المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
وظـائـف اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
كيفيّة محاسبة النّفس واستنطاقها
2024-11-28
المحاسبة
2024-11-28
الحديث الموثّق
2024-11-28
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28

Solubility Equilibrium
18-7-2017
مضلع Polygon
14-12-2015
تـعريف الأسـهـم وخصائـصـهـا وأنـواعـهـا
2024-06-10
Styrene
10-9-2017
Tone preservation
12-4-2022
إكرام حملة القرآن واهله
27-7-2021


أقسام الوحي في كلام أمير المؤمنين (عليه السلام)  
  
9358   04:26 مساءاً   التاريخ: 30-05-2015
المؤلف : الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني
الكتاب أو المصدر : دروس تمهيدية في القواعد التفسيرية
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 19-21
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الوحي القرآني /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-05-2015 1874
التاريخ: 31-5-2016 2009
التاريخ: 2023-07-27 1109
التاريخ: 30-05-2015 1924

هذا ، ولكن ورد في تفسير النعماني عن أمير المؤمنين (عليه السلام) رواية في بيان أقسام الوحي في جوابه (عليه السلام) عن سؤال الخوارج عن معنا لفظ الوحي .

وقد قُسم فيها الوحي الى سبعة أقسام . وإليك نص الرواية :

" ثم سألوه صلوات الله عليه عن لفظ الوحي في كتاب الله تعالى : فقال (عليه السلام) : منه وحي النبوة ، ومنه وحي الالهام ، ومنه وحي الاشارة ، ومنه وحي الأمر ، ومنه وحي كذب ، ومنه وحي تقدير ، ومنه وحي خبر ، ومنه وحي الرسالة .

فأما تفسير وحي النبوة والرسالة ، فهو قوله تعالى : {إنا أوحينا إليك كما أوحينا الى نوح والنبيين من بعده وأوحينا الى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ...} الى آخر الآية .

وأما وحي الإلهام فقوله عزوجل : { وأوحى ربك الى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون } ، ومثله : { وأوحينا الى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم } .

وأما وحي الإشارة ، فقوله عزوجل : {فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشيا} ، أي أشار اليهم لقوله تعالى : { ألا تُكلم الناس ثلاثة أيامٍ إلا رمزاً} .

وأما وحي التقدير فقوله تعالى : { وأوحى في كل سماء أمرها } وقدر فيها أقواتها .

وأما وحي الأمر فقوله سبحانه : {وإذ أوحيت الى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي} .

وأما وحي الكذب ، فقوله عزوجل : {شياطين الإنس والجن يوحي بغضهم الى بعض } الى آخر الآية .

وأما وحي الخبر ، فقوله سبحانه : { وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا وأوحينا إليهم فعل الخيرات وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وكانوا لنا عابدين} (1) .

هذه الاقسام السبعة من الوحي ، وإن تتفاوت في التسمية وتطبيقها على الآيات . ولكن إطلاق لفظ الوحي على بعضها وإدخاله في أقسام الوحي ، إنما هو بلحاظ مورد الوحي ومتعلقه ؛ أعني به ما يُوحى ، لا بحسب المفهوم ، كما هو واضح في مثل وحي التقدير والأمر والكذب والخبر .

هذا بحسب الدلالة وفقه الحديث المزبور . وأما سنداً ، فهو ضعيف . وذلك لأن تفسير النعماني قد رواه السيد المرتضى علم الهدى في كتابه رسالة المحكم والمتشابه عن الكاتب النعماني ، بقوله - في أول الرسالة - : " قال أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن جعفر النعماني (رضي الله عنه ) في كتابه ، في تفسير القرآن : حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد ابن عقدة ، قال : حدثنا أحمد بن يوسف بن يعقوب الجعفي ، عن إسماعيل بن مهران ، عن الحسن بن علي بن أبي حمزة ، عن أبيه عن إسماعيل بن جابر ، قال : سمعت أبا عبد الله جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) ، يقول : ... ." (2) .

وقد وقع في هذا الطريق أحمد بن يوسف الجعفي ، وهو مجهول لم يرد فيه أي توثيق ، وليس من معاريف الرواة . وكذا علي بن أبي حمزة البطائني ؛ لضعف حاله على التحقيق . وقد حققنا ذلك في كتابنا " مقياس الرواة في كليات علم الرجال " ، فراجع (3) . ولكن الأمر سهل بعد ما لا حظته في فقرات هذه الرواية ، من الاستناد الى الآيات القرآنية في آحاد أقسام الوحي .

_______________________

1- بحار الأنوار : ج 90 ، ص 16-17 .

2- رسالة المحكم والمتشابه : من منشورات دار الشبستري ، ص 3 .

3- مقياس الرواة في كليات علم الرجال : ص 384 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .