المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 6894 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مرحلـة خلـق الرغبـة علـى الشـراء فـي سلـوك المـستهـلك 2
2024-11-22
مراحل سلوك المستهلك كمحدد لقرار الشراء (مرحلة خلق الرغبة على الشراء1)
2024-11-22
عمليات خدمة الثوم بعد الزراعة
2024-11-22
زراعة الثوم
2024-11-22
تكاثر وطرق زراعة الثوم
2024-11-22
تخزين الثوم
2024-11-22

الجزيئية Molecule
22-9-2020
التجاؤه إلى اللّه‏
11-4-2016
Hermann Ludwig Gustav Wiener
26-2-2017
مصير الاطفال في فترات الفراق
13-1-2016
ما الدليل على أن لك صانعا ؟
27-3-2018
تصنف البحوث - تصنيف البحوث على أساس طرق البحث
25-8-2022


عناصر العمل الدعائي  
  
2915   02:18 صباحاً   التاريخ: 1-8-2022
المؤلف : علي فرجاني
الكتاب أو المصدر : العلاقات العامة واستراتيجيات الاتصال
الجزء والصفحة : ص 137-139
القسم : الاعلام / اساسيات الاعلام / الدعاية والحرب النفسية /

عناصر العمل الدعائي 

1- رجل الدعاية: حيث تحددت لديه النية في العمل على تغيير مظاهر الاستجابة المرتبطة والمعبرة عن موقف معين، ذلك أن الدعاية تفترض لذلك منطقين: منطق ملكه الشخص الذي توجه اليه الدعاية، ومنطق آخر يمتلكه المرسل أو من يقوم بعملية الاتصال، وجوهر الدعاية يعني صراعا بين المنطقين ونجاحها لا يعني سوى تغليب منطق المرسل على منطق المستقبل.

2- رموز Symbols: مكتوبة أو مسموعة يستعملها المرسل للتعبير عن مفاهيمه، وهذه الرموز هي التي تقوم بعملية التأثير والإيحاء أو الاضطراب والتشويش، وبعبارة أخرى هي بمثابة عناصر تخلق نوعا من الصدمات الفكرية التي لابد وأن تؤدي بالمنطق إلى السير في غير طريقة الطبيعي.

3- أداة الاتصال Channel of Communication : أي قناة تربط المرسل بالمستقبل بحيث من خلالها تتحرك اللغة الدعائية من المصدر إلى المصب، وهذه الأداة يجب أن تتحقق فيها صفات معينة وبصفة خاصة يجب أن يكون أساسها الصلة المباشرة بحيث لا تسمح بتدخل أي عنصر آخر من خلال عملية نقل الرسالة بالصيغة التي أعدت من المرسل حتي تنصب في الوعاء الفكري للمستقبل، فالصورة الطبيعية للاتصال هي ما يسمي بالإعلام الجماهيري أي الأدوات التقليدية الأربع المعروفة "الصحافة، الراديو، التليفزيون، السينما والأدوات الحديثة مثل "القنوات الفضائية، الانترنت" ولكن من الممكن تصور أدوات أخرى عديدة للإعلام تقوم بالعمل الدعائي، المسارح، الاسطوانات، والنشرات، والمعارض الفنية التي لا تقل أهمية كأداة من أدوات الاتصال للقيام بالعمل الدعائي، كذلك يجب أن تكون أداة الاتصال ميسرة بحيث تسمح لرجل الدعاية أن يكتشف وبسرعة نواحي النقص في إعداده للهجوم الدعائي من خلال معرفته برد الفعل لرسالته الدعائية في الوقت المناسب لان هذا يسمح له بالقيام بعملية تغيير لاحقه في عناصر منطقه ولغته الدعائية مما يجعل دعايته، أكثر تقبلا وأكثر احتمالا للنجاح ولعل هذا يفسر لماذا تكون الدعاية من خلال الاتصال المباشر أكثر صلاحية من الدعاية الإعلامية.

4- جمهور أو مستقبل العملية الاتصال وهو المصب الذي تسعى إليه العملية الدعائية، فأهميته بالنسبة للدعاية هي في فعاليته المحلية ولذلك فإن رجل الدعاية يجب أن يتجه أساسا إلى قادة الرأي أو إلى مراكز القوة، مع ما يرتبط بذلك من استجابات معبرة عن تغيير في السلوك الذي لابد أن يؤدي إلى اتخاذ مواقف مؤثرة وقابلة للانتشار والمحاكاة، فلنتصور مثلا في قرية صغيرة أنه قد تم اقناع العمدة وشيخ البلد وإمام المسجد بمبدأ تنظيم الأسرة أو ختان الإناث، إن هذا وحده كافي لان يقوم بعملية تغيير غير مباشرة في جمهور تلك القرية، ودون الحاجة إلى عمل دعائي متصل بهم لان هؤلاء الأشخاص يمثلون قادة الرأي في ذلك المجتمع " الصغير".

5- المنطق الدعائي، وهو الذي يسمح بالتجانس في عناصر الاستراتيجية الدعائية فالدعاية هي عملية إقناع، وجوهر الدعاية لا يمكن أن يكون صحيحة في جميع عناصره وإلا لما كانت هناك حاجة إلى الدعاية، كذلك لا يجوز أن يكون المنطق كاذبة في جميع عناصره وإلا فالدعاية مقضي عليها بالفشل وعدم النجاح، والمنطقة الدعائي هو الحصول على أكبر قسط ممكن من الإقناع وان كان ذلك على حساب الحقيقة (1).

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1) عاطف العبد: الأسس النظرية والنماذج التطبيقية، دار الفكر العربي، القاهرة 2008، ص 29:30 .

 




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.