المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

عطارد
2023-11-05
العمليات الحقلية الروتينية في مزارع أبقار اللحم
17-5-2016
مخشيّ بن حمير
2023-03-22
Division Gnetophyta
27-11-2016
Chain Isomers in Pentane
30-6-2019
الضغط الجوي والطقس
29-12-2015


مكونات العسل  
  
6344   06:46 مساءاً   التاريخ: 10-05-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص 101-104
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

هو عبارة عن مخزن كامل لمجموعة من العقاقير العلاجية والوقائية الفعالة ، والذي يدخل في تركيبه أكثر من سبعين مادة مختلفة ، وذات أهمية حيوية كبرى للأعضاء. ويكون مصدرا للمواد السكرية وأكثر أهمية على مدى آلاف السنين.

ويعادل الكيلو غرام الواحد من العسل (3150- 3350) سعرة حرارية.

ويختلف تركيب العسل اختلافا يتناسب واختلاف الزهور والمناطق والأرض ، وحتى باختلاف الأحوال الجوية.

فإذا أخذنا عينة من العسل ، وأجرينا عليها فحصا مختبريا نجدها معقدة التركيب جدا ، وتتألف من السكريات بالدرجة الاولى ، وقد اكتشف لحد الآن ما يقرب من خمسة عشر نوعا من السكريات في العسل وأهمها :-

1- سكر الفواكه بنسبة 40 خ‏

2- سكر العنب بنسبة 30 خ‏

3- سكر القصب بنسبة 4 خ‏

4- سكر الشعير والميلسيتوز

5- دكسترين‏

6- الأرلوز وغيرها.

وهذه السكريات تنتج خلال عمليات التحضير والتخمير بفعل الأحماض والخمائر المختلفة.

ويحتوي العسل على أحماض عضوية كثيرة منها :

1- حامض النمل.

2- حامض الليمون.

3- حامض التفاح.

4- حامض الأخير.

5- حامض الحماض.

6- حامض غلوكونيك.

7- حامض باير وغلوتاميك.

8- النبيذ والزبرة.

والعسل ذو أهمية خاصة لاحتوائه العديد من الخمائر التي تلعب دورا هاما في حياة الكائن الحي ، وخمائر العسل العديدة يأتي بعضها من رحيق الأزهار ، والبعض الآخر من النحلة بالذات وأهمها :-

1- خميرة الشعير (الأميليز) التي تحول النشاء والدكسترين إلى سكر.

2- خميرة (القلابين) التي تحول السكر العادي إلى سكر العنب والفواكه.

3- خميرة (الكاتالاز) التي تحلل الماء الأوكسجيني.

4- خميرة (الفوسفاتاز) التي تعمل على توليد الفوسفات.

5- الخميرة التي تنتج الأحماض من سكر العنب.

6- آثار من خميرة (البيروكسايد) و(الليباز) وبهذا يكون عاملا مهما من عوامل تغذية الانسان.

وقد أجرى البروفسور (ن- أيوريش) من معهد الفيتامينات للأبحاث العلمية السوفيتي بموسكو أبحاثا مفادها أن العسل يحتوي على مجموعة من‏ الفيتامينات أهمها :-

1- فيتامين ب 1.

2- فيتامين ب 2.

3- فيتامين ب 3.

4- فيتامين ب 5.

5- فيتامين ب 6.

6- فيتامين ث.

7- فيتامين ‏K .

8- فيتامين‏E .

9- الكاروتين.

واحتواء العسل على الفيتامينات يرتبط بما يحتويه من غبار الطلع (Pollen) . ذلك أنّ العسل الموجود في جوف النحلة أو في داخل فتحات القرص الشمعي يختلط بغبار الطلع الذي تجمعه النحلة كراتب غذائي بروتيني.

وهذا الغبار الطلعي هو بحد ذاته مادة شديدة التعقيد لم يكشف النقاب عن الكثير من خصائصها الكيمياوية.

ولهذا نجد العسل يحتوي على أنواع البروتينات ، والأحماض الأمينية ، ومشتقات الكلوروفيل ، وأنواع الأصبغة ، والمنشطات الحيوية ، والروائح العطرية ، والأغوال السكرية : كالمنيتول ، والديلستول ، وبعض الألدهيدات ، والأسترات ، والعفصيات.

وتؤكد الأبحاث بأن الفيتامينات أثناء وجودها داخل العسل لا تتأثر ، أو تفقد أي جزء منها بعكس الفواكه والخضار.

كما أنّ العسل يحتوي على بعض الهرمونات الجنسية بكميات ضئيلة ، وكذلك مواد هرمونية شبيهة بالأنسولين. وأنّ سكّره لا يؤثر على المرضى المصابين بمرض‏ (السكري) البسيط ، خصوصا العسل المسمى ب (عسل السنط) وذلك لأحتوائه على نسبة عالية من (الفركتوز).




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .