وإنما لم ينصرف نكرة لأنه مؤنث وتأنيثه لازم فكأن فيه تأنيثين وأما المؤنث بغير علامة فعلى 39ظ ضربين ثلاثي وما فوق ذلك.

ص152

فإذا سميت المؤنث باسم مؤنث ثلاثي ساكن الأوسط فأنت في صرفه معرفة وترك صرفه مخير تقول رأيت هند وإن شئت هندا وكلمت جمل وإن شئت جملا فمن لم يصرف احتج باجتماع التعريف والتأنيث فيه ومن صرف اعتبر قلة الحروف وسكون الأوسط فخف الاسم عنده بذلك فصرفه فأما في النكرة فهو مصروف البتة فإن تحرك الأوسط لم ينصرف معرفة البتة لثقله بتحرك أوسطه وانصرف نكرة نحو امرأة سميتها ب قدم أو فخذ أو كبد تقول رأيت قدم وقدما أخرى ومررت بفخذ وفخذ أخرى وكبد وكبد أخرى  فان سميت مذكرا بمؤنث ثلاثي صرفته ساكن الأوسط كان أو متحركا وذلك نحو رجل سميته هندا أو قدما أو عجزا فأنت تصرفه البتة لخفة التذكير فان تجاوز المؤنث ثلاثة أحرف لم ينصرف معرفة وانصرف نكرة مذكرا سميت به أو مؤنثا لأن الحرف الزائد فيه على الثلاثة و ضارع تاء التأنيث وذاك نحو رجل أو امرأة.

ص153

سميتها سعاد أو زينب أو جيأل لا تصرف شيئا من ذلك معرفة وتصرفه نكرة البتة .
4 - الألف والنون المضارعتان لألفي التأنيث 
كل وصف على فعلان ومؤنثه فعلى فإنه لا ينصرف معرفة ولا نكرة وذلك نحو سكران وغضبان وعطشان لقولك في مؤنثه سكرى وغضبى وعطشى وذلك لأن هاتين الألف والنون ضارعتا ألفي التأنيث في نحو حمراء وصفراء لأنهما زائدتان مثلهما ولأن مؤنثهما مخالف لبنائهما كمخالفة مذكر حمراء وصفراء لها فان كان فعلان ليس له فعلى لم ينصرف معرفة حملا على باب غضبان وانصرف نكرة لمخالفته إياه في أنه لا فعلى له وذلك نحو حمدان وبكران وكذلك كل مثال في آخره ألف ونون زائدتان لا فعلى له فعلان كان أو غيره نحو عمران وعثمان وغطفان وحدرجان وعقربان لا ينصرف شيء من ذلك معرفة وينصرف نكرة.

ص154

5 - الوصف 
من ذلك أحمر وأصفر وكل أفعل 40ظ مؤنثه فعلاء لا ينصرف معرفة للتعريف ومثال الفعل ولا نكرة للوصف ومثال الفعل تقول اشتريت فرسا أشهب وملكت عبدا أسود وقطعت ثوبا أحمر وقميصا أخضر وعلى ذلك لم ينصرف أصرم ولا أكثم اسما رجلين للتعريف ومثال الفعل ومن الوصف قولك مررت بامرأة ظريفة وكريمة وقائمة وقاعدة فإن قيل لم صرفت وهناك الوصف والتأنيث فلأن التأنيث هنا إنما هو للفرق بين ظريف وظريفة وقائم وقائمة فلم يعتد به لما ذكرنا .
6 - العدل 
معنى العدل أن تلفظ ببناء وأنت تريد بناء آخر نحو عمر وأنت تريد عامرا وزفر وأنت تريد زافرا من ذلك فعل وهي في الكلام على ضربين فإن كانت الألف واللام.

ص155

تدخلان عليه فليس معدولا وذلك نحو جرذ وصرد ونغر وثقب وغرف فإن هذا كله مصروف لقولهم الصرد والنغر والثقب والغرف وإن لم تكن اللام تدخله فإنه معدول نحو ثعل وجشم وعمر لا تصرف ذلك معرفة للتعريف والعدل وتصرفه نكرة يدل على أنه معدول أنك لا تقول الجشم ولا الثعل ولا العمر كما تقول الصرد والنغر و ومن ذلك مثنى وثلاث ورباع لا تصرف ذلك للوصف وأنه معدول عن اثنين وثلاثة وأربعة 
قال الشاعر 
( ولكنما أهلي بواد أنيسه ... ذئاب تبغى الناس مثنى وموحد ) - الطويل-

ص156

فأجراه وصفا كما ترى 
وتقول مررت بزيد ورجل آخر فلا تصرفه للوصف ومثال الفعل وكذلك أخر لا تنصرف للوصف والعدل عن آخر من كذا 
7- الجمع 
كل جمع فإنه جار مجرى الواحد على بنائه يمنعه من الصرف ما يمنعه ويوجبه له ما يوجبه له ف رجال إذن ك كتاب وصبيان إذن ك سرحان وقفران إذن ك قرطان وقتلى إذن ك عطشى وكذلك جميعه إلا ما كان من الجمع على مثال مفاعل أو مفاعيل.

ص157

فإنه لا ينصرف معرفة ولا نكرة وذلك لأنه جمع ولا نظير له في الآحاد فكأنه جمع مرتين تقول قبضت دراهم ودنانير واشتريت دواب ومخاد لأن الأصل دوابب ومخادد فإن كانت فيه هاء التأنيث عاد إلى حكم الواحد فلم ينصرف معرفة وانصرف نكرة وذلك نحو صياقلة وملائكة وكيالجة وموازجة .
8 - العجمة 
الأسماء الأعجمية على ضربين أحدهما ما تدخله الألف واللام والآخر ما لا تدخله الألف واللام الأول نحو ديباج وفرند

ص158

ونيروز وآجر وإبريسم وإهليلج وإطريفل فهذا الضرب كله جار مجرى العربي يمنعه من الصرف ما يمنعه ويوجبه له ما يوجبه تقول في رجل اسمه نيروز وديباج هذا نيروز لأنه ك قيصوم ومررت بديباج لأنه ك ديماس الثاني من الأعجمية ما لا تدخله الألف واللام وذلك نحو إبراهيم وإسماعيل وإسحق وأيوب.

ص159

وخطلخ وهزارمرد فهذا كله لا ينصرف معرفة للعجمة والتعريف وينصرف نكرة وإنما اعتد فيه بالعجمة لأنك لا تقول الإبراهيم والخطلخ ونحو ذلك.
9 - التركيب 
كل اسمين ضم أحدهما إلى الآخر على غير جهة الإضافة فتح الأول منهما لشبه الثاني بالهاء ولم ينصرف الثاني معرفة للتعريف والتركيب وانصرف نكرة وذلك نحو حضرموت و.

ص160

وبعلبك ورامهرمز ودرابجرد وكذلك معديكرب ومنهم من يضيف معدي إلى كرب فيصرف كربا تارة ولا يصرفه أخرى كأنه إذا لم يصرفه مؤنث عنده وكذلك حضرموت إن شئت ركبت وإن شئت أضفت فقلت هذا حضرموت ونحو ذلك على طرائقه إلا أن ياء معديكرب ساكنة على كل حال ركبت أو أضفت.
فإن كان الاسم الثاني أعجميا بني على الكسر البتة ولم ينصرف معرفة وانصرف نكرة وذلك قولك هذا سيبويه ومعه سيبوبه آخر ورأيت عمرويه ومعه عمرويه آخر قال الشاعر.

ص161

 ( يا عمرويه انطلق الرفاق ... وأنت لا تبكي ولا تشتاق ) - الرجز - 
البناء على فتح الجزءين 
وقد شبهت أشياء من نحو هذا ب خمسة عشر وبابه لفظا وذلك قولهم هو جاري بيت بيت ولقيته كفة كفة وهو يأتينا صباح مساء والقوم فيها شغر بغر أي متفرقين وسقط بين بين قال عبيد:-
( نحمي حقيقتنا وبعض القوم يسقط بين بينا ... ) - مجزوء الكامل - 
ومثله تساقطوا أخول أخول أي متبددين فهذا كله مبني على الفتح ولا يكون إلا فضلة ظرفا أو حالا

ص162

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي