أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-10-2021
2010
التاريخ: 18-9-2021
1946
التاريخ: 31-8-2021
17522
التاريخ: 7-9-2021
2029
|
يتحقق الاتصال اللفظي في شكلين متميزين: أحدهما الصورة المنطوقة (أو لغة الحديث)، والآخر هو الصورة المـكـتـوبة به (*) (أو لغـة الـكـتـابـة). وربما كانت اللغة المنطوقة من حيث أداؤها لوظيفة الاتصال أهم من لغة الكتابة وأوسع انتشاراً، فالإنسان العامي ينتج من الحديث أكثـر مـا ينتج من الـكـتـابـة. ورغم أن اللغة المكتوبة تعتبر تمثيلاً صادقاً للغة المنطوقة فإن علماء اللغة يولون «جل» اهتمامهم إلى اللغة المنطوقة، وإن كانوا لا يهملون اللغة المكتوبة تماماً. واهتمام علماء اللغة بدراسة الأشكال المنطوقة للغة يقوم على اعتبار أن الكلام عرف قبل الكتابة. وهذا الاهتمام يمثل ثورة وتحولا عن الاهتمام باللغة المكتوبة الذي استمر حتى عهد قريب. ولعل مرجع الاهتمام باللغة المكتوبة هو تفردها بميزتين:
(أ) انتقالها من مكان إلى آخر عبر مسافات بعيدة.
(ب) أنها تكاد تكون ثابتة ولا تتعرض للتغير المستمر الذي يصيب لغة الحديث.
ورغم أن البعض يرى أن الكتابة ما هي إلا محاولة لتمثيل اللغة المنطوقة إلا أن هناك ظروفاً مختلفة يكون لصور الارتقاء المستقلة في اللغة المكتوبة تأثيرها في اللغة المنطوقة. وعلى أي حال فإن العلاقة بين الكلام والكتابة ليست بسيطة، لأنهما ليسا متماثلين تماماً، وعلينا أن نعترف أن لكل لغة صورتين مستقلتين - المنطوقة والمكتوبة - متشابهتين في جوانب كثيرة، ولكنهما مستقـلتـان ولهما خصائص متميزة.
ومن الطبيعي أنه كلما تعقدت الروابط الاجتماعية تفرعت اللغة إلى مجموعة من الـلـغـات الخاصة، إلا أن هذه اللغات الخاصة أو اللهجات لا تمسخ اللغة المشتركة، كما أنها لا تستطيع نسخها ، بل تقوم معها جنباً إلى جنب. من هنا نجد أنفسنا أمام لغة جديدة هي اللغة العامية، أو هي اللغة الفصحى نفسها في مظهر محلى. وتساعد الظروف الاجتماعية والاقتصادية على نشأة اللغات العامية.
وبقسم البعض اللغة العربية المعاصرة إلى مستويين: فصحى التراث وفصحى العصر، ويتضمن المستوى الثاني وهو ما يسمى «العامية» ثلاثة مستويات هي:
عامية المثقفين، وعامية المتنورين، وعامية الأميين. وهذا التقسيم قائم على أساس الظروف التي يستخدم فيها كل مستوى، ويمكن للفرد الواحد (المثقفين والمتنورين خاصة) أن ينجح في استخدام المستويين بكفاءة.
------------------------------------------------------
(*) تشمل التفرقة بين اللغة المنطوقة والمكتوبة التفرقة بين العامية والفصحى؛ فالأولى توجد في صورة منطوقة غالباً، وتعتبر الثانية لغة الكتابة (وهو وضع يكاد يكون عاماً في مجتمعنا العربي).
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|