المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

مراسيم الولادة
17-3-2016
أهمية التظلم الاداري
2024-04-15
أبو الأسود الدؤلي
29-3-2021
هل تطوي جميع الحشرات اجنحتها عند الراحة؟
15-1-2021
مجموعة القوة Power Set
8-12-2015
السماد العضوي الصناعي "سماد المكمورة أو الكمبوست "
12-6-2016


كالب بن يوفنا  
  
2298   01:46 صباحاً   التاريخ: 2023-03-18
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 819-820.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /

كالب بن يوفنا

هو كالب ، وقيل : كلاب ، وقيل : كالوب ، وقيل : كاليب ، وقيل : كلوباي بن يوفنا ، وقيل : يوحنا ، وقيل : يوقنا ابن حصرون بن بأرض بن يهوذا . أحد أنبياء بني إسرائيل بعد يوشع بن نون ، وقيل : لم يكن نبيّا بل كان قويّ الإيمان ومن صلحاء وأتقياء بني إسرائيل .

عاصر نبيّ اللّه موسى عليه السّلام ، وتزوّج أخته مريم بنت عمران ، وعيّنه موسى عليه السّلام من جملة النقباء الاثني عشر الذين أرسلهم إلى فلسطين ، فلم يوفّق أحد منهم دخول فلسطين إلّا هو ويوشع بن نون .

يقال : كان من الجبابرة ، قدم على موسى عليه السّلام فأسلم وآمن برسالته .

بعد هلاك فرعون موسى عليه السّلام وغرقه وهلاك أنصاره أرسل موسى عليه السّلام جيشين قوام كلّ منهما اثنا عشر ألفا إلى مدائن فرعون ، وفوّض قيادة الجيشين ليوشع والمترجم له ، فدخلا تلك المدائن وغنما الأموال الكثيرة وعادا إلى مصر .

ومن معاجزه كان يعبر على سطح الماء وهو راكب على دابّته ، وكان من الذين علّمهم موسى عليه السّلام صناعة الكيمياء .

كان نظير نبيّ اللّه يوسف عليه السّلام في الحسن والجمال ، فكانت النساء يفتتن به ، فطلب من اللّه أن يغيّر خلقه ، فأصيب بالجدريّ وتشوّه خلقه ، فاستقذره الناس ولم يقدر أحد النظر إليه .

وبعد أن قام بأعباء النبوّة في بني إسرائيل أربعين عاما توفّي في حبرون بفلسطين ، ودفن بها بعد أن عمّر 130 عاما .

القرآن الكريم وكالب

حكت عنه وعن يوشع بن نون الآية 23 من سورة المائدة : { قالَ رَجُلانِ مِنَ الَّذِينَ يَخافُونَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمَا . . . }. « 1 »

___________

( 1 ) . الاختصاص ، ص 266 ؛ أعلام قرآن ، ص 688 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 97 ؛ البداية والنهاية ، ج 2 ، ص 3 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 2 ، ص 649 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 2 ، ص 184 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 99 و 105 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 102 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 307 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 34 ؛ تاريخ گزيده ، ص 44 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 21 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، ج 3 ، ص 486 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 3 ، ص 455 ؛ تفسير البرهان ، ج 1 ، ص 456 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 1 ، ص 262 ؛ تفسير الجلالين ، ص 111 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 24 ؛ تفسير شبّر ، ص 136 ؛ تفسير الصافي ، ج 2 ، ص 25 ؛ تفسير الطبري ، ج 6 ، ص 112 و 113 ؛ تفسير العسكري عليه السّلام ، ص 245 و 517 و 518 ؛ تفسير العياشي ، ج 1 ، ص 303 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 127 ؛ تفسير الفخر الرازي ، ج 11 ، ص 199 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 2 ، ص 39 ؛ تفسير الماوردي ، ج 2 ، ص 26 ؛ التفسير المبين ، ص 141 ؛ تفسير المراغي والمجلد الثاني ، الجزء الثاني ، ص 92 ؛ تفسير الميزان ، ج 5 ، ص 296 ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 1 ، ص 607 ؛ تنوير المقباس ، ص 91 ؛ التوراة - سفر العدد - ، ص 195 و 196 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 6 ، ص 113 و 127 و 130 وج 13 ، ص 315 ؛ جوامع الجامع ، ص 108 ؛ الدر المنثور ، ج 2 ، ص 270 و 271 ؛ عرائس المجالس ، ص 221 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 758 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 302 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 2 ، ص 94 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 43 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 188 و 195 و 200 و 203 ؛ الكشاف ، ج 1 ، ص 620 ؛ كشف الأسرار ، ج 1 ، ص 650 وج 3 ، ص 59 و 77 - 79 و 755 وج 7 ، ص 345 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 39 ، ص 240 ؛ مجمع البيان ، ج 3 ، ص 279 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 205 ؛ المحبر ، ص 464 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 52 و 53 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 9 ، ص 138 ؛ مواهب الجليل ، ص 141 .

------------------------------




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .