المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

تعريف التفسير العلمي‏
6-05-2015
قوى فاندرفالز للتنافر Vander Waals Repulsion Forces
31-10-2017
Spin Waves in Ferromagnets
4-9-2016
الصفحة الأولى وشخصية الصحيفة
29-7-2020
معنى كلمة صفح
6-3-2022
تفاعلات النوع الرابع (الآجل) من فرط التحسس Type IV (Delayed) Hypersensitivity
23-3-2017


مصادر الحركة في الصور المتحركة- حركة المرئيات  
  
1179   05:07 مساءً   التاريخ: 14/9/2022
المؤلف : الدكتور محمد عبد البديع السيد
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني في العصر الحديث
الجزء والصفحة : ص 88-89
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / التصوير /

مصادر الحركة في الصور المتحركةحركة المرئيات

يؤثر الجسم المتحرك في العين قبل الجسم الساكن فهو ادعى بالانتباه لنشاطه وحيويته وهذه الحقيقة هي أهم ما يشغل بال فنان الصور المتحركة في التليفزيون وهو يبتكر في ذهنه صور فيلمية تليفزيونية.

وقبل الحديث عن حركة المرئيات لابد من فهم معنى الكادر الذي يحدد الصورة التليفزيونية ومن المعروف أن عين الإنسان لا يحدها كادر معين فهي تحيط بالمرئيات في أفق نصف دائرة تقريبا يبدأ من يمين الشخص الى يساره أما الصورة في التليفزيون فطبيعتها تحتم وجود الكادر الذي يحدد مساحة الشاشة وهو يبدو كاطار يحصر المرئيات لهذا يجب أن تكون حركة المرئيات محصورة في هذا الحيز أو الكادر وهناك أربعة اتجاهات بالنسبة للمرئيات.

- حركة أفقية من اليمين الى اليسار وبالعكس.

- حركة رأسية من اعلى الى أسفل وبالعكس.

- حركة مائلة تبتعد أو تقترب بانحراف نحو المؤخرة أو المقدمة.

- حركة مواجهة تأتي من الداخل الى الخارج وبالعكس.

وعند التعامل مع حركة المرئيات في برامج التليفزيون يواجهنا نوعان من الحركة:

- النوع الأول يكون موجودا أصلا في النص فهي الحركات الأساسية التي تعبر عن الموضوع وتسلسله ونموه وهذا النوع من الحركة يكون من اختصاص كاتب السيناريو أو معد البرامج أصلا.

- النوع الثاني هو الحركات التي يبتدعها المخرج حسب مقتضى الحال فيرى إضافتها وذلك لخدمة الموقف أو المشهد أو لتأكيد الشخصية أو لأي سبب آخر يراه هو وهي تختلف من مخرج الى آخر حسب فهمه للموضوع وحسب تصوره ورؤياه الفنية.

يتضح من هذا أن الحركة لا تستخدم فقط لعرض الموضوع أو أعلام المتفرجين عنه وإنما لها دور تعبيري فنحن نرقب مثلا مشهدا لأم تضع ابنها في السرير فإننا لا نفهم فقط ما يجري بل نعلم أيضا من حركات الأم التي قد تكون هادئة أو متسرعة ، مطمئنة أو مرتبكة، نشيطه أو خاملة ، واثقة أو مترددة ، أي نوع من الشخصيات هي وكيف تشعر في هذه اللحظة الخاصة وما علاقتها بابنها.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.