المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الشحميات الفسفورية هي المكونات الشحمية الرئيسية في الأغشية
25-7-2021
آثار المعاينة القضائية
2024-11-04
تحاشي الجدال
13-12-2021
جهد مورس Morse Potential
13-12-2020
استحباب نِساء قريش وبني هاشم
2024-11-10
النحل في العلم‏
26-01-2015


معنى كلمة كرسيّ‌  
  
3915   09:31 صباحاً   التاريخ: 14-12-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 10 ، ص 46- 48.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 10368
التاريخ: 1-2-2016 14526
التاريخ: 11-1-2016 4109
التاريخ: 21-10-2014 3720

مقا- كرس : أصل صحيح يدلّ على تلبّد شي‌ء فوق شي‌ء وتجمّعه ، والكرّاسة : ورق بعضها فوق بعض.

مصبا- الكرياس : فعيال ، الكنيف في أعلى السطح. والكرسي : بضمّ الكاف أشهر من كسرها ، والجمع مثقّل ، وقد يخفّف. قال ابن السكّيت : كلّ ما كان واحده مشدّدا شدّدت جمعه ، وإن شئت خفّفت. وتكرّس فلان الحطب وغيره : إذا جمعه.

التهذيب 10/ 53- وسع كرسيّه السموات والأرض : فيه غير قول : قال ابن عبّاس : كرسيّه : علمه. وقال قوم : كرسيّه : قدرته الّتى بها يمسك السماوات والأرض. وروى أبو عمرو عن ثعلب : إنّه قال : الكرسيّ ما تعرفه العرب من كراسي الملوك ، ويقال كرسيّ أيضا. ابن الأعرابي : كرس الرجل : إذا ازدحم عمله على قلبه.

فرهنگ تطبيقي- آرامى- كورسيا كرسيّ.

فرهنگ تطبيقي- سرياني- كورسيا كرسيّ.

قع- (كسآ) كرسيّ.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في الكلمة : هو السرير الّذى يجلس عليه ويستقرّ به ، و‌ هي مأخوذة من الآراميّة والسريانيّة والعبريّة ، مضافا الى تناسب بينها وبين مفهوم التجمّع والتلبّد ، حيث إنّ السرير يصنع من موادّ متلبّدة متجمّعة حتّى يعلو الأرض ومجالس الناس ويستقرّ صاحب السرير عليه.

والمعمول في سرير الملوك أن يكون مرتفعا له طبقات ، حتّى يشرف الملك على الجلساء ويعلو عليهم ويحيط بهم.

وقد استعملت الكلمة في القرآن الكريم ، بناء على هذا المعنى المتعارف المعلوم المعروف.

فالكرسيّ حقيقة ما يستقرّ عليه شخص ، وأمّا خصوصيّات مادّته وشكله وسائر جزئيّاته : فغير مأخوذة في مفهومه ، وتختلف باختلاف الموارد والأشخاص والاقتضاءات العرفيّة.

فقد يعتمل من فضّة أو ذهب أو ممّا يقوّم بأضعاف قيمتهما ، ويصنع صغيرا يختصّ برجل واحد وكبيرا لجماعة ، وهكذا سائر الجهات.

فالكرسي المناسب للّٰه المتعال : لا بدّ وأن يكون من جهة العظمة والسعة والارتفاع بمقدار يحيط جميع السماوات والأرض وما بينهما من خلقه ، حتّى يشرف عليهم ويحيط بهم ويكون الخلق جميعا تحت سلطته وقيّوميّته وحكمه وأمره ونفوذه ، بحيث لا يعزب عنه شي‌ء.

وأمّا من جهة المادّة : فلا بدّ أن يكون مناسبا له والعالم اللاهوت وممّا وراء عوالم المادّة والجسمانيّة ، بل ومن وراء عالم الجبروت.

فتفسير الكرسيّ بالجسمانيّات وما يقارنها وإن عظمت : انحراف وضلال عن الحقيقة ، بل تنزيل الربّ القيّوم المحيط بمنزلة المربوب المحاط.

وأمّا الفرق بين الكرسيّ والعرش : فانّ الكرسيّ انّما يتصوّر بعد وجود الخلق ، والنظر فيه الى جهة الإشراف والتوجه والاحاطة الى الخلق ، والى استمرار السلطة والحكومة عليهم.

والعرش : يلاحظ فيه جهة الاستواء عليه ، حتّى يدبّر أمره في الخلق تكوينا‌ وإيجادا وتقديرا وإبقاءا.

وعلى هذا يعبّر في العرش بقوله تعالى :

{ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ} [يونس : 3]. {ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ} [البروج : 15] وفي الكرسيّ بقوله تعالى :

{وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة : 255] ولا يناسب التعبير- باستوائه على الكرسيّ ، وقد ورد أنّ نسبة العرش الى الكرسيّ كنسبة فلاة الى حلقة وقعت فيها.

وقلنا في العرش : إنّه عبارة عن تجلّى الصفات الذاتيّة وتجمعها صفات الحياة والعلم والقدرة والإرادة- راجع العرش.

والمراد من الكرسيّ : هو العلم المحيط ، فانّ حقيقة العلم هو الاحاطة ، ويؤيّد هذا المعنى ما قبله.

{يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} [البقرة : 255].

ففي الكرسيّ دلالة الى خصوصيّة الإحاطة والقيّومية والعلم ، الّتى ذكرت فيما قبل الآية ، وفي سعة الكرسيّ : إشارة الى سعة قيّوميّته وإحاطته وعلمه على جميع السموات والأرض.

فهو تعالى يستقرّ على علمه وإحاطته في حفظ الخلق وتدويم حياتهم وتنظيم أمورهم والمراقبة في جريان أعمالهم ، وهو شهيد عليهم.

وهذا الاستقرار يناسب عالم اللاهوت ، وليس باستقرار جسمانيّ.

_________________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

- قع = قاموس عبريّ - عربيّ ، لحزقيل قوجمان ، 1970 م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .