المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

الظاهرة الدايناترونية في الصمامات الرباعية
5-9-2021
علي وصي الرسول بالحق
29-01-2015
How should we do what we want to do?
2024-10-04
الامام السجاد يذم المتخاذلين في الكوفة
5-04-2015
دور الشباب في عملية النهوض
10-3-2022
ما هو GISc
4-7-2019


كيفية نزول الوحي على‏ الرسول الأعظم (صلى الله عليه و آله‏)  
  
2050   10:48 صباحاً   التاريخ: 4-12-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القران
الجزء والصفحة : ج1, ص187-188
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /

إنا لا ندرك حقيقة الوحي، وهي من المجهولات عندنا، لأنّ إدراكها شي‏ءٌ خارج عن اطار الحس والعقل، بل ندرك آثار الوحي فقط، والأثر يدلّ على‏ المؤثِّر، وعلى‏ هذا فمن العبث الدخول في عالم الوحي الغامض إلّا أنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله والأئمّة عليهم السلام عندما كانوا يُسألون عن كيفية الايحاء، يجيبون جواباً وافياً بحيث يرسم في الذهن عن الوحي تصوراً لا غير!

ذكر الشيخ الصدوق قدس سره في كتابه «الاعتقادات» حول نزول الوحي حديثاً لابدّ أن استخلصه من الروايات حيث قال فيه:

«اعتقادنا في ذلك أنّ بين عيني اسرافيل لوحاً، فإذا أراد اللَّه عزوجل أن يتكلم بالوحي ضرب اللوح جبين اسرافيل، فنظر فيه فقرأ ما فيه، فيلقيه إلى‏ ميكائيل عليه السلام، ويلقيه ميكائيل عليه السلام إلى‏ جبرائيل عليه السلام ويلقيه جبرائيل عليه السلام إلى‏ الأنبياء عليهم السلام، وأمّا الغشية التي كانت تأخذ النبي صلى الله عليه و آله حتى‏ يثقل ويعرق فإنّ ذلك كان يكون منه عند مخاطبة اللَّه عزوجل إيّاه فأمّا جبرائيل فانّه كان لا يدخل على‏ النبي صلى الله عليه و آله حتى‏ يستأذنه إكراماً له، وكان يقعد بين يديه قعدة العبد» «1».

وقد جاء في الروايات مضمون هذا الحديث إجمالًا «2».

ونقرأ في حديث آخر أنّ الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله عندما كان يوحى‏ إليه يسمع صوتاً هادئاً قرب وجهه.

وقد جاء في حديث آخر: إنّ الوحي عندما كان ينزل على‏ الرسول صلى الله عليه و آله يبدأ جبينه يتصبب عرقاً وإن كان الجو بارداً «3».

وبصورة عامة فإنّ الوحي كان يهبط على‏ رسول اللَّه باشكال مختلفة، ولكل شكل آثاره الخاصة به.

كما يستفاد من الروايات أن جبرئيل كان يهبط على‏ الرسول أحياناً- بشكله الحقيقي الذي خلقه اللَّه عليه، ويحتمل أنّه هبط بهذا الشكل مرتين فقط طوال عمر الرسول (كما أشير إلى‏ ذلك في بعض تفاسير سورة النجم) «4»، كما أنّه قد يهبط متمثلًا في صورة «دحية الكلبي» «5»، «6».

_________________\____

(1). اعتقادات الصدوق، ص 100.

(2). بحار الأنوار، ج 18، ص 254، ح 9.

(3). بحار الأنوار، ج 18، ص 261.

(4). في ظلال القرآن، ج 7، ص 306.

(5). بحار الأنوار، ج 18، ص 267، ح 29.

(6). إنّ دحية بن خليفة الكلبي هو أخو الرسول الرضاعي، وكان من أجمل الناس آنذاك، فكان يتمثل في صورته جبرئيل عندما يريد الهبوط على‏ الرسول الأكرم صلى الله عليه و آله (مجمع البحرين مادة وحي). وكان من مشاهير صحابة الرسول صلى الله عليه و آله ويُعرف بحسن الوجه، أرسله الرسول صلى الله عليه و آله بالرسالة إلى‏ قيصر الروم «هرقل» في السنة السادسة أو السابعة من الهجرة، وكان حياً حتى‏ خلافة عمر (قاموس دهخدا بالفارسية).

 

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .