أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2016
2649
التاريخ: 4-11-2016
1908
التاريخ: 30-4-2021
2616
التاريخ: 15-1-2017
2234
|
هذا حديث النسأة من كنانة
أبو البختري قال حدثني الضحاك بن عثمان عن إبراهيم بن عبد النسأة كأسوة، والنسيئة: التأخير والتأجيل.
الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة قال: كانت النسأة في القلمس [1] الكناني ثم في ولده من بعده فكانوا ينسئون الشهر فكانوا يحجون في كل شهر عامين، يحجون [2] في المحرم عامين وفي صفر عامين وفي/ ربيع الأول عامين وفي شهر ربيع الآخر عامين وفي جمادى الأولى عامين وفي جمادى الآخرة [3] عامين وفي شعبان عامين وفي رمضان عامين وفي شوال عامين ثم ذي القعدة عامين ثم ذي الحجة عامين، فكانوا إذا حجوا في شهر لم يحفظوا [4] أن يجعلوا [5] يوم التروية [6] ويوم عرفة [7] ويوم النحر [8] كهيئة من الشهر، ويقوموا [9] ثلاثا، فان كان الحج في المحرم قام سوق عكاظ صبيحة ذي الحجة فتقوم عشرين يوما بعكاظ، فإذا مضت [10] العشرون انصرفوا إلى مجنة فأقاموا بها عشرا وأسواقهم قائمة، فإذا رأوا [11] الهلال انصرفوا إلى ذي المجاز فأقاموا بها ثماني ليال أسواقهم قائمة ثم يتفرقون وكان ذلك آخر أسواقهم وكانوا لا يبيعون يوم عرفة ولا في أيام منى ولا يبتاعون وكانوا يرون أن أفجر الفجور العمرة في شهور الحج، وكانت قريش وغيرها من العرب لا يحضرون سوق المجاز إلّا محرمين [12] بالحج، وكانوا يعظمون أن يأتوا شيئا من المحارم أو [13] يغير بعض على بعض لأنها أشهر حرم، وإنما سمي الفجار لما صنع فيه من الفجور
______________
[1] القلمس بفتح القاف واللام وتشديد الميم المفتوحة اسمه حذيفة بن عبد فقيم كزبير- قاله ابن هشام في السيرة ص 30، راجع تاج العروس 1/ 124 بقول آخر مختلف عن هذا نقله الزبيدي البلغرامي عن أنساب الأشراف، راجع أيضا نسب قريش ص 13.
[2] في الأصل: فحجوا.
[3] في الأصل: جمادي الآخر.
[4] في الأصل: تحفظوا.
[5] في الأصل: تجعلوا.
[6] هو الثامن من ذي الحجة، سمي بذلك لأن الحجّاج يتزودون فيه من الماء وينهضون إلى منى ولا ماء به فيتزودون ريهم من الماء.
[7] هو التاسع من ذي الحجة، وعرفة وعرفات موقف الحاج ذلك اليوم على اثني عشر ميلا من مكة.
[8] في الأصل: النهر- بالهاء.
[9] في الأصل: يقول (مدير) .
[10] في الأصل: مشت.
[11] في الأصل: راؤ.
[12] في الأصل: مجرمين- بالجيم المعجمة.
[13] في الأصل: ر.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|