المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

لا ترموا بالأوراق الزائدة بعيداً
1-10-2021
معنى كلمة أيك‌
1-2-2016
صفات الأستراليين الأصليين
4-6-2016
معنى كلمة ردد
2-4-2022
تفسير الآية (28-30) من سورة ال عمران
24-2-2021
الستراتيجيات الوظيفية وستراتيجية الاعمال
10-5-2022


المقرر الكبير ومكانته في الصحافة الحديثة  
  
1266   07:20 مساءً   التاريخ: 2023-06-25
المؤلف : د. عبد اللطيف حمزة
الكتاب أو المصدر : المدخل في فن التحرير الصحفي
الجزء والصفحة : ص 332-335
القسم : الاعلام / الصحافة / الصحف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-9-2019 1442
التاريخ: 4-12-2020 1501
التاريخ: 27/12/2022 1469
التاريخ: 8-1-2023 1598

المقرر الكبير ومكانته في الصحافة الحديثة

الحق أن المقرر الكبير يعتبر قوة كبيرة من قوى الصحافة الحديثة، وعلى أيدي المقررين الكبار تجري أنواع من البطولات والمغامرات لا تقل عن مغامرات المخترعين وكبار العلماء، ومن هذه المغامرات على سبيل المثال "مغامرة ستانلي" الذي أرسلته صحيفة "نيويورك هارولد" للبحث عن "لفنجستون" أدت إلى القيام بتقرير صحفي غريب أثار آنذاك إعجاب العالم أجمع، فقد كان "ستانلي" صحفياً ورحالة في آن واحد .. وفي أكتوبر سنة 1869 كلفه مدير "النيويورك هرالد" بالبحث عن "لفنجستون" في أفريقيا الاستوائية بعد أن انقطعت أخباره ثلاث سنوات، ووصل ستانلي إلى زنزبار في يناير سنة 1871 وتوغل في قلب القارة السوداء، وعثر أخيراً على لفنجستون في "أودجيجي" الواقعة على ضفاف بحيرة تنجانيقا، وزوده بالمؤن، ثم كتب "ستانلي" إلى الصحيفة تقريراً مثيراً.

"وفي أوائل مايو سنة 1956 استطاع الصحفي المصري "إبراهيم عزت" أن يتخطى حدود إسرائيل، ويطوف مدنها ويقف على حقيقة ما يجري فيها من أمور، ويمكث فيها أحد عشر يوماً قابل في خلالها "دافيد بن جوريون" رئيس الوزراء، و"موسى شاريت" وزير الخارجية، و"جولدا مائير" وزير العمل، و"موشى ديان" قائد الجيش.

وقد استطاع "إبراهيم عزت" أن يحصل على تأشيرة من سفارة إسرائيل بلندن بعد أن أقنع المسؤولين هناك بأنه صحفي برازيلي من أصل عربي، واسمه "جورج إبراهيم حبيب" يفهم العربية ولكنه لا يكتبها، وأنه يفهم العربية ولكنها لا يكتبها، وأنه يقوم بجولة في منطقة الشرق الاوسط لزيارة الدول العربية وإسرائيل، ولكنه يخشى إن ظهرت على جواز سفره تأشيرة دخول إسرائيل أن ترفض الدول العربية دخوله أراضيها.

وطار "إبراهيم عزت" من لندن إلى نيقوسيا، ومنها إلى "اللد" حيث كان في استقباله مدير المطار، ومندوب وزارة الخارجية، الامر الذي أفزعه إذ ذاك، ولكن سره لم ينكشف، وظل بجنوب مدن إسرائيل حيث مكث ثلاثة أيام في تل أبيب وحيفا، ويومين في القدس وبير سبع، وزار المستعمرات الصهيونية على الحدود المصرية.

وفي كل لحظة كان يقف على الامور خلف الاسوار، ويطلع على أدق الاسرار ...وبعد أحد عشر يوماً عاد إلى قبرص .. ومن هناك أبرق إلى "روز اليوسف" بتقاصيل رحلته الخ".

أليس في كل ذلك ما يدل دلالة واضح على المكانة التي يتمتع بها المقرر الكبير في الصحافة الحديثة، وما يدل كذلك على أن التقرير الصحفي في ذاته صحافة من الدرجة الاولى لا من الدرجة الثانية؟

لقد سبق أن قلنا إن الخلاف قائم بين العلماء في موضوع المقال الصحفي: أيعتبر فناً مستقلاً بذاته من فنون الصحافة؟ أم يعتبر لوناً من ألوان الإعلام في هذه الصحافة كبقية الالوان الاخرى.

والرأي عندنا في ذلك أنه لابد من الفصل بين هذه المواد التي هي: الخبر، والمقال، والتقرير، فهذا الفن الاخير وهو التقرير وإن كان في الواقع يحمل صفة الإخبار، أو الإعلام، فإنه في نفس الوقت يكتب بطريقة مخالفة كل المخالفة للطريقة التي تكتب بها الاخبار، والاختلاف بين الخبر والتقرير في طريقة التحرير كاف عندنا للفصل بينهما، ودراسة الخصائص الفنية لكل على حدة.

فلئن كانت القصة الإخبارية تجيب دائماً عن الاسئلة الخمسة أو الستة المعروفة، وهي: من، وماذا، ولماذا، وأين، ومتى، وكيف، فالتقرير الصحفي كثيراً ما يكتفي بالإجابة عن سؤال: "لماذا" أو كيف، ويقف عند هذا الحد.

ولئن كانت الإجابة عن سؤال: "كيف" تأتي في المرتبة الثانية من حيث الاهمية في القصة الإخبارية، أي أنها تجيء لمجرد التفسير في الفقرة الثالثة، أو الرابعة، أو الخامسة من صلب هذه القصة، فإن الإجابة عن سؤال "كيف" يلعب الدور الهام في التحقيق الصحفي بنوع خاص ويكاد يدور عليه هذا التقرير من أوله إلى آخرهولئن كانت القصة الإخبارية إنما تصاغ على شكل هرم مقلوب، فإن التحقيق الصحفي بالذات كالمقال الصحفي يتبع نظام الهرم القائم أو المعتدل، بمعنى أن الاجزاء التي هي أقل في الاهمية تأتي في بداية الكلام، ثم تتدرج الاجزاء الاخرى إلى أعلى شيئاً فشيئاً، حتى تصل في التقرير كما تصل في المقال إلى الذروة Climax ،ويستثنى عن ذلك فن الماجريات: قضائية، وبرلمانية، وسياسية، كما سنرى ذلك في موضعه من هذا البحث.

ولئن كان الخبر الصحفي لا يسمح لمحرره مطلقاً بإظهار شخصيته على نحو ما، لأنه يتبع في تحريره أسلوباً يشبه الاساليب العلمية ذات الصبغة الموضوعية، فإن التقرير الصحفي من حديث، وتحقيق، وماجريات، يحمل غالباً طابع كاتبه، وينم عن شخصية محرره، ويدل على دلالة قوية، وذلك حتى في بعض الماجريات الدبلوماسية والدولية نفسها.

وكل هذه الفروق المتقدمة تجعل من حقنا أن نفصل فصلاً تاماً بين التقرير الصحفي وغيره من مواد الصحف، كما تجعلنا ننظر إلى "فن التقرير" على أنه فن مستقل بذاته: له خصائصه التي يمتاز بها، وله أغراضه التي يسعى إليها، وله كتابه ومحرره الذين تهيئوا للنبوغ فيه، وللتقرير فيما قلنا فنون أربعة، وهي:

1. فن الحديث الصحفي.

2. فن التحقيق.

3. فن الماجريات الصحفية.

4. فن التقرير المصور "الريبورتاج".

وسنتحدث عن كل واحدة من الفنون الثلاثة الاولى على حدة، وسنعني في أثناء ذلك "بالطابع المصري"، و"الشخصية المصرية" في فن التقرير، كعنايتنا بهما في الفنين السابقين، وهما الخبر والمقال:

نعم، يصح أن يضاف إلى هذه الفنون الثلاثة "فن التقرير المصور" أو الريبورتاج، وهو عبارة عن تقرير صغير يمتاز بأشياء، منها:

1. الإيجاز في التعبير.

2. الحديث عن شخص بعينه أو مكان بعينه أو ظاهرة بعينها.

3. أن يكون هذا الحديث مقروناً بالصور كلما أمكن ذلك.

خذ لذلك مثلاً: هب أنك مشبت في الطريق العام، فقابلت شحاذاً يتكفف المارة، ووقفت قليلاً ترقب هذا الشحاذ فإنك تجد لفائف كثيرة على ساقه اليمنى، ولفائف أخرى على ساقه اليسرى، ثم أخذت تلاحظ هذا الشحاذ عن قرب دون أن يشعر حتى ابتعد عن زحام الناس وأخذ يفك لفائفه وهو آمن، فإذا هذه اللفائف تحتوي على عدد كبير من الاوراق المالية!

وهنا حدثتك نفسك بأن تكتب عن هذا الشحاذ وتحكي قصتك معه على النحو المتقدم، وتقرن ذلك بالصور التي لابد من التقاطها.

في هذه الحالة يعتبر حديثك عن هذا المتسول وحده "تقريراً مصوراً" . أما إذا تجاوزت ذلك إلى الحديث عن مشكلة التسول في ذاتها، ودراسة هذا الموضوع من جوانب متعددة لكان هذا النوع من الحديث تحقيقاً صحفياً.

ومن الامثلة الرائعة لفن "الريبورتاج" تقرير مصور نشرته الاهرام يوم 10 / 12 / 1962 بعنوان: "إجازة يوم 19 ساعة لمسجون أمضى 13 سنة في ليمان طره" .

ومهما يكن من شيء فيجب العدول عن اعتبار التقرير بصوره المعروفة وهي: "الحديث الصحفي، والتحقيق الصحفي، والماجريات الصحفية" ضمن المقال، فالمقال عبارة عن إنشاء لاحظ له من الطول، وليس من الضروري أن يتصف بالعمق أو بالإحاطة التامة بالموضوع، على حين أن التحقيق الصحفي وهو أحد الفنون الثلاثة من فنون التقرير يطول كثيراً ويتعمق فيه الكاتب كثيراً، وبذلك يبعد التحقيق عن المقال في طبيعته التي اتضحت لنا من تعريفه فيما سبق.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.