المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6918 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

اختصاص شفاعة الأولياء بفترة حياتهم
12-1-2017
التضاريس
2024-09-21
التكييف القضائي لعقد الصلح الإداري
2023-05-21
الحديث عن عيسى (عليه السلام)
11-10-2014
القدر المخرج في زكاة التجارة.
5-1-2016
Electrical conductivity of period 3
1-4-2019


المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة- 1- الموضع  
  
1123   02:07 صباحاً   التاريخ: 21/11/2022
المؤلف : د. رفعت عارف الضبع
الكتاب أو المصدر : الخبر
الجزء والصفحة : ص 369-371
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الإخراج / الإخراج الصحفي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-8-2020 3538
التاريخ: 15-8-2021 2331
التاريخ: 4-8-2021 1992
التاريخ: 9-7-2020 1640

المعالجة التيبوغرافية لكلام الصورة1- الموضع 

أثبتت الممارسة الصحفية أن كلام الصورة يمكن أن يأخذ أكثر من موضع بالنسبة للصورة المصاحبة، فقد يوضع في أعلاها أو في أسفلها أو على أحد جانبيها أو يفرغ داخل الصورة، وللمخرج الصحفي حرية كاملة في اختيار الموضع الذي يحتله الكلام، ولكن بشرط أن يضع نصب عينيه دائما أن تكون الصورة وكلامها وحدة بصرية واحدة بحيث لا يفقد القارئ أبدا الرابطة بينهما فكلام الصورة يجب أن يكون قريب منها، وأن يسير في اتجاه حركة العين على الصفحة بحيث يقيها الإرهاق والإرباك.

ومن أكثر مواضع كلام الصورة انتشارا في الصحف هو وضع كلام الصورة أسفلها وهذا هو الموضع المناسب لأنه يتفق مع مسرى العين، فالعين تشاهد الصورة أولا ثم الكلام أسفل الصورة.

ومما يعيب هذا المكان أحيانا هو أن تضع الصحيفة كلام الصورة في إطار أسفل جزء متوسط منها مع استغلال الأجزاء السفلى الموجودة على يمين كلام الصورة ويساره لعنصر المتن.

وفي الواقع فإن هذا الإجراء يتسم بعيبين أساسين هما:

1- أن وضع كلام الصورة في إطار يؤدي إلى جعله عنصرا مستقلا عن الصورة، ولا يحقق الترابط العضوي معها، والذي يعد في النهاية جزء مكملا لها.

2- إن إحاطة كلام الصورة بالمتن يؤدي بالقارئ إلى اعتباره جزء من المتن وذلك رغم فصله عن المتن بإطار.

ومن هنا يحسن التخلي عن مثل هذا الإجراء، واتخاذ المكان الطبيعي لهذا الكلام بأن يوضع بطريقة أفقية أسفل الصورة.

وفي الوقت نفسه تلجأ بعض الصحف إلى وضع الكلام في أعلى الصورة وهو من المواضع التي يجب تجنبها، حيث يكون الكلام بذلك كما مهملا.

فعين القارئ تنجذب إلى الصورة ذات الثقل الأكبر وتطالعها من أعلى اليمين إلى أسفل اليسار، وهنا قد لا تعود العين في حركة عكسية لقراءة الكلام الموجود في أعلاها.

وأحيانا أخرى، تضع الصحف الكلام على أحد جانبي الصورة، وفي هذه الحالة يكون أمام المخرج الصحفي أحد احتمالين، إما وضع الكلام على يمين الصورة أو على يسارها.

وتخضع بين الموضعين لثلاثة اعتبارات أساسية هي:

1- اتجاه الحركة.

إن وجود اتجاه حركة في الصورة يستدعي وضع الكلام بجانب الصورة بحيث يتفق واتجاه الحركة بها.

2- المسرى الطبيعي لعين القارئ :

ويمكن الوصول إليه في حالتين هما عدم وجود اتجاه حركة قوي في الصورة ذاتها، وعدم وقوع الصورة على الأعمدة الخارجية للصفحة.

3- موقع الصورة على الصفحة:

ينبغي وضع الصورة بحيث يشير اتجاه الحركة فيها إلى داخل الصفحة وليس إلى خارجها، وبخاصة في حالة وقوعها على الأعمدة الخارجية للصفحة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.