المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6767 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Caged ATP
15-12-2015
أحداث الكوفة بمجيئ ابن زياد
21-7-2022
المشاكل التي تواجه المجتمع الغربي
13-12-2016
Differentiable
15-5-2018
هل هناك نبي اسمه جرجيس؟ وما هي قصته ؟
5-1-2021
Evidence for successive-cyclic wh-movement through spec-CP
2023-02-21


أثر الإسلام في الحركة العلمية.  
  
1061   01:27 صباحاً   التاريخ: 2023-04-05
المؤلف : د. عبد الستار حمدون الجبوري، أ. هاشم حسين الجبوري
الكتاب أو المصدر : تطور العرب عبر تاريخ.
الجزء والصفحة : ص 26 ــ 29.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / السيرة النبوية / سيرة النبي (صلى الله عليه وآله) بعد الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-7-2019 2128
التاريخ: 5-12-2016 2307
التاريخ: 24-7-2019 1794
التاريخ: 2023-08-01 1269

مارس الرسول (صل الله عليه وآله وسلم) تصحيحاً في الأسس والاتجاهات القائمة في الثقافة والفكر والعقل منطلقاً من مقتضيات العقيدة الجديدة كما جاء بها القرآن الكريم، ومن رؤيتها الخاصة لتناقضات الحياة وموقفه منها، وتعكس آيات القرآن الكريم صور الجدل الثقافي والفكري بين الرسول (صل الله عليه وآله وسلم) والمشركين والمنافقين واليهود وتعكس كذلك أسس تشكيل العقلية العربية الجديدة وأسلوبها، فالدعوة الى التوحيد صححت الأفكار السائدة عن الكون والخلق مثلما أجرت قصص الأنبياء الفصل المطلوب بين الثقافة القومية والثقافة الأجنبية وصححت رؤية العربي للتاريخ ووعيه له، وقد قوم البناء القيمي في الإسلام البناء النفسي والأخلاقي وأسس الموقف الإرادي وفي هذا المناخ وبناء على ضرورة فهم العقيدة الجديدة وأساسها القرآن الكريم، انطلقت الحياة العلمية والثقافية للعرب. لقد تمحورت الحياة العلمية حول القرآن والقصص، فقد شكلت قراءة القرآن وتفسيره وقصص مغازي الرسول (صلى الله عليه وأله وسلم) وأيام المسلمين في عهده اتجاهات الحركة الفكرية الرئيسة وفي وقت مبكر (1). وقد يساء الظن فيتبادر إلى الذهن أن تركز الحياة العلمية في المدينة ومكة كان لهذا الاعتبار ولكن مثل هذا الظن نوع من الوهم العلمي فالقرآن الكريم كان في صدور الصحابة وعقولهم، وقد اقتضت ضرورات تنفيذ الهدف الأعلى للإسلام، وسياسة الرسول(صل الله عليه وآله وسلم ) أن ينتشر الصحابة في الأمصار بمجرد بدء حركة التحرير وقد استقرت مجموعات منهم في الأمصار بعد إنجاز مهام التحرير مشكلة أدوات تعميم لمجتمع المدينة ووسائل نشر للعقيدة الجديدة فضلاً عن تعليم الناس القرآن الكريم وحفظه وتفسيره وقص القصص على الناس، بما يعني أنهم أصبحوا أدوات صنع الحياة الفكرية الجامدة، وعندما ظهر الاهتمام بالحديث النبوي الشريف وظهرت معه حركة انتقال واسعة بين الأمصار إلى حيث يوجد من يحفظ شيئاً عن الرسول (صل الله عليه وآله وسلم ) أدى اتصال هذه البؤر ببعضها إلى نشوء تقاليد ومنهجية موحدة في دراسة هذه الموضوعات (2). لقد رافق الاهتمام بعلوم القرآن والحديث والمغازي تطور في الشعر وفي الرواية ومن مجمل هذه الموضوعات تشكلت الحركة الفكرية وأدت التنظيمات وممارسات الحياة اليومية دورها في فرز موضوعات جديدة للحركة الفكرية (3). لقد أسهم الإسلام في تشكيل العقلية العربية من خلال العقيدة الجديدة والمعارف المتصلة بالإنسان والكون وما أشاعت من دراسات في القرآن والحديث أدت إلى نشاط عقلي تمخض عنه دراسات في اللغة والفقه والتاريخ وعلم الكلام كما أن التطورات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية في المجتمع الجديد واتساع حدود الدولة مع اتساع انتشار الإسلام واحتواء شعوب وثقافات وعقائد أخرى أوجدت حاجة إلى تنظيمات جديدة في المجتمع ومؤسساته الاقتصادية والاجتماعية وأثارت مشكلات جديدة حفزت ونشطت البحث والتقصي وفرضت الحاجة إلى نهضة علمية شاملة، وعزرت عملية التعريب الوحدة الفكرية عندما فرضت وحدة الأداة. كما كان للأجواء الجديدة التي اتسمت بالتسامح الديني وحرية الانتشار التي أتاحها الإسلام وصيغة التمازج التي وفرتها الدولة والاهتمامات الشخصية والرسمية للخلفاء والعلماء وسمة الانفتاح الحضاري للأمة العربية وان مرت الظروف المناسبة للبحث العلمي ودراسة الموروث أيا كان وتطويره والإضافة إليه والوصول إلى ميادين علمية جديدة، لقد مر تطور العلوم العقلية عند العرب بثلاث مراحل هي : مرحلة تنظم العلوم والمعارف القديمة التي ازدهرت على يد معاوية بن أبي سفيان أيام ولايته الشام وتوليه خلافة المسلمين فقد اتسمت بتسجيل معارف العرب وعلومهم. والثانية هي مرحلة الاتصال الحضاري وأما الثالثة فمرحلة الإبداع وإجابة متطلبات الحياة اليومية والحاجات الاجتماعية وإشباع الطموح الذاتي للعلماء أنفسهم (4).

.....................................

1-ينظر فيصل شكري، المجتمعات الإسلامية في القرن الأول، دار العلم للملايين بيروت، 1978م: 74 عبد العزيز محمد الحسيني، الحياة العلمية في الدولة الإسلامية، بيروت 1973م: 84 الحديثي، المرجع السابق: 33-39. هاملتون، دراسات في حضارة الإسلام تحرير: ستانفورد شووليم بولك، ترجمة احسان عباس (واخرون)|، ط 2، دار العلم للملايين، بيروت، 1974: 184.

2-ينظر: الجبوري، عبد الستار حمدون أحمد، الزهري ومنهجه في التدوين التاريخي، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الموصل، كلية الآداب ،1989م :18-28.

3- ينظر: الشمالي، عبدة دراسات في تاريخ الفلسفة العربية الإسلامية واثار رجالها، ط4، بيروت، 1965م: 149 طوقان، قدري، حافظ العلوم عند العرب سلسلة الألف كتاب القاهرة 165. الطويل، توفيق، العرب والعلم في عصر الإسلام الذهبي، دار النهضة المصرية القاهرة، 1971م: 56. معروف اصالة الحضارة العربية: 431 الدوري عبد العزيز بحث في نشأة علم التاريخ عند العرب، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، 1960م: 78.

4- ينظر: طوقان المرجع السابق: 114 الحديثي المرجع السابق: 42 وما بعدها. الدوري، عبد العزيز، مقدمة في تاريخ صدر الإسلام، المطبعة الكاثوليكية، 1960 م: 50-51 ،كفاني المرجع السابق : 117 ،معروف، المرجع السابق: 474.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).