المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

خلافة عثمان بن عفان
16-11-2016
ما ينبغي رعايته واجتنابه قبل الجماع وعنده وبعده
2024-09-10
ابطال طريقة الدليل
1-9-2016
أحمد بن محمد الزوزني
22-8-2016
الأب وبناء النفس لأداء الوظيفة التربوية
23-11-2017
إنكارات على القرّاء
10-10-2014


نبي اللّه إسحاق عليه السّلام  
  
1904   09:47 صباحاً   التاريخ: 16-1-2023
المؤلف : عبد الحسين الشبستري
الكتاب أو المصدر : اعلام القرآن
الجزء والصفحة : ص 85-88.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف /

 

هو إسحاق ، وقيل : إيساك بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن سروج بن رعو من ذرية نبيّ اللّه نوح عليه السّلام ، ويسمّيه العبرانيون يصحق ، وأمّه سارة بنت لا حج ، وقيل :

خاران بن ناحور .

الابن الثاني لإبراهيم الخليل عليه السّلام ، ونبي من الأنبياء ، ومن صلبه خرج أنبياء بني إسرائيل .

حملت به أمّه ولها من العمر 90 سنة ، وقيل : 98 سنة ، وكانت عاقرا ، وكان أبوه شيخا كبيرا ابن 100 سنة ، وقيل : ابن 120 ، فكان حمل أمّه به من المعاجز الإلهيّة .

بشّرت الملائكة إبراهيم عليه السّلام بابنه إسحاق عليه السّلام ، فسمعت سارة تلك البشرى لزوجها ، فضحكت لتلك البشرى لشيخوخة زوجها ولكونها كانت عاقرة وطاعنة في السن ، فردت الملائكة على استغرابها وضحكها ، فذكّروها بقدرة اللّه وأمره الّذي إذا أراد شيئا قال له : كن فيكون .

فلما ولدته أمّه سمّوه إسحاق ، وذلك قبل ميلاد المسيح ب 2108 سنوات ، وقيل :

ب 2266 سنة ، وقيل : ب 1896 سنة . فرح أبواه بولادته فرحا شديدا ، وختنه أبوه وهو ابن ثمانية أيّام وعمل له وليمة كبيرة يوم فطامه .

كانت ولادته بأرض الشام ، وقيل : في منطقة الجرار الواقعة بين قادس وشور .

كان إسحاق عليه السّلام أصغر من أخيه إسماعيل ب 13 سنة ، وقيل : 14 سنة ، وقيل :

5 سنوات .

ولما شبّ وترعرع إسحاق عليه السّلام وبلغ الأربعين من عمره ، وقيل : الستين . تزوّج من رفعة ، وقيل : رفقا ، وقيل : يومحاء بنت بتوئيل بن ناحور ، فولدت توأمين هما : عيسو أو العيص ويعقوب عليه السّلام ، وأقام بمدينة بئر السبع .

أصبح من أثرياء زمانه ، وكلما تقدم في السن زادت أمواله ، وكثر عبيده . وفي أواخر أيامه فقد بصره ، ولم يزل حتى توفّي بفلسطين ، وقيل : بالشام ، ودفنوه إلى جوار أبيه في مغارة المكفيلة في حبرون ، وتدعى اليوم بمدينة الخليل .

توفّي وله من العمر 180 سنة ، وقيل : 160 ، وقيل : 185 .

كانت بعثته للنبوّة في زمن واحد مع بعثة أبيه وأخيه إسماعيل عليه السّلام وبعثة لوط عليه السّلام وولده يعقوب بن إسحاق عليه السّلام .

القرآن الكريم ونبي اللّه إسحاق عليه السّلام

قالُوا نَعْبُدُ إِلهَكَ وَإِلهَ آبائِكَ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ . . . البقرة 133 .

وَما أُنْزِلَ إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . البقرة 136 .

أَمْ تَقُولُونَ إِنَّ إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ . . . البقرة 140 .

وَما أُنْزِلَ عَلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ . . . آل عمران 84 .

وَأَوْحَيْنا إِلى إِبْراهِيمَ وَإِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ . . . النساء 163 .

وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنا . . . الأنعام 84 .

وَامْرَأَتُهُ قائِمَةٌ فَضَحِكَتْ فَبَشَّرْناها بِإِسْحاقَ . . . هود 71 .

وَمِنْ وَراءِ إِسْحاقَ يَعْقُوبَ هود 71 .

كَما أَتَمَّها عَلى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ . . . يوسف 6 .

وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبائِي إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . يوسف 38 .

الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ . . . إبراهيم 39 .

وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنا نَبِيًّا مريم 49 .

وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ نافِلَةً . . . الأنبياء 72 .

وَوَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ . . . العنكبوت 27 .

وَبَشَّرْناهُ بِإِسْحاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ الصافّات 112 .

وَبارَكْنا عَلَيْهِ وَعَلى إِسْحاقَ . . . الصافّات 113 .

وَاذْكُرْ عِبادَنا إِبْراهِيمَ وَإِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصارِ ص 45 . « 1 »

( 1 ) . اثبات الوصية ، ص 35 و 36 ؛ الاختصاص ، ص 264 و 265 ؛ أعلام قرآن ، للخزائلي ، ص 97 - 100 ؛ أمالي الطوسي ، ج 2 ، ص 57 و 58 ؛ الأنبياء ، للعاملي ، ص 152 - 156 ؛ الانس الجليل ، ج 1 ، ص 64 - 65 ؛ البدء والتاريخ ، ج 3 ، ص 63 ؛ البداية والنهاية ، ج 1 ، ص 181 ؛ بصائر ذوي التمييز ، ج 6 ، ص 42 ؛ تاريخ أنبياء ، لعمادزاده ، ج 1 ، ص 317 ؛ تاريخ أنبياء ، للمحلاتي ، ج 1 ، ص 193 - 198 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 49 و 57 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 41 - 45 ؛ تاريخ الخميس ، ج 1 ، ص 130 ؛ تاريخ الطبري ، ج 1 ، ص 221 ؛ تاريخ أبي الفداء ، ج 1 ، ص 16 ؛ تاريخ گزيده ، ص 33 ؛ تاريخ مختصر الدول ، ص 14 ؛ تاريخ ابن الوردي ، ج 1 ، ص 17 و 19 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 1 ، ص 26 و 28 ؛ التبيان في تفسير القرآن ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البحر المحيط ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البرهان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير البيضاوي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي السعود ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الصافي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الطبري ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الفخر الرازي ، راجع فهرسته ؛ تفسير القمي ، ج 1 ، ص 334 و 351 وج 2 ، ص 224 وراجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير ابن كثير ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المراغي ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير المنار ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير الميزان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ تفسير نور الثقلين ، ج 2 ، ص 385 وج 3 ، ص 440 وج 4 ، ص 158 و 424 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 115 ؛ التوراة - سفر التكوين - ، ص 25 - 27 و 31 و 33 وبعدها ؛ الجامع لأحكام القرآن ، راجع فهرسته ؛ جوامع الجامع ، راجع مفتاح التفاسير ؛ حياة القلوب ، ج 1 ، ص 109 ؛ الخصال ، ص 57 و 58 و 482 ؛ خلاصة الأخبار ، ص 84 ؛ دائرة المعارف الإسلامية ، ج 2 ، ص 95 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 3 ، ص 449 و 450 ؛ دائرة معارف فريد وجدي ، ج 1 ، ص 262 ؛ داستانهاى شگفت‌انگيز قرآن مجيد ، ص 195 - 197 ؛ الدر المنثور ، راجع مفتاح التفاسير ؛ الروض المعطار ، ص 186 و 495 و 496 و 557 ؛ سعد السعود ، ص 41 و 42 ؛ سفينة البحار ، ج 1 ، ص 606 ؛ شواهد التنزيل ، ج 2 ، ص 124 ؛ صبح الأعشى ، ج 6 ، ص 380 و 381 وج 13 ، ص 308 و 257 و 259 و 260 و 267 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 54 ؛ عرائس المجالس ، ص 88 ؛ العقد الفريد ، راجع فهرسته ؛ عيون أخبار الرضا ، ج 1 ، ص 212 ؛ فرهنگ معين ، ج 5 ، ص 138 ؛ فصوص الحكم ، ج 1 ، ص 84 وج 2 ، ص 70 ؛ قاموس الكتاب المقدس ، ص 66 و 67 ؛ قصص الأنبياء ، للجزائري ، ص 144 و 147 و 148 و 152 ؛ قصص الأنبياء ، للجويري ، ص 67 ؛ قصص الأنبياء ، لسميح عاطف الزين ، ص 323 - 328 ؛ قصص الأنبياء ، لابن كثير ، ج 1 ، ص 308 - 316 ؛ قصص الأنبياء ، للكسائي ، ص 136 ؛ قصص الأنبياء ، للنجار ، ص 98 - 100 و 110 و 111 ؛ قصص قرآن ، للبلاغي ، ص 313 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 126 ؛ الكشاف ، ج 2 ، ص 410 و 561 وج 3 ، ص 127 و 451 وج 4 ، ص 58 ؛ كشف الأسرار ، راجع فهرسته ؛ لسان العرب ، راجع فهرسته ؛ لغت‌نامه دهخدا ، ج 6 ، ص 2223 ؛ مجمع البحرين ، ج 5 ، ص 184 ؛ مجمع البيان ، راجع مفتاح التفاسير ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 194 ؛ المحبر ، ص 4 و 296 و 386 و 394 ؛ المخلاة ، ص 36 و 88 و 619 ؛ مرآة الزمان - السفر الأول - ، ص 313 و 314 ؛ مروج الذهب ، ج 1 ، ص 46 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 4 ، ص 490 ؛ المعارف ، ص 21 ؛ معجم أعلام القرآن ، ص 34 و 35 ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ منتهى الإرب ، ج 2 ، ص 542 ؛ المورد ، ج 5 ، ص 208 ؛ النبوة والأنبياء ، للصابوني ، ص 256 و 257 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .