أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-05-2015
2723
التاريخ: 23-11-2015
17245
التاريخ: 10-12-2015
12952
التاريخ: 1-9-2022
1466
|
قم- إسماعيل : مسموع من اللّه.
فع- [ايشمع] = السماع. وكذلك : شمع ، شامع.
و[ال] = اللّه. وكذلك : الوهيم.
المعرّب- فيه لغتان : إسماعيل وإسماعين. ويقول في الباب الأوّل : وأبدلوا السين من الشين ، فقالوا : سراويل وإسماعيل ، وأصلهما شراويل واشماويل.
وقالوا للصحراء : دست (في دشت).
والتحقيق
أنّ الأصل في هذه الكلمة : هو اللغة العبريّة ، مأخوذة منها.
وأمّا ما يستفاد من الآيات في حالاته.
{ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءِ} [إبراهيم : 39].
هذه الآية تناسب وجه التسمية ، فانّه ولد وهب له أوّلا ، فهو مولود في أثر الدعاء المسموع.
{وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ} [البقرة : 127].
{وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ} [البقرة : 125].
الآيتان تدلّان على أنّه كان شريك أبيه في بناء البيت (الكعبة) وكذا في تطهيرها.
{وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ } [آل عمران : 84].
{ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ} [النساء : 163].
تدلّان على نزول الصحف والوحى اليه ، في رديف أبيه وأخيه ويعقوب.
{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ} [الأنعام : 86].
{وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ وَكُلٌّ مِنَ الْأَخْيَارِ } [ص : 48].
{وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ} [الأنبياء : 85].
قد عدّ في هذه الآيات في عداد الصابرين ، ومن الأخيار ، وممّن فضّلهم على العالمين.
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا} [مريم : 54] مضافا الى صدقه ، عرّفه بمقام الرسالة والنبوّة معا.
التكوين 17/ 20- وأمّا إسماعيل فقد سمعت لك فيه ها أنا اباركه وأكثره كثيرا جدّا اثنى عشر رئيسا يلد وأجعله أمّة كبيرة.
و25/ 12- وهذه مواليد إسماعيل بن إبراهيم الّذى ولدته هاجر المصريّة جارية سارة لإبراهيم ، وهذه أسماء بنى إسماعيل بأسمائهم حسب مواليدهم نبايوث ... هؤلاء هم بنو إسماعيل وهذه أسمائهم بديارهم وحصونهم اثنى عشر رئيسا حسب قبائلهم.
الإنباه ص 17- قال رسول اللّه (صلى الله عليه واله) : إنّ اللّه اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل ، واصطفى من ولد إسماعيل بنى كنانة ، واصطفى من بني كنانة قريشا ، واصطفى من قريش بني هاشم ، واصطفاني من بنى هاشم. ص 18- وقال العدوىّ في كتابه في نسب قريش : جماع قريش كلّها فهر والحرث ابنا مالك بن النضر بن كنانة.
تاريخ ابن الوردي 1/ 91- العرب المستعربة من ولد إسماعيل وكان عمره لما أنزله إبراهيم مع امّه هاجر بمكّة موضع الحجر نحو أربع عشرة سنة ، وذلك لمضىّ مائة سنة من عمر إبراهيم عليهما السلام ، فمن سكنى إسماعيل مكّة الى الهجرة 2793 سنة ، وتزوّج إسماعيل من جرهم امرأة ولدت له اثنى عشر ذكرا منهم قيدار ، ودفنت هاجر بالحجر وابنها معها أيضا ... ثمّ ولد لقيدار حمل ، وله نبث ويقال نابث ، وله سلامان ، وله الهميسع ، وله اليسع ، وله أدد ، وله أدّ ، وله عدنان ، وله معدّ ، وله نزار ، وله مضر على عمود النسب النبوىّ.
أقول : ومضر هذا هو ولد الياس ، وهو ولد مدركة ، وهو ولد خزيمة ، وهو ولد كنانة ، وهو ولد النضر ، وهو ولد مالك ، وهو ولد فهر.
إستبرق : يأتى في مادّة (برق).
اسم : يأتى في مادّة (سما).
______________
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|