أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-1-2016
2450
التاريخ: 27-3-2017
2322
التاريخ: 2-5-2022
1960
التاريخ: 8-1-2016
2016
|
وقد كان السلف خير أسوة في العدل بين أولادهم , حتى كانوا يستحبون التسوية بينهم في القبل (1) ، وعاتب النبي (صلى الله عليه وآله) رجلا أخذ صبي وقبله ووضعه على حجره ولما جاءت بنته أجلسها إلى جنبه , فقال له : (ألا سويت بينهما) وفي رواية (فما عدلت بينهما) (2).
والعدل مطلوب في المعاملة والعقوبة والنفقة والهبة والملاعبة والقبل , ولا يجوز تمييز أحد الأولاد بعطاء لحديث النعمان المشهور حيث أراد أبوه ان يهبه دون إخوته ، فقال له النبي (صلى الله عليه وآله) : (أشهِد غيري فإني لا أشهد على جور)(3) ، إلا أن هناك أسباب تبيح تمييز بعض الأولاد كاستخدام الحرمان من النفقة عقابا ، وإثابة المحسن بزيادة نفقته , أو أن يكون بعضهم محتاجا لقلة ماله وكثرة عياله (4) .
ولا يعني العدل تطابق أساليب المعاملة ، بل يتميز الصغير والطفل العاجز أو المريض (5) وذلك لحاجتهما إلى العناية . وكذلك الولد الذي يغيب عن الوالدين بعض أيام الأسبوع للدراسة أو العلم أو العلاج ، ولا بد أن يبين الوالدان لبقية الأولاد وسبب تمييز المعاملة بلطف وإشفاق هذا التمييز ليس بالدرجة الكبيرة ولكن فرق يسير بين معاملة هؤلاء ومعاملة البقية , وهذا الفرق اليسير يتسامح الإخوة به ويتجاوزون عنه .
ومما يزرع الكراهية في نفوس الإخوة تلك المقارنات التي تعقد بينهم ، فيمدح هذا ويذم هذا وقد يقال ذلك عند الأصدقاء والأقارب فيحزن الولد المذموم ويكره أخاه .
والعدل ليس في الظاهر فقط ، فإن بعض الناس يعطي هذا خفية عن إخوته وهذا الاستخفاء يعلم الطفل الأنانية والتآمر (6) .
_____________________________________________________
1- انظر : المغني ، ابن قدامة : 5 / 666 .
2- أخرجه ابن عدي في الكامل في ضعفاء الرجال : 4 / 239 ، رقم الحديث 1067 .
3- أخرجه مسلم : كتاب الهبات , باب كراهة تفضيل الأولاد في الهبة , ص 1241 ، والنسائي في سنته : كتاب النحر , باب ذكر اختلاف ألفاظ الناقلين لخبر النعمان بن بشير في النحل : 6 / 260 ، واحمد في مسنده : 4/286 .
4- انظر : المغني ، ابن قدامة : 5/604 .
5- انظر : كيف نربي أطفالنا, محمود الإستانبولي , ص 76 .
6- استمع الى : شريط (تربية الابناء)،احمد القطان.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|