المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Bovine Pancreatic Trypsin Inhibitor
مفهوم الرقابة
28-4-2016
صلاة الأموات
2024-07-15
تحضير المركبات [H6 , H5]
2024-04-28
فرط أرجينين الدم (Hyperargininemia)
1-10-2021
مسيره الى الملكوت الأعلى (عليه السلام)
19-01-2015


سبب نزول قوله تعالى: {إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ (55) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ } [المائدة: 55، 56]  
  
9898   07:04 مساءً   التاريخ: 9-1-2022
المؤلف : محمد علي أسدي نسب
الكتاب أو المصدر : جامع البيان في الاحاديث المشتركة حول القران.
الجزء والصفحة : ص416- 418.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / أسباب النزول /

عن طريق أهل السنة:

1- زاد المسير: عن جابرن عبدالله قال : جاء عبدالله بن سلام الى النبي (صلى الله عليه واله)، فقال : يا رسول الله ، إن قوماً من قريظة والنضير قد هاجرونا وفارقونا ، وأقسموا أن لا يجالسونا ، ولا نستطيع مجالسة أصحابك لبعد المنازل ، وشكا ما يلقى من اليهود ، فنزلت هذه الآية ، فقرأها عليه رسول الله (صلى الله عليه واله)، فقال : رضينا بالله وبرسوله وبالمؤمنين أولياء(1)

2- زاد المسير: عن ابن عباس ، قال : أقبل عبدالله بن سلام ومعه نفر من قومه قد آمنوا ، فقالوا : يا رسول الله ، إن منازلنا بعيدة ، وليس لنا مجلس ولا متحدث ، وإن قومنا لما رأونا آمنا بالله ورسوله وصدقناه رفضونا ، وآلوا على أنفسهم أن لا يجالسونا ولا يناكحونا ولا يكلمونا ، فشق ذلك علينا ، فقال لهم النبي (صلى الله عليه واله): (انما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) الآية.

ثم إن النبي (صلى الله عليه واله) خرج الى المسجد والناس بين قائم وراكع ، فنظر سائلاً ، فقال : هل أعطاك أحد شيئاً؟ قال : نعم ، خاتم من ذهب ، قال : من أعطاك؟ قال : ذلك القائم ، وأومأ بيده إلى علي بن أبي طالب (رض)، فقال : على أي حال أعطاك؟ قال : أعطاني وهو راكع ، فكبّر النبي (صلى الله عليه واله) ثم قرأ : (ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون)(2).

3- المناقب: عيسى بن عبدالله بن عمر بن علي بن أبي طالب ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن جده علي بن أبي طالب ، قال : نزلت هذه الآية على رسول الله (صلى الله عليه واله)(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) فخرج النبي (صلى الله عليه واله) ودخل المسجد والناس يصلون ما بين راكع وساجد ، إذا سائل قال له رسول الله (صلى الله عليه واله): يا سائل ، أعطاك أحد شيئاً؟ قال : لا ، إلا هذا الراكع أعطاني خاتماً - وأشار الى علي (عليه السلام) - فكبر النبي (صلى الله عليه واله) وقال : الحمد لله الذي أنزل الآيات البينات في أبي الحسن والحسين(3)

4- شواهد التنزيل: عن ابن عباس في قوله تعالى : (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) قال : نزلت في علي بن ابي طالب (عليه السلام)(4)

عن طريق الإمامية:

5- تفسير القمي: عن أبي حمزة الثمالي ، عن أبي جعفر (عليه السلام)، قال : بينا رسول الله (صلى الله عليه واله) جالس وعنده قوم من اليهود ، فيهم عبدالله بن سلام ، إذ نزلت عليه هذه الآية (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) فخرج رسول الله (صلى الله عليه واله) الى المسجد ، فاستقبله سائل ، فقال : هل أعطاك أحد شيئاً؟ قال : نعم ، ذلك المصلي ، فجاء رسول الله (صلى الله عليه واله) فإذا هو علي(5).

6- مجمع البيان: أن عبدالله بن سلام أتى رسول الله (صلى الله عليه واله) مع رهط من قومه ، يشكون الى رسول الله (صلى الله عليه واله) ما لقوا من قومهم ، فبينما هم يشكون إذ نزلت هذه الآية (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا) وأذن بلال ، فخرج رسول الله (صلى الله عليه واله) الى المسجد ، وإذا مسكين يسأل ، فقال (صلى الله عليه واله): ماذا أعطيت؟ قال : خاتماً من فضة ، فقال : من أعطاكه؟ قال : ذلك القائم ، فاذا هو علي (صلى الله عليه واله)، قال : على أي حال أعطاكه؟ قال : أعطاني وهو راكع ، فكبر النبي (صلى الله عليه واله) وقال : (ومن يتول الله ورسوله) الآية(6)

7- الاحتجاج: عن محمد بن علي الباقر (عليه السلام)، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) - في حديث طويل -: وقد أنزل الله تبارك وتعالى بذلك آية من كتابه : (إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون) وعلي بن أبي طالب (عليه السلام) أقام الصلاة وآتى الزكاة وهو راكع (7)

ـــــــــــــــــــــــ

1- زاد المسير 382:1.

2 - المصدر السابق.

3- مناقب الخوارزمي: 187.

4- شواهد التنزيل 20:1  حديث 216.

5- تفسير علي بن إبراهيم القمي 1: 170.

6- مجمع البيان 3: 325.

7- الاحتجاج 1: 142.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .