المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19
نماذج من صحافة الأطفال
2024-11-19
صحافة الأطفال في الدول العربية
2024-11-19
ظهور وتطور صحافة الأطفال
2024-11-19
معطيات التوبة وبركاتها.
2024-11-19

الماسح الموضوعي (TM) Thematic Mapper
19-6-2022
السجود واحكامه
2024-10-26
خـلافة المهدي
25-7-2017
المبيدات الفيروسية
2-10-2016
أبو الربيع الشامي
4-9-2016
DE DUCTION AND INDUCTION: THE DIFFERENCE
2024-09-12


استناد فقهاء الإماميّة بالمرويّات من كتاب علي (عليه السلام) / المجموعة السادسة.  
  
31   05:06 مساءً   التاريخ: 2024-11-19
المؤلف : الشيخ محمد أمين الأميني.
الكتاب أو المصدر : المروي من كتاب علي (عليه السلام).
الجزء والصفحة : ص 491 ـ 492
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علم الحديث / مقالات متفرقة في علم الحديث /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-09-05 995
التاريخ: 2024-08-28 342
التاريخ: 2023-11-06 1405
التاريخ: 2023-08-02 1175

+ الوحيد البهبهاني (م 1205 أو 1206 هـ) في «حاشيته على مجمع الفائدة» (1)، وفي «مصابيح الظلام» في مفاتيح الصلاة (2).

+ الشيخ حسين آل عصفور البحراني (م 1216 هـ) في «الأنوار اللّوامع» في أبواب: النكاح‌ (3) والمعايش والمكاسب‌ (4) والوصيّة بالعطيّة (5) والقضاء والشهادات‌ (6) والفرائض والمواريث‌ (7) وفي «سداد العباد» في بابي: الحجّ‌ (8) والمكاسب‌ (9) وفي «عيون الحقائق الناظرة» في باب: الأيمان‌ (10).

+ السيّد محمّد الحسيني العاملي (1226 هـ) في «مفتاح الكرامة» في: الصلاة (11) والزكاة (12) والغصب وتوابعها (13) والفرائض‌ (14) والوقوف والعطايا (15) والجنايات‌ (16).

+ الشيخ جعفر كاشف الغطاء (م 1228 هـ) في «كشف الغطاء» في الصلاة (17).

+ السيّد علي الطباطبائي (م 1231 هـ) في «رياض المسائل» في أبواب: الطهارة (18) والحجّ‌ (19) والصيد والذبائح‌ (20) والأطعمة والأشربة (21) والمواريث‌ (22) والشهادات‌ (23) والقصاص‌ (24) والديات‌ (25).

 

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) حاشية مجمع الفائدة والبرهان، ص 18

(2) مصابيح الظلام، ج 3، ص 125، ج 4، ص 449، ج 5، ص 147 و 181، ج 8، ص 118، 185

(3) الأنوار اللّامع في شرح مفاتيح الشرائع، ج 10، ص 176.

(4) الأنوار اللّامع في شرح مفاتيح الشرائع، ج 11، ص 146

(5) الأنوار اللّامع في شرح مفاتيح الشرائع، ج 13، ص 381

(6) الأنوار اللّامع في شرح مفاتيح الشرائع، ج 14، ص 131

(7) الأنوار اللّامع في شرح مفاتيح الشرائع، ج 14، ص 432، 446، 447، 468، 478

(8) سداد العباد ورشاد العباد، ص 322.

(9) سداد العباد ورشاد العباد، ص 435

(10) عيون الحقائق الناظرة في تتميم الحدائق الناضرة، ج 2، ص 139.

(11) مفتاح الكرامة، ج 5، ص 108، (وفي الطبعة القديمة ج 2، ص 32، وج 3، قسم 2، ص 72).

(12) مفتاح الكرامة، ج 11، ص 239

(13) مفتاح الكرامة، ج 7، ص 10 (من الطبع القديم)

(14) مفتاح الكرامة، ج 8، ص 149، 150، 152، 167

(15) مفتاح الكرامة، ج 9، ص 537.

(16) مفتاح الكرامة، ج 10، ص 448، وج 11، ص 122، 126، 194.

(17) كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغرّاء، ج 3، ص 250.

(18) رياض المسائل، ج 1، ص 135، 475

(19) رياض المسائل، ج 7، ص 296، 304

(20) رياض المسائل، ج 13، ص 258، 330

(21) رياض المسائل، ج 13، ص 364، 365، 366، 410

(22) رياض المسائل، ج 14، ص 275، 335، 337، 358، 371، 463.

(23) رياض المسائل، ج 15، ص 250

(24) رياض المسائل، ج 16، ص 316

(25) رياض المسائل، ج 16، ص 436، 457

 

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)