أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-21
2400
التاريخ: 2024-01-23
1031
التاريخ: 2023-02-22
1195
التاريخ: 23-04-2015
1999
|
همزة الوصل: وهي التي تثبت ابتداءً وتسقط وصلاً.
وسُميتْ بذلك للتوصل بها إلى النطق بالحرف الساكن في بداية الكلمة، ولها أحكام مع الاسم والفعل و{الـ} التعريف.
1- البدء بفتح همزة الوصل في الاسم المعرَّف بالألف واللام ،مثل: {اَلله}، {اَلمَلِكُ}، {اَلقُدُّوسُ}، {المُؤْمِنُ}،{اَلمُهَيْمِنُ}، {اَلعَزِيزُ}،{اَلجَبَّارُ}.
2- البدء بفتح همزة {اَلـ} اللازمة للكلمة، مثل: {اَلذِي}، {اَلتِي}، {اَللاتِي}، {اَلآنَ}.
3- البدء بكسر الهمزة في الاسم المنكر، وذلك في الكلمات الآتية : {اِبْنِ}، {اِبْنَهُ}، {اِبْنَتَيَّ}، {اِمْرِئٍ}، {اِمْرُؤٌ}، {إِمْرًا}، {اِثْنَيْنِ}، {اِثْنَتَيْنِ}، {اِمْرَأَةَ}، {اِمْرَأتَيْنِ}، {اِسْمُ}، {اِسْمُهُ}، {اِثْنَتَا}، {اِثْنَا}.
4- البدء بكسر همزة الوصل في مصادر الأفعال الخماسية والسداسية، مثل: {اِفْتِرَاءً}، {اِسْتِكْبَارًا}، {اِبْتِغَاء}.
5- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان الحرف الثالث في فعل الأمر مكسورًا، مثل: {اِرْجِعِ}، {اِهْبِط}، {اِهِدِنا}، {اِضْرِب}، أو مفتوحًا مثل: {اِقْرَأْ}، {اِذْهَبْ}، {اِفْعَلْ}.
6- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان رابع حروف الفعل مكسورًا، مثل: {اِمْشُوا}،{اِيْتُوا}، {اِبْنُوا}، لأن أصل هذه الأفعال: {اِمشي- اِيتي- اِبني}.فالياء حذفت للتسهيل.
7- البدء بكسر همزة الوصل إذا كان ثالث حروف الفعل الخماسي والسداسي مفتوحاً، مثل: {اِنطَلَقَ}، {اِرْتَضَى}، {اِسْتَحَقَّ}،{اِسْتَكْبَر}.
8- البدء بضم همزة الوصل إذا كان ثالث الفعل مضمومًا ضمًا لازمًا، مثل: {اُدْعُ}، {اُضْطُرُّ}، {اُدْخُلُواْ}، {اُسْجُدُواْ}، {اُسْتُهْزِئَ}.
9- إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة واحدة وجب حذف همزة الوصل رسماً ولفظاً ولا تكون همزة الاستفهام إلا مفتوحة، وذلك في سبع كلمات من القرآن وهي:
أ- كلمة {أستكبرت} في قوله تعالى: {قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسْجُدَ لِمَا خَلَقْتُ بِيَدَيَّ أَسْتَكْبَرْتَ أَمْ كُنتَ مِنَ الْعَالِينَ}[1]. وأصلها: {أاستكبرت}.
ب- كلمة {أَتخذناهم} في قوله تعالى : {أتَّخَذْنَاهُمْ سِخْرِيًّا أَمْ زَاغَتْ عَنْهُمُ الابْصَارُ}[2]. و أصلها: {أاتخذناهم}.
ج- كلمة {أَتخذتم} في قوله تعالى : {قُلْ أتَّخَذْتُمْ عِندَ الله عَهْدًا فَلَن يُخْلِفَ الله عَهْدَهُ}[3]. و أصلها: {أاتخذتم}.
د- كلمة {أَفترى} في قوله تعالى : {أفْتَرَى عَلَى الله كَذِبًا أَم بِهِ جِنَّةٌ}[4]. و أصلها: {أافترى}.
هـ- كلمة {أَصطفى} في قوله تعالى : {أصْطَفَى الْبَنَاتِ عَلَى الْبَنِينَ}[5]. و أصلها: {أاصطفى}.
و- كلمة {أَستغفرت} في قوله تعالى: {سَوَاء عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَن يَغْفِرَ الله لَهُمْ[6]}. وأصلها: {أإستغفرت}.
ز- كلمة {أَطلع} في قوله تعالى :{أطَّلَعَ الْغَيْبَ أمِ اتَّخَذَ عِندَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا}[7]. وأصلها: {أاطلع}.
ملحوظات
بعض الأفعال تبدأ بهمزة ساكنة بعد همزة الوصل مثل: {اؤْتُمِنَ أمَانَتَهُ}، {ائْذَن لِّي}،{ائتوني} فالقاعدة تمنع اجتماع همزتين الأولى متحركة والثانية ساكنة، فتبدل الثانية بحرف من جنس حركة الأولى ،حال الإبتداء بها.
فإذا كانت الأولى مضمومة تبدل الثانية بواو، مثل: {اؤْتُمِنَ}، فتصبح : أوتمن.
وإذا كانت الأولى مكسورة تبدل الثانية بياء، مثل: {ائْذَن لِّي}، فتصبح : إيذن لي.
إذا اجتمعت همزة الاستفهام مع همزة الوصل في كلمة واحدة وكان بعد همزة الوصل حرف {لام}، وجب إبقاء همزة الوصل، وتجوز قراءتها بوجهين:
أ- إبدالها ألفًا مع المدّ المشبع.
ب- تسهيلها بين بين، أي بين الهمزة والألف من دون مد، وقد وقع ذلك في ثلاث كلمات في القرآن الكريم، وهي: {أألذكرين}، تقرأ: {قُلْ آلذّكَرَيْنِ حَرَّمَ أَمِ الأنثَيَيْنِ}[8]، و {أألآن}، تقرأ: {أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ آمَنْتُم بِهِ آلآنَ وَقَدْ كُنتُم بِهِ تَسْتَعْجِلُونَ}[9]، وقوله تعالى: {آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}[10]، و{أألله}، تقرأ: {آللهُ خَيْرٌ أمَّا يُشْرِكُونَ}[11].
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|