المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



الحارث بن قيس  
  
1507   02:33 صباحاً   التاريخ: 2023-02-07
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 276-278.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / مواضيع عامة في القصص القرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-03-17 2223
التاريخ: 2023-02-24 1281
التاريخ: 2023-02-14 1507
التاريخ: 2023-03-26 987

هو الحارث بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم بن عمرو بن هصيص القرشي ، السهمي ، الخزاعي ، المعروف بابن الغيطلة أو الطلالة ، وهي أمّه .

من سادات وأشراف قريش في الجاهلية ، وكانت تجمع عنده الأموال التي كانوا يهبونها لأصنامهم .

كان يعبد الأحجار ، فيتّخذ حجرا فيعبده ، فإذا وجد أحسن منه تركه وعبد الآخر .

كان من ألدّ خصوم النبي صلّى اللّه عليه وآله ، ومن أشدّهم ايذاء واستهزاء به ، وأكثرهم غمزا له .

يقال : إنه أسلم وصحب النبي صلّى اللّه عليه وآله وهاجر إلى الحبشة ، وكثير من المؤرخين والمحققين ينكرون صحبته .

دعا عليه النبي صلّى اللّه عليه وآله بالهلاك ، فاستجيبت دعوته ، فهلك قبل واقعة بدر على أثر تناوله حوتة مملوحة ، فلم يزل يشرب الماء حتى مات ، وقيل : مات على أثر إصابته بداء الذبحة ، وقيل : امتلأ رأسه قيحا ، فهلك .

القرآن العظيم والحارث بن قيس

شملته الآية 94 من سورة الحجر :{ فَاصْدَعْ بِما تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ }.

والآية 95 من السورة نفسها : { إِنَّا كَفَيْناكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ }.

والآية 96 من نفس السورة : { الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ} .

ونزلت فيه الآية 4 من سورة غافر : { ما يُجادِلُ فِي آياتِ اللَّهِ إِلَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَلا يَغْرُرْكَ تَقَلُّبُهُمْ فِي الْبِلادِ }.

كان يقول : قد غرّ محمد صلّى اللّه عليه وآله أصحابه ووعدهم أن يحيوا بعد الموت ، واللّه ! ما يهلكنا الّا الدهر ، فنزلت فيه الآية 23 من سورة الجاثية : {أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلهَهُ هَواهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ . . . }. « 1 »

__________________

( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - آخر تفسير الجلالين - ، ص 621 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 306 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 344 ؛ الاشتقاق ، ص 120 و 122 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 287 و 288 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 697 ؛ إمتاع الأسماع ، ص 22 ؛ البداية والنهاية ، ج 3 ، ص 132 ؛ تاريخ الاسلام ( السيرة النبوية ) ، ص 306 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 24 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 107 ؛ تفسير المحيط ، ج 8 ، ص 48 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 5 ، ص 42 ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 378 ؛ تنوير المقباس ، ص 421 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 16 ، ص 167 و 170 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 165 وفيه اسمه الحارث بن عدي بن سعد ؛ جمهرة النسب ، ص 101 ؛ السيرة النبوية ، لابن إسحاق ، ص 273 ؛  السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 2 ، ص 51 و 52 ؛ العقد الفريد ، ج 3 ، ص 67 و 70 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 2 ، ص 71 ؛ كشف الأسرار ، ج 8 ، ص 449 ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 18 ، ص 71 و 72 ؛ المحبر ، ص 158 و 159 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ نسب قريش ، ص 401 ؛ نمونه بينات ، ص 684 ؛ الوافي بالوفيات ، ج 11 ، ص 243 ؛ الوفاء بأحوال المصطفى ، ج 1 ، ص 330 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .