المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

التخليق الحيوي للتيروزين
19-9-2021
تختص الأسئلة التنظيمية بعدة صفات
5-5-2022
الاستقامة
24-10-2018
Reflection: Marking definiteness
23-4-2022
التقاويم والايام
23/11/2022
هل قال أحد من علماء الإمامية بأنّ عائشة مارست الفاحشة ؟
2024-10-26


واجبات الطلاب في الصف  
  
317   11:42 صباحاً   التاريخ: 2024-09-02
المؤلف : السيد مرتضى الحسيني الميلاني
الكتاب أو المصدر : الى الشباب من الجنسين
الجزء والصفحة : ص 226 ــ 228
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية العلمية والفكرية والثقافية /

أـ يدعو علماء الأخلاق الإسلاميون جميع الطلاب إلى تلاوة القرآن الكريم وحفظ ما تيسر منه، وبخلاف ذلك يكون كل ما تعلموه ناقصاً ومبتوراً. إن حفظ وتلاوة القرآن يعود على الإنسان بالبركة والخير ويغسل القلب من الأدران مما يجعله مستعداً لتلقي العلوم.

ب- على الطالب أن يدرك ويعي قابلياته واستعداده حتى لا يحمل نفسه من العلوم ما لا طاقة له بها. وينبغي أن يعرف أنه كلما خطا خطوة في طريق العلم، إنفتحت أمامه آفاق أكثر وتنامى إستعداده واتسعت قدراته.

ج- من المناسب للطالب أن يختار الصباح الباكر كأفضل وقت للدراسة. ذلك أنه يكون في أفضل أوقاته من حيث الحيوية والنشاط وصفاء الذهن. لأنه مطلوب من الطالب أن يكون داخل الصف في كامل إستعداده لتلقي العلم. فعليه إذن أن يتهيأ ذهنياً ونفسياً. إن ممارسة الرياضة الصباحية والإهتمام بنظافة الجسم والملابس وأن يكون على وضوء، فإن كل هذا يضاعف من حيوية الطالب ونشاطه. وعلى الطالب أن لا يهمل شيئاً من مستلزمات الدراسة من مطالعة مسبقة أو إحضار كتاب أو دفتر.

د- على الطالب الإصغاء بدقة إلى حديث الأستاذ، وأن يتفاعل مع موضوع البحث لمعرفة جميع زواياه. وان يطلب من أستاذه إيضاحاً للنقاط التي لم يستوعبها كاملة. وأن يكتب الملاحظات المهمة حول الموضوع ليرسخه في الذاكرة.

هـ- على الطالب أن لا يتغيب دون عذر مقبول، لأن أغلب الموضوعات تطرح بطريقة تسلسلية يعتمد الدرس اللاحق منها في الفهم على الدرس السابق. وفي حالة التغيب ستبقى بعض البحوث ناقصة وتحتاج إلى إشباع. أضف إلى ذلك أن التغيب كاشف عن عدم إهتمام الطالب بالدراسة ومستقبلها وأنه إنسان غير منظم وهذه صفة غير حضارية ولا تليق بالشباب.

وـ على الطالب أن يسلم على إخوانه الطلاب، وإذا حضر بعد دخول المدرس إلى الصف عليه أن يعتذر منه. وفي حالة حضور الأستاذ بعد طلابه النهوض من مقاعدهم إحتراماً له وان لا يجلسوا حتى يأذن لهم.

زـ إذا دخل الطالب إلى الصف عليه أن يجلس في أي مكان فارغ فلا ينتخب أفضل المقاعد، ذلك إن من التواضع أمام أقرانه الطلبة أن يجلس في أقرب المقاعد إلى الباب، على أن لا يكون ذلك من باب عدم الاكتراث للدرس، أو ليكون أول الخارجين من الصف إذا دق الجرس.

ح- على الطلاب إحترام الحقوق فيما بينهم. فمن حق الطلاب جميعاً الجلوس في المكان الذي يمكنهم من رؤية الأستاذ والإستفادة من حديثه. فعلى هذا ينبغي أن يجلس أصحاب القامة الطويلة في المقاعد المتأخرة، وأن يجلس من يعاني من ضعف في حاستي البصر أو السمع في المقاعد الأمامية. وعلى الطلاب إحترام الوقت المخصص للمناقشة. فلا يستأثر به أحدهم، ولا يغتصب أحدهم حق غيره في السؤال والاستيضاح.

ط- على الطلاب الإحترام المتبادل فيما بينهم، فإنه جانب آخر من الآداب التي يجب الإلتزام بها. فلا يجوز للطالب إهانة أي من إخوانه أو الاستهزاء به لأي سبب كان. وأن لا يحتل مقعداً يختص بغيره وعليه إضفاء جو المحبة وبث روح التسامح والمساعدة في توضيح مسألة أو تقديم العون عند الحاجة. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.