المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

إينان
25-1-2023
الصيدلاني المحنك
13-12-2021
الخطر الناجم من الاذكياء
2023-08-14
تفسير آية (32) من سورة المائدة
28-2-2017
العرب بين قوى الشرق والغرب
26-8-2018
اشور
24-10-2016


البدل  
  
7232   01:09 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : 242-243
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / البدل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 3245
التاريخ: 21-10-2014 2167
التاريخ: 21-10-2014 2383
التاريخ: 21-10-2014 3508

البدل : هو التابع المقصود وحده بالحكم، بغير واسطة عاطف ممهد له بذكر اسم قبله غير مقصود. وانما يذكر المتبوع توطئة للتابع الذي يكون كالتفسير بعد الابهام نحو جاء الامير عمر.

والبدل اربعة اقسام: بدل الكل من، وبدل البعض من الكل، وبدل الاشتمال وبدل الغلط – او النسيان.

فبدل الكل من الكل (ويسمى البدل المطابق) وهو ما كان فيه التابع عين المتبوع. نحو : ((اهدنا الصراط المستقيم (6) صراط الذين)) (الفاتحة : 7،6) فصراط الثاني بدل من الاول بدل مطابق أي بدل الشيء مما يطابق معناه.

وبدل البعض من الكل – هو ما كان فيه التابع جزءا من المتبوع كله نحو (طاب اخوك قلبه) فان القلب هو جزء من الاخ ولابد من اتصاله بضمير (مذكور او مقدر) يرجع الى المبدل منه.

وبدل الاشتمال – هو ما كان فيه التابع من مشتملات المتبوع وليس جزءا منه نحو : (نفعني المعلم علمه) فان المعلم مشتمل على العالم وغيره نحو اطربني البلبل صوته ويسعلك الامير عفوه، ولابد ايضا من اشتماله على ضمير كسابقه.

وبدل الغلط او النسيان – هو ما ذكر ليكون بدلا من اللفظ الذي سبق ذكره خطا باللسان، او بالفكر نحو اشتريت سيفا رمحا واعط السائل ثلاثة اربعة ونحو اعطني القلم – الورقة.

وهو لا يقع في كلام البلغاء.

ص242

واعلم ان بدل البعض : وبدل الاشتمال يحتاجان الى ضمير يربطهما بالبدل منه. اما لفظا نحو بعت الدار نصفها واعجبني اخوك ثوبه واما ما تقديرا نحو ((والله على الناس جح البيت من استطاع اليه سبيلا)) (ال عمران : 97) أي – من استطاع منهم.

واذا ضمن المبدل منه حرف شرط او حرف استفهام يظهر ذلك الحرف مع البدل ايضا نحو ما تصنع ان خيرا وان شرا، تجز به وما تطلب قلما ام ورقة؟.

ولا تشترط مطابقة البدل للمبدل منه في التعريف والتنكير وتجب في غيرهما فتبدل المعرفة من المعرفة : نحو اقبل الزعيم سعد وتبدل المعرفة في النكرة نحو الاسم قسمان والجامد والمشتق والنكرة من المعرفة نحو زارني ابراهيم رجل كريم والظاهر من المضمر الغائب نحو احببته حديثه ومن الضمير المخاطب او المتكلم على شرط ان يكون بدل بعض.

او بدل اشتمال  نحو اعجبني علمك ولا يبدل المضمر من المضمر، ولا المضمر من الظاهر في الصحيح ويجوز العكس وهو ابدال الظاهر من الضمير لغائب. او متكلم او مخاطب بشرط ان يكون بدل بعض كما سبق.

ويبدل الفعل من الفعل (بدل كل من كل) نحو حثنا فلان قال وتبدل الجملة من الجملة ان كانت الثانية ابين من الاولى نحو ((امدكم بما تعلمون (123) امدكم بانعام وبنين)) (الشعراء : 123،133)، وقد تبدل الجملة  من المفرد نحو: (عرفت صديقك ابن من هو) والمفرد من الجملة نحو: (قلت لا اله الا الله كلمة الاخلاص).

ويبدلون مما سقط من الكلام ايضا نحو: (لم يقم الا سليم أي لم يقم احد الا سليم).

ص343




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.