أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-10-2014
2080
التاريخ: 15-10-2014
2334
التاريخ: 2024-10-28
165
التاريخ: 15-10-2014
9196
|
الاسماء الستة : هي – ابوك – واخوك – وحموك – وفوك. وذو مال. وهنوك.
وهي – ترفع بالواو نيابة عن الضمة – نحو : حضر اخوك.
وتنصب بالاف نيابة عن الفتحة – نحو : عظم اباك.
إعراب الامثلة السابقة
الكلمة |
إعرابها |
فرح |
فعل ماض مبني على الفتح لا محل له من الاعراب |
المؤمنون |
فاعل مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. |
احترم |
فعل امر مبني على السكون لا محل له من الاعراب |
المتأدين |
مفعول منصوب بالياء المكسورة ما قبلها المفتوح ما بعدها لأنه جمع مذكر سالم. والنون عرض عن التنوين في الاسم المفرد. |
انظر |
فعل امر مبني على السكون لا محل له من الاعراب |
إلى |
حرف جر مبني على السكون لا محل له من الاعراب |
المتأدين |
مجرور بإلى وعلامة جره الياء المكسورة ما قبلها المفتوح ما بعده لأنه جمع مذكر سالم. والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد. |
ألوا |
مبتدأ مرفوع بالواو نيابة عن الضمة لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. |
العلم |
مضاف اليه مجرور بالكسرة الظاهرة في اخره |
سعداء |
خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في اخره. |
ص62
وتجر بالياء نيابة عن الكسرة – نحو : تفاهم مع حميك.
ولا تعرب الاسماء الستة هذا الاعراب الا بشروط.
وهذه الشروط منها ما يشترط فل كلها. ومنها ما يشترط في بعضها.
فاما الشروط التي تشترط في كلها. فاربعة شروط :
الأول : ان تكون مفردة – فلو ثنيت اعربت اعراب المثنى فتقول. ابواك ربياك – وتأدب في حضرة ابويك.
ولو جمعت جمع مذكر سالم اعربت اعرابه. فتقول : هؤلاء ابون واخون. ورأيت ابين واخين – إلخ.
ولو جمعت جمع تكسير اعربت ايضا اعرابه بالحركات الظاهرة في اخره كقوله تعالى :
((انما المؤمنون اخوة)) (الحجرات : 10) ((فأصبحتم بنعمته اخواننا)) (آل عمران : 103).
الثاني : ان تكون مكبرة – فلو صغرت اعربت بالحركات الظاهرة. فتقول : هذا ابي – ورأيت ابيا – ومررت بأبي.
الثالث : مضافة – فول قطعت عن الاضافة اعربت ايضا بالحركات الظاهرة. نحو : له اخ لو اخت. وان له اخا وبنات الاخ.
الرابع : تكون اضافتها لغير ياء المتكلم – فلو اضيفت الى ياء المتكلم. تعرب بحركات مقدرة ما قبل الياء، منع طهورها اشتغال المحل بحركة المناسبة لياء المتكلم. نحو : احترمت ابي – واخي الاكبر.
واما الشروط التي تختص ببعضها دون بعض – ففي الالفاظ الاتية :
(أ) كلمة (فوك) لا تعرف اعراب الاسماء الستة الا بشرط واحد : وهو (خلو اخرها من الميم) فلو اتصلت بها الميم اعربت بالحركات الظاهرة. فتقول : نظرت الى فم حسن.
(ب) كلمة (ذو) لا تعرف اعراب الاسماء الستة الا بشرطين :
ص63
اولا : ان تكون (ذو) بمعنى صاحب. فان لم تكن بهذا المعنى بان كانت موصولة فهي مبنية. نحو : جاء ذو قام.
ثانيا : ان يكون الذي تضاف اليه (اسم جنس ظاهرا غير وصف) نحو : ذو العقل يشقى في النعيم بعقله).
(أ) كلمة (الهن) الافصح فيها النقص (أي حذف لامها) واعرابها بالحركات الظاهرة على النون (وقيل فيها الاتمام واعرابها بالحروف) نحو: ظهر هنوك – واستر هناك. وانظر الى هنيك.
والخلاصة: انه يجوز (في الاب والاخ والحم) ثلاثة اعاريب :
(1) الإعراب بالحروف، فتقول : هذا ابوك. ورأيت اباك. مررت بأبيك.
(2) الاعراب مقصورا على الالف في الاحوال الثلاثة. فتقول : هذا اباك – ورأيت اباك – ومررت باباك.
(3) الاعراب بالحركات الظاهرة محذوفة الاواخر في الاحوال الثلاثة فتقول : هذا أبك. ورأيت ابك. ومررت بابك.
ص64
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|