أقرأ أيضاً
التاريخ: 18-11-2014
1496
التاريخ: 11-10-2014
3760
التاريخ: 29-1-2023
4289
التاريخ: 2024-07-20
400
|
نبيّ اللّه يعقوب عليه السّلام
هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل عليه السّلام ، وكان يعرف بإسرائيل ، وهي كلمة عبريّة معناها : عبد اللّه ، ويعقوب اسم أعجميّ .
كان توأما مع أخيه عيص أو عيصو ، وأمّه رفقة بنت بتوئيل أخي إبراهيم الخليل عليه السّلام .
أحد أنبياء بني إسرائيل ، عرف بالسماحة وحسن الخلق والصبر ورسوخ الإيمان باللّه ، كثير البكاء حتّى صار من جملة بكّائي التأريخ . كان عبرانيّا ، ونبوّته كانت في فلسطين ، وكانت بعثته في زمان واحد مع إبراهيم الخليل وإسحاق وإسماعيل ولوط عليهم السّلام . كان أبوه يميل إليه أكثر من أخيه عيص ويدعو له ، ويقال : إنّه قال يوما للعيص : أطعمني من لحم صيد أدع لك ، فسمع يعقوب عليه السّلام فجاءه بلحم ، فدعا له فظنّه أنّه العيص ، فتوعّد العيص يعقوب عليه السّلام بالقتل ، فخرج هاربا إلى خاله لابان ، وقيل :
لبان بن بثوال بن ناحور بن آزر في فدان آرام بأرض حرّان في العراق ، فتربّى عنده وأقام عنده عشر سنين ، وقيل : سبع سنين ، يخدمه على أمل التزوّج بابنته راحيل التي كانت يحبّها حبّا شديدا ، ولكنّ خاله أراد تزويجه من ابنته الأخرى ليئة ، وقيل : ليا التي لم يكن يهواها ويحبّها ، فطلب من خاله أن يزوّجه من راحيل ، فاشترط عليه خاله أن يخدمه عشر أو سبع سنين أخرى ليزوّجه راحيل ، فقبل يعقوب عليه السّلام وتزوّج من راحيل .
بعد وفاة راحيل تزوّج من ليئة ، ومن جاريتهما زلفا وبلها ، فأنجبن له جميع أولاده في فدان آرام عدا ولده بنيامين .
وبعد أن أقام في فدان آرام حوالي العشرين سنة رحل إلى فلسطين ، مصطحبا معه أهل بيته وأمواله الكثيرة ونعمه الوفيرة ، وبها ولد له بنيامين .
عند خروجه من أرض فدان آرام مرّ بربيّة جلعاد ، ثمّ دخل أرض ساعير ، ودخل ساحور وبها ابتنى دارا ، ثمّ انتقل إلى قرية شخيم ، وقيل : شكيم بن جمهور ، وكانت تدعى أرشليم ، فاشتراها من صاحبها وخيّم بها ، ثمّ أوحي إليه من السماء بأن يبني مذبحا ، فأطاع الأمر وسمّاه إيل إسرائيل ، أي إله إسرائيل ، وهو بيت المقدس ، فأخذ يخدم فيه ، ويسرج قناديله ، وكان في كلّ يوم أوّل من يدخل إليه وآخر من يخرج منه .
كان أهل شخيم وأهل أرشليم كفّارا يعبدون الأوثان من دون اللّه ، فقام أولاد يعقوب عليه السّلام بقتلهم وإبادتهم بأجمعهم .
أمّا زوجته راحيل فارقت الحياة بعد أن ولدت له بنيامين ، فدفنها بافراث « بيت لحم » بفلسطين .
قصّة ابنه يوسف عليه السّلام والحوادث التي جرت له مع إخوته ، والتي أدّت إلى محنته وفراقه عن أبيه يعقوب عليه السّلام سأذكرها - إن شاء اللّه - في ترجمة حياة نبيّ اللّه يوسف عليه السّلام .
قال الإمام الصادق عليه السّلام : « إنّ حزن يعقوب عليه السّلام على يوسف عليه السّلام يساوي حزن سبعين ثكلى بأولادها » .
وبعد أن فرّج اللّه على يوسف عليه السّلام في مصر ، وأنقذه من محنته ، وأصبح الآمر الناهي لتلك البلاد ، رحل يعقوب عليه السّلام وأولاده وأحفاده وأهله - وكان عددهم 83 فردا ، وقيل : 63 ، وقيل : 390 ، وقيل : 73 شخصا - من فلسطين إلى مصر ، ونزلوا أرض جاسان ، وقيل : جاشان شماليّ بلبيس ، تحت رعاية وحماية يوسف عليه السّلام .
وبعد أن أقام في مصر 17 سنة ، لبّى نداء ربّه وتوفّي بها عن عمرنا هز 147 سنة ، ودفن عند جبل المعظم ، ثمّ حمل رفاته إلى فلسطين ، ودفن بها في بيت المقدس عند مرقد أبيه إسحاق عليه السّلام ، وذلك حسب وصيّته .
والذرّيّة في أولاده كانوا يسمّون بالأسباط ، وقد فصّلنا ذلك في ترجمة الأسباط .
أولاده :
1 - راوبين ، وقيل : روبين ، 2 - شمعون ، 3 - لاوي ، 4 - يهوذا ، 5 - يساكر ، وقيل :
ايساخبه ، 6 - زبولون ، وقيل : زابلون ، 7 - يوسف ، 8 - بنيامين ، 9 - دان ، 10 - نفتالي ، 11 - جاد ، 12 - أشير ، 13 - بنت اسمها دينار .
القرآن الكريم ونبيّ اللّه يعقوب
وَوَصَّى بِها إِبْراهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ . . . البقرة 132 .
أَمْ كُنْتُمْ شُهَداءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ . . . البقرة 133 .
وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . البقرة 136 .
أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . البقرة 140 .
وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . آل عمران 84 .
إِلَّا ما حَرَّمَ إِسْرائِيلُ عَلى نَفْسِهِ . . . آل عمران 93 .
وَأَوْحَيْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . النساء 163 .
وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . الأنعام 84 .
فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ وَمِنْ وَراءِ إِسْحاقَ يَعْقُوبَ هود 71 .
إِذْ قالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ . . . يوسف 4 .
قالَ يا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْياكَ عَلى إِخْوَتِكَ . . . يوسف 5 .
أَحَبُّ إِلى أَبِينا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ . . . يوسف 8 .
يَخْلُ لَكُمْ وَجْهُ أَبِيكُمْ . . . يوسف 9 .
قالُوا يا أَبانا ما لَكَ لا تَأْمَنَّا عَلى يُوسُفَ . . . يوسف 11 .
قالَ إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخافُ . . . يوسف 13 .
وَجاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْكُونَ يوسف 16 .
قالُوا يا أَبانا إِنَّا ذَهَبْنا نَسْتَبِقُ . . . يوسف 17 .
قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَمِيلٌ . . . يوسف 18 .
وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . يوسف 38 .
فَلَمَّا رَجَعُوا إِلى أَبِيهِمْ قالُوا يا أَبانا . . . يوسف 63 .
قالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلَّا كَما أَمِنْتُكُمْ عَلى أَخِيهِ . . . يوسف 64 .
قالُوا يا أَبانا ما نَبْغِي . . . يوسف 65 .
قالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ . . . يوسف 66 .
وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ . . . يوسف 67 .
مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ . . . فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ . . . يوسف 68 .
قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً . . . يوسف 78 .
أَنَّ أَباكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ . . . يوسف 80 .
ارْجِعُوا إِلى أَبِيكُمْ فَقُولُوا يا أَبانا . . . يوسف 81 .
قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْراً . . . يوسف 83 .
وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا أَسَفى عَلى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْناهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ يوسف 84 .
قالَ إِنَّما أَشْكُوا بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ . . . يوسف 86 .
يا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ . . . يوسف 87 .
اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هذا فَأَلْقُوهُ عَلى وَجْهِ أَبِي . . . يوسف 93 .
قالَ أَبُوهُمْ إِنِّي لَأَجِدُ رِيحَ يُوسُفَ . . . يوسف 94 .
فَلَمَّا أَنْ جاءَ الْبَشِيرُ أَلْقاهُ عَلى وَجْهِهِ فَارْتَدَّ بَصِيراً قالَ أَ لَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ يوسف 96 .
قالُوا يا أَبانَا اسْتَغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا . . . يوسف 97 .
قالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي . . . يوسف 98 .
آوى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ . . . يوسف 99 .
وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّداً وَقالَ يا أَبَتِ هذا تَأْوِيلُ رُءْيايَ . . . يوسف 100 .
وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . مريم 49 .
وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْراهِيمَ وَإِسْرائِيلَ . . . مريم 58 .
وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . الأنبياء 72 .
وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . العنكبوت 27 .
إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ ص 45 . « 1 »
______________
( 1 ) . الآثار الباقية ، ص 506 و 507 وراجع فهرسته ؛ اثبات الوصية ، ص 36 ؛ الاختصاص ، ص 264 و 265 ؛ الاشتقاق ، ج 1 ، ص 132 ؛ أعلام قرآن ، ص 101 - 105 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 175 - 179 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 65 و 66 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 65 و 66 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 181 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 43 - 45 ؛ تاج العروس ، ج 1 ، ص 390 ؛ تاريخ أنبياء ، للسعيدي ، ص 115 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 366 - 374 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ص 219 - 229 ؛ تاريخ أنبياء ، للموسوي والغفاري ، ص 92 - 98 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 58 - 64 و 73 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 92 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 231 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 27 و 28 ؛ تاريخ گزيده ، ص 33 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 15 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 28 - 32 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الجلالين ، ص 62 و 247 ؛ تفسير حدائق الحقائق ( قسمت سورة يوسف ) ، راجع فهرسته ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير شبر ، ص 7 و 20 ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، ج 1 ، ص 553 وج 5 ، ص 294 وج 7 ، ص 7 وج 15 ، ص 17 ؛ وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح ، راجع مفتاح التفاسير تفسير الفخر الرازي ، ج 1 ، ص 322 وراجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 351 و 353 ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 410 ؛ تنزيه الأنبياء ، ص 41 - 46 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 2 ، ص 164 ؛ التوراة - سفر التكوين - ص 68 و 73 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 503 و 504 ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 127 و 141 و 143 و 144 و 147 ؛ الخصال ، ص 272 و 273 و 322 و 465 و 518 وراجع فهرسته ؛ خلاصة الأخبار ، ص 86 و 90 ؛ دائرة المعارف الاسلامية ، ج 2 ، ص 111 ؛ دائرة المعارف ، لفريد وجدي ، ج 10 ، ص 942 ؛ داستانهاى شگفتانگيز قرآن ، ص 326 - 343 ؛ دراسات فنية في قصص القرآن ، ص 197 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ ربيع الأبرار ، راجع فهرسته ؛ الروض المعطار ، ص 68 و 439 و 496 و 556 و 558 و 571 ؛ سعد السعود ، ص 43 ؛ سفينة البحار ، ج 2 ، ص 210 ؛ صبح الأعشى ، راجع فهرسته ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 96 و 119 و 120 وغيرها ؛ عصمة الأنبياء ، ص 51 - 53 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ علل الشرائع ، ص 43 ؛ فرهنگ معين ، ج 6 ، ص 2335 ؛ فرهنگ نفيسى ، ج 1 ، ص 242 وج 5 ، ص 4009 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 100 وج 2 ، ص 97 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 1073 - 1075 ؛ القاموس المحيط ، ج 1 ، ص 106 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 182 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 72 ؛ قصص الأنبياء ، للراوندي ، ص 126 - 138 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 331 - 347 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 308 - 316 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 119 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 80 - 85 و 418 ؛ قصص قرآن مجيد ، للسورآبادي ، ص 135 - 143 ؛ قصص القرآن ، لمحمد أحمد جاد المولى ، ص 71 - 76 ؛ قصههاى قرآن ، ص 89 - 90 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 126 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 1 ، ص 623 و 624 وراجع فهرسته ؛ لغتنامه دهخدا ، ج 50 ، ص 202 ؛ مجمع البيان ، ج 1 ، ص 398 وج 5 ، ص 319 وراجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 194 و 195 ؛ المحبر ، ص 2 و 386 ؛ المخلاة ، ص 533 و 623 ؛ مرآة الزمان ، ج 1 ، ص 317 و 339 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 47 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 1 ، ص 99 و 100 وج 7 ، ص 300 و 301 ؛ المعارف ، ص 23 ؛ مع الأنبياء ، ص 154 - 156 ؛ معاني الأخبار ، ص 49 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 37 و 80 و 81 و 240 - 242 المعرب ، ص 644 و 645 ؛ ملحق المنجد ، ص 750 ؛ المنتظم ، ج 1 ، ص 309 - 319 منتهى الإرب ، ج 1 ، ص 25 وج 3 ، ص 857 ؛ المورد ، ج 5 ، ص 219 ؛ الموسوعة العربية الميسرة ، ص 1983 ؛ النبوة والأنبياء ، ص 258 - 260 ؛ نهاية الأرب في فنون الأدب ، ج 13 ، ص 129 و 130 ؛ اليهود في القرآن ، ص 166 و 168 و 169 و 174 و 182 - 184 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
جامعة كربلاء: مشاريع العتبة العباسية الزراعية أصبحت مشاريع يحتذى بها
|
|
|