المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

الاسرة المصرية القديمة
4-10-2020
Alpha Function
29-7-2019
المبتدأ والخبر
17-10-2014
شعر لابن المعتز
22-1-2023
رحلات إلى عالم الموت والآخرة
24-03-2015
Abu Sahl Waijan ibn Rustam al-Quhi


قصة قارون  
  
3598   07:11 مساءً   التاريخ: 22-12-2020
المؤلف : الدكتور محمود البستاني.
الكتاب أو المصدر : قصص القران الكريم دلاليا وجماليا  .
الجزء والصفحة : ج2،ص161- 178.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / قصص الأنبياء / قصة النبي موسى وهارون وقومهم /

 

قلنا: إن هذه الاقصوصة تتميز بقصرها، ومن ثم فإن الموقف الذي تتناوله لابد وأن يتسم بما هو مفرد من السلوك مقابل المركب الذي يسم الرواية، ولعل مجيئها في السورة التي وردت رواية موسى (عليه السلام) فيها يظل متجانسا مع كون قارون هو من قوم موسى (عليه السلام)، بل هو قريب، أو تبعا للنصوص المفسرة هو ابن خالة موسى (عليه السلام) أو ابن عمه.

وأيا كانت صلته بموسى، فإن النص القرآني الكريم صاغ من الشخصية المذكورة حكاية أو اقصوصة تحوم على أكثر من حدث وموقف يتصل بسلوك هذه الشخصية التي أنعم الله عليها، لكنها بغت وتجبرت، حتى لفتها نهاية كسيحة جوابا لعدم تثمينها لنعمة الله، على نحو ما تفصله الاقصوصة الآن:

تبدأ الاقصوصة على النحو الآتي:

{ إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ }

{ وَآتَيْنَاهُ مِنَ الْكُنُوزِ مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي الْقُوَّةِ }

من الزاوية الفنية فإن هذه البداية تجمل لنا كل شيء، حيث تمهد للأجواء التي ستتحرك من خلالها شخصية القصة أو بطلها الكسيح، ونمط سلوكه، والشخوص الذين تعاملوا معه، أو تعامل معهم، مضافا إلى المنبه أو المثير الذي تحركت الاقصوصة وشخوصها وأحداثها من خلاله ونعني به: نعم الله سبحانه وتعالى متمثلة في تلك الكنوز أو الأموال الضخمة التي أغدقتها السماء على الشخصية المذكورة.

هذه البداية القصصية هيأت ملابسات الموقف الذي ستتحرك الاقصوصة في نطاقه، وهي ملابسات من وجهة نظر فنية تحقق لدى السامع أو القارئ أكثر من إثارة فيما يتصل بتنبـؤاته وتطلعاته في استشفاف الأحداث اللاحقة. فضلا عن لمها لكل عناصر الحدث أو بيئة القصة.

فنحن الآن حيال شخصية نسبتها القصة إلى موسى (عليه السلام) من حيث العلاقة الاجتماعية أو النسبية، لكنها باغية، أي: شخصية قارون، وقد اوتيت من الأموال أو الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء حتى بالعصبة أو الجماعة اولي القوة.

ولكن ما وراء هذا كله من دلالة ؟

هذا ما نتبينه من التفصيلات التي ستسردها القصة وفق صياغة فنية ممتعة، حافلة بعناصر الإثارة التي تفرزها لغة الشكل القصصي في ميدان عرض الحقائق.

* * *

والآن نتابع دلالات هذه البداية القصصية وما تنطوي عليه من سمات فنية، بادئين بشخصية قارون بطلها المهزوم.

لقد نسبت القصة قارون إلى قوم موسى (عليه السلام).

والسؤال هو: ما هي الدلالة الفنية لهذا الانتساب ؟

من الممكن من الزاوية الفنية أن تعرفنا القصة بأي بطل مهزوز السلوك مثل قارون من حيث التعريف بهويته ومركزه الاجتماعي، هويته من حيث الاسم المـحدد، ومركزه من حيث السمة الاقتصادية.

ومن الممكن أيضا أن تهمل القصة اسم بطلها مثلا، كما هو الأمر في قصة صاحب الجنتين في سورة «الكهف»، حيث شابهت شخصيته شخصية قارون في كفرانهما بالنعم، لكن دون أن تعرفنا القصة باسمه وبمنزلته الاجتماعية.

أما في قصة قارون فإن القصة لم تكتف بتعريف هويته الشخصية فحسب الاسم، بل أضافت إلى ذلك تعريفا آخر، هو انتسابه إلى قوم موسى (عليه السلام) مع ملاحظة أن النصوص المفسرة تحدد هذا الانتساب إلى أ نه قرابة، كأن يكون ابن خالة موسى (عليه السلام)أو ابن عمه مثلا.

وطبيعيا فإن القصة لا تعرفنا عبثا بمثل هذه السمات، بل إن الأمر ينطوي لا محالة على سر فني تستهدف منه إيصال حقائق معينة نفيد منها في تعديل السلوك.

فما هي إذن دلالة انتساب قارون إلى قوم موسى (عليه السلام) ؟

في تفسيرنا الفني الصرف، أن قوم موسى (عليه السلام) وهم الإسرائيليون طالما أغدقت السماء عليهم نعما لا تعد ولا تحصى، لكنهم مع ذلك كفروا بالنعم ومارسوا ألوانا من السلوك الشائن حدثتنا نصوص القرآن الكريم عنه بالتفصيل في مواقع شتى.

طبيعيا ثمة رهوط منهم ساندوا موسى (عليه السلام) وكانت مواقفهم إيجابية في هذا الصدد.

وفي الاقصوصة التي نتحدث عنها قصة قارون نجد تمثيلا أو نموذجا لكل من الفريقين، فيما يمثل قارون تجسيدا للفريق الكافر بنعم الله، وبالمقابل كما سنرى في التفصيلات اللاحقة من القصة، نجد أن قومه قد أنكروا على قارون سلوكه الشاذ وحذروه من ذلك.

والمهم أن شخصية قارون تمثل ذلك النمط الكافر بنعم الله، فيما قدمته القصة نموذجا حيا لهم.

* * *

ويمكننا إدراك هذه الحقيقة حينما نتجه إلى النصوص المفسرة التي تلقي إنارة على شخصية قارون وموقعه من قوم موسى (عليه السلام)، بل من موسى (عليه السلام) نفسه.

طبيعيا أن الأهمية الفنية للقصة، أ نها تركت للقارئ أن يستخلص بنفسه مثل هذه الحقائق مادامت منذ البداية نسبت قارون إلى قوم موسى (عليه السلام)، لكننا حين ننساق مع النصوص المفسرة نجدها تعزز مثل هذه الحقائق.

إن بعض النصوص المفسرة تذهب إلى أن الإسرائيليين حينما غضبت السماء عليهم وألقتهم في التيه أربعين عاما نتيجة لبطرهم وكفرانهم بالنعم، ندم البعض منهم واتجه إلى التوبة وتضرع بالدعاء. وكان قارون واحدا من هؤلاء الذين شغلوا أنفسهم بقراءة كتابهم المنزل، وكان حسن الصوت والصورة بحيث خلعت عليه بعض الألقاب المتصلة بالسمات المذكورة. مضافا إلى ذلك كان قارون في نطاق العمل يعنى بصناعة الكيمياء مما ضخم ماليته في هذا الصدد.

اضح أن شخصية تتميز بسمات ومهارات جسمية وحركية وتقنية، لجدير أن تحتل موقعا اجتماعيا له أهميته على الأقل في نظر مجتمعه، مما يجعل الاستشهاد بها، أو صياغتها نموذجا لطبقة أو عقلية خاصة، أمرا له أهميته في استخلاص العظة من سلوكها.

والمهم أن بعض النصوص المفسرة تذهب إلى أن قارون قد داخله الزهو، فامتنع من التوجه نحو التوبة، حتى أن موسى (عليه السلام) نفسه قد تدخل مباشرة في محاولة إصلاحه، لكنه ركب رأسه ولم يأخذ بنصيحة موسى (عليه السلام).

من هذا كله نستخلص صلة قارون بموسى (عليه السلام)، وصلته بقومه من حيث شخصيته الاجتماعية، وصلته بالقوم الذين لفهم التيه أربعين عاما، ثم صلة ذلك جميعا من الناحية الفنية بإبراز اسمه بطلا مهزوما في القصة، وإبراز انتسابه إلى قوم موسى (عليه السلام)مما ينطوي على دلالة خاصة تستهدفها الاقصوصة حينما تسرد لنا شريحة من حياته، تحملنا من خلال ذلك على استخلاص العظات التي ينبغي أن يفيد السامع أوالقارئ منها، بغية تعديل السلوك حيال مواجهة النعم التي تغدقها السماء على عبادها،... وضرورة الشكر عليها بدلا من الكفران بها.

* * *

كانت السمة المميزة لقارون، أن القصة عرفت إسمه ولم تنكره، لأسباب فنية سبق شرحها.

وأما سمة السلوك الذي ميز قارون، فهي أ نه بغى على قومه، حيث تعالى عليهم واستطال.

ومع أن القصة لم تحدد تفصيلات طغيانه، إلا أ نها حينما وسمته بأ نها قد آتته من الكنوز ما إن مفاتحه أو خزائنه لتنوء بالعصبة اولي القوة... حينئذ نستخلص بأن طغيانه ناجم عن ضخامة الكنوز التي تملكها. كما أن الجزء اللاحق من القصة متمثلا في حوار قومه الذي وجههوه إليه يكشف ـ وفق الطريقة الفنية التي سلكتها القصة ـ أن طغيانه على قومه ذو صلة بممتلكاته التي زها بها على قومه.

تقول القصة بعد البداية التي مهدت بها:

{ إِذْ قَالَ لَهُ قَوْمُهُ : لَا تَفْرَحْ }

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }

{ وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا }

{ وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ }

{ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }

إن الوظيفة الفنية لهذا الحوار تتمثل في أ نه، أي الحوار كشف جملة من الحقائق.

منها: أن قوم قارون كانوا من الفريق الذي لم يستحوذ عليه الشيطان قبال الفريق الذي أفسد في الأرض كل الإفساد، وفي مقدمتهم هذا النموذج: قارون.

الحقيقة الفنية الثانية التي كشف الحوار عنها، هي: الكشف عن شخصية قارون في تعامله مع قومه، بعد أن كانت القصة في بدايتها قد أجملت سلوك قارون، مكتفية بالقول بأ نه «بغى عليهم».

لقد كشف الحوار بأن قارون كان فرحا، متعاليا، متكبرا، مستطيلا على قومه، مدلا عليهم بأمواله الضخمة التي يتملكها.

الحقيقة الفنية الثالثة التي انطوى عنصر الحوار عليها، هي إحداث التأثير على القارئ، وتثبيت الدلالة التي تستهدفها القصة في أعماق القارئ أو السامع في استخلاص العظة.

كان من الممكن مثلا أن تسرد القصة لنا مباشرة حياة قارون وسلوكه مع قومه، لكنها لم تصنع ذلك، بل تركت قوم قارون أنفسهم هم الذين يتحاورون معه وينتقدون سلوكه حتى ينفعل القارئ أو السامع بهذا الموقف، ويحاط علما بأن القوم أنفسهم كانوا ينكرون مثل هذا السلوك.

* * *

وخارجا عن الدلالات الفنية التي انطوى الحوار عليها، يعنينا من حيث الدلالة الفكرية أن نقف عند الحقائق المطروحة في هذا الصدد.

وفي مقدمة هذه الحقائق، الحقيقة التي تكشف عن وظيفة الكائن الآدمي على هذه الأرض أو هذه الحياة العابرة.

لقد وجه قوم قارون إلى هذا الأخير هذه الحقيقة الخطيرة، قالوا له:

{ ابْتَغِ - فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنْسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا }

{ وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ }

{ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ }

هذه الحقيقة الضخمة التي انتبه إليها قوم قارون تشكل فلسفة وجود الكائن الآدمي على الأرض والدلالة الوحيدة لوظيفته التي ينبغي أن يتمحض لها في حياته، ألا وهي: العبادة أو الخلافة في الأرض.

إن قولهم: «لا تنس نصيبك من الدنيا» يلخص هذه الوظيفة التي خلعتها السماء على الكائن الآدمي.

إن نصيب الإنسان من الدنيا هو العمل للآخرة، وليس العمل من أجل تحقيق الإشباع لدوافع التملك والسيطرة ونحوهما من الحاجات الحيوية والنفسية.

من الممكن أن يغفل البعض أو الكثير حقائق التركيب الدافعي عند الإنسان، فيخيل إليه مثلا: أن تملك المال يصاغ من أجل الحاجة إلى إشباع دافع التملك وما يصاحبه من إشباع حاجات الطعام أو السكن أو الملبس، دون أن يرتبط التملك بمفهوم العبادة وعزله عن السياق المذكور مثلا.

أو يخيل إليه: أن دافع السيطرة أو التفوق أو احترام الذات والتمركز حولها، هودافع له مشروعيته مادام الإنسان ـ بالضرورة ـ باحثا عن ذاته، محاولا في كل أنماط نشاطه تحقيق اللذة والاجتناب عن الألم.

إن أمثلة هذا التصور لتركيبة الإنسان، تحياه الشخصية المنعزلة عن السماء، أو الشخصية الغافلة عن دلالة وجودها ومعناها، وهو أمر انتبه إليه قوم قارون حينما ألفتوا انتباهه إلى أن يبتغي ـ فيما آتاه الله ـ الدار الآخرة، وأن لا ينسى نصيبه من الدنيا العابرة من أجل استثمارها لليوم الآخر ،وأن يحسن إلى الله بتزكية أمواله وصرفها في وجوه الخير، وأن لا يطال بها على الآخرين ولا يبتغي بذلك فسادا في الأرض.

* * *

والآن، حينما أدركنا الأهمية الفنية والفكرية التي انطوى عليها عنصر الحوار:

الخطاب الذي وجهه القوم إلى قارون، يجدر بنا أن نلحظ مدى تأثيره على قارون ورد الفعل الذي صدر منه حيال هذه الحقيقة الوحيدة التي تشكل معنى وجود الإنسان على هذه الأرض: الحياة العابرة.

لنقرأ جواب قارون:

{ قَالَ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي...}

نحن لا نستغرب من قارون مثل هذه الإجابة الهزيلة، فالقصة أوحت لنا منذ البداية بأن قارون كان باغيا على قومه، كما أن قومه كشفوا لنا حقيقة هزاله حينما قالوا له:

(لا تفرح) لقد غاب عن ذهنه أن الإنسان لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ولا حياة ولا نشورا.

غاب عن ذهنه كل ذلك حتى خيل إليه أن هذه الأموال قد اكتسبها بمهاراته الخاصة، صناعته للكيمياء مثلا.

اكتسابه من التجارة أو الزراعة مثلا... إلى آخره.

أو خيل إليه أن هذا عطاء الله منحه لقارون حتى يفسد في الأرض مثلا...

لقد عقبت القصة مباشرة على إجابة قارون، قائلة:

{ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ }

{ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا }

{ وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }

هذا التعقيب يحسم كل شيء، حيث أشار إلى هلاك القرون الاولى ممن أفرزت شخوصا أشد منه قوة وأكثر جمعا.

كما حسم كل شيء حينما رسم لقارون عقابا اخرويا له ولأمثاله ممن يساقون إلى جهنم دون حساب.

ولكن هل انتهت القصة برسم المصير الاخروي لقارون على النحو المتقدم ؟

كلا!!

إن القصة تستهدف لفت الانتباه إلى حقيقة المتاع العابر في الحياة، وانعكاسه حتى على المصير الدنيوي للشخصية.

ولذلك يواجهنا القسم الأخير من القصة بأحداث ومواقف حافلة بالإثارة فنيا وفكريا، على النحو الذي سنفصل الحديث عنه.

* * *

يبدأ الآن القسم الثاني من قصة قارون على النحو الآتي:

{ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ }

{ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا }

{ يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

{ وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ }

{ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ }

طبيعيا من حيث البناء الهندسي للقصة لا يتوقع القارئ أو السامع أن يعدل قارون من سلوكه المتعالي بالرغم من النصيحة التي بذلها قومه عندما لفتوا انتباهه إلى حقيقة الدنيا وممتلكاته فيها، وعندما لفتوا انتباهه إلى ضرورة أن يستثمر نصيبه من الدنيا في عمل الخير لا يتوقع القارئ أو السامع تقبل قارون لهذه النصيحة، وذلك لسبب فني، هو أن القصة رسمت له منذ البداية ـ أي في القسم الأول من القصة رسمت له ـ مصيرا اخرويا بائسا هو: سوقه إلى جهنم بدون حساب.

وهذا يعني من الوجهة الفنية في بناء القصة أن الأمل في إصلاح قارون منعدم تماما...

ولكن إذا كان الأمر كذلك، فلماذا عرضت القصة نماذج من سلوكه المتباهي على هذا النحو ؟

{فخرج على قومه في زينته...}

الواقع أن هذا العرض القصصي يستهدف حقيقة فنية جديدة، هي الكشف عن المستويات العقلية لدى قوم قارون.

ففي القسم الأول من القصة كشف النص عن وجود نماذج رفيعة، واعية لمهمتها العبادية في الأرض، آمرة بالمعروف، ناهية عن المنكر.

ناهية قارون عن الفرح، قائلة له:

{ لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ }

آمرة قارون بالمعروف، قائلة له:

{ابتغ ـ فيما آتاك الله ـ الدار الآخرة}

أما في هذا القسم الجديد من القصة فإن النص يستهدف عرض المستويات الاخرى من القوم، ونماذج تفكيرهم، وطرائق سلوكهم حيال الزينة التي يواجهونها في أبهى مظاهرها.

حتى أن نصوص التفسير تروي لنا، أن قارون خرج في موكبه ذات يوم بآلاف من الأتباع والفرسان والدواب وما صاحب ذلك من عرض نفائس ممتلكاته، مما يشكل دون أدنى شك منبها أو مثيرا حادا سيستجيب له كل فرد باستجابة غافلة أو واعية، حسب شخصيته الفكرية في هذا الصدد.

* * *

والآن كيف استجاب القوم حيال الموكب الذي حف قارون في ذلك المظهر المثير من الزينة، وما يصاحبها من مشاعر الكبرياء والغرور والاحساس بالعظمة... الى آخره ؟

كما نتوقع، فإن الناس ينشطرون عادة إلى واعين، مدركين، أسوياء... وإلى مرضى، غافلين، أغبياء.

وهكذا كانت ردود الفعل بالنسبة إلى قوم قارون.

فالمرضى أو الأغبياء بهرتهم الحياة الدنيا وتحرك في أعماقهم الاحساس المريض بـ الذات وبحاجاتها إلى التفوق والسيطرة والاستعلاء، فقالوا في قرارة نفوسهم، أو قال بعضهم لبعض:

{ يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

إن هؤلاء الحمقى خيل إليهم أن قارون ذو حظ عظيم في هذه الزخارف التي بهر بها قومه و قد غاب عن ذهنهم تماما وجود حياة اخروية، أبدية، هي التي تحسم كل شيء.

وعلى العكس منهم:

{ وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ:}

{ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا }

لقد وسم النص رجال الآخرة بأنهم اوتوا العلم جوابا لاولئك المغفلين الذين وسمهم بأنهم يريدون الحياة الدنيا.

وسمة العلم كما هو واضح تظل هي السمة التي لا يشكك إثنان في كونها موضع اعتزاز لأية شخصية باحثة عن التقدير حتى لو كانت بمنأى عن السمة العلمية.

والمهم أن القصة خلعت حيوية ممتعة على هذا الموقف، حينما صاغته حوارا بين الفئتين: الواعية والغافلة في مواجهتهما لموكب قارون وزينته الجوفاء.

الفئة الغافلة هتفت في انفعال ساذج:

{ يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ }

وهتفت بانفعال أشد سذاجة، حينما أضافت:

{ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

أما الفئة الواعية فقد أجابتها بانفعال عميق، راثية، مشفقة على اولئك الحمقى، هاتفة في وجوههم:

{ويلكم... ؟ !}

{ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا !!}

وهكذا ينتهي عرض القصة لموقف الفئتين: الواعية والغافلة حيال الزخرف الذي طلع به قارون على الجمهور مع ملاحظة أن القصة منذ البداية ألمحت بطريقة فنية غير مباشرة عندما نسبت قارون إلى قوم موسى (عليه السلام)، وعندما وسمته بأ نه قد بغى على قومه ألمحت إلى أن شخوص القصة الجماعيين أي: قوم قارون سينشطرون إلى ايجابيين وسلبيين، واعين وغافلين، مؤمنين وكافرين، على نحو ما استخلصناه في حينه.

* * *

ثمة ملاحظة فنية اخرى تتصل بموكب قارون والموقع العضوي لهذا العرض من بناء القصة، وصلته بعرض النماذج غير الواعية من القوم.

فمن الواضح أن قارون أو أية شخصية كافرة بنعم الله، أو أية شخصية متجبرة، طاغية، لا يمكنها أن تمارس الزهو والخيلاء والتجبر والتحكم في رقاب الناس، لو لم تظفر بمن يساندها من الفئات التي تخنع وتستكين وتنبهر بمظاهر زائفة من متاع الحياة.

والقصة حينما تعرض لنا موكب قارون وزينته، لم تستهدف كما هو بين مجرد لفت الانتباه إلى الاحساس المريض الذي يغلف شخصية قارون وهو ينظر إلى ممتلكاته، بل تستهدف ـ وهذا مكمن الخطورة في صياغة الهيكل القصصي ـ لفت الانتباه إلى أن قارون أو أية طاغية لم يكن ليعنى بمظاهر الزينة والتحكم في الرقاب لو لم يجد استجابة من الآخرين تخلع عليه أهمية المظهر الذي يتباهى ويزهو به.

فمن الواضح في حقل الحقائق النفسية أن الأشياء أو الظواهر لا تحمل أ ية قيمة في حد ذاتها ما لم تقترن بالقيمة التي يخلعها الآخرون عليها.

كما أن مظاهر الزهو والاستعلاء والسيطرة، لن تجد لها أي معنى، أو دلالة، أو أي مجال تتحرك فيه، ما لم يجد المستعلي أو المزهو، أو المتجبر أفرادا آخرين يخلعون قيمة ما على الزهو والاستعلاء والسيطرة، تبعا للحطة والخنوع والذل الذي يتحسسونه في أنفسهم.

ومن هنا كان قارون يعنى بالحرص على المظهر الذي خرج به على قومه، لأن قومه أنفسهم كثرة كانوا أم قلة، قد طبعتهم سمة المرض، سمة الذل والخنوع والاستكانة. ولو لم يجد قارون إلا فئات واعية، لانزوى في داره ولما وجد أي حافز يدفعه إلى الخروج بزينته وبموكبه الذي زها به.

وفعلا لحظنا هؤلاء الأذلاء الخانعين يهتفون بمجرد رؤيتهم لموكب قارون، قائلين:

{ يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }

طبيعيا أن الواعين الذين خبروا حقيقة الحياة، تكفلوا بالرد على اولئك الخانعين. بيد أن الأهم من ذلك كله، أن نكتشف الحقيقة القائلة بأن الطغاة في أي زمان ومكان لم يمارسوا جرائمهم ما لم تسندهم فئات ذليلة خانعة تطيل من أمد تحكمهم في الرقاب.

والمهم بعد ذلك أن القصة في عرضها الفني لهذه الحقيقة مهدت لأحداث لاحقة تظل على صلة بالحقيقة المذكورة. مثلما ستدلنا على النهاية القاتمة للطغاة، وإمكانية تعديل السلوك بعد ملاحظة مثل هذه النهاية التي تخسف بقارون، وبداره: الأرض، كما سنرى.

* * *

القسم الأخير من قصة قارون يعرض لنا النهاية البائسة لهذه الشخصية التي بدأت في القصة باغية على قومها، مفسدة في الأرض، مدلة بممتلكاتها، رافضة لنصائح قومها، قائلة بصلف وغرور عن ممتلكاتها:

{ إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِنْدِي }

مواصلة ركوب رأسها حتى خرجت ذات يوم على قومها في زينتها التي شطرت الناس إلى فئتين: فئة تريد الحياة الدنيا، متمنية أن يكون لها ما لقارون، متخيلة أنه ذو حظ عظيم وفئة عالمة تبتغي ثواب الله، منكرة على اولئك المنبهرين بزهو قارون، وذهابهم إلى أنه ذو حظ عظيم.

وها هي القصة تقدم جوابا عمليا عاجلا لاولئك المنبهرين بممتلكات قارون وزهوه وخيلائه:

وإليك جواب الله جلت عظمته:

{ فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ }

{ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ }

وإليك أيضا رد الفعل الذي أحدثته هذه الخاتمة الكسيحة لقارون في نفوس اولئك المنبهرين بقارون قبل غيره:

{ وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ:}

{ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ }

{ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }

إن هذه الخاتمة لمصير قارون من الممكن أن يتوقعها المتلقي لجملة من الأسباب الفنية، وفي مقدمتها: تحسيس قارون نفسه، ثم تحسيس قومه المنبهرين به،... تحسيسهم جميعا في الدنيا قبل الآخرة بمصائر الطغاة، ومصائر ممتلكاتهم أو عبيدهم اللاهثين خلف أبوابهم.

والحق، أن القصة أرهصت بطريقة فنية بمثل هذا المصير، فهي عندما عقبت على قوله:

{إنما أوتيته على علم عندي}

عقبت على ذلك بقولها:

{ أَوَلَمْ يَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ قَدْ أَهْلَكَ مِنْ قَبْلِهِ مِنَ الْقُرُونِ }

{ مَنْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُ قُوَّةً وَأَكْثَرُ جَمْعًا }

عندما تتدخل القصة في حوار يجري بين قارون وقومه،... كأن تقطع سلسلة الحوار بتعليق، أو كأن تعقب على نهاية الحوار بين الطرفين،... فإن مثل هذا التعقيب يعد مؤشرا إلى أن ثمة خطورة في الأمر لابد أن تسحب آثارها على أحداث القصة لاحقا وهذه الحقيقة يخبرها كل من ألف لغة الأدب القصصي.

وتبعا لذلك فإن القصة عندما تشير إلى أن الله سبحانه قد أهلك من القرون الاولى من هو أشد قوة وأكثر جمعا، فهذا يعني أن هناك في قلب الأحداث اللاحقة حدثا ينتظر قارون مشابها لما هو في القرون الاولى،... وما هو إلا هلاكه عاجلا في الدنيا قبل الآخرة، حيث خسفت السماء به، وبداره الأرض.

وفعلا جاءت الخاتمة القصصية جوابا لهذا التنبؤ الفني الذي توقعه قارئ القصة أو سامعها.

لم يكن هذا السبب الفني وحده مؤشرا إلى أن هلاك قارون سيكون في الدنيا قبل الآخرة على النحو المذكور، بل هناك سبب آخر، هو طبيعة رد الفعل الذي أحدثه موكب قارون عندما خرج على قومه مزهوا، متباهيا، متعاليا، بل إن خروج قارون نفسه في موكبه الذي بهر الحمقى،... هذه العملية ذاتها تجعل القارئ أو السامع متوقعا حدوث مثل هذا المصير.

فمن الواضح أن القصة أشارت قبل أن تعرض لحادثة الموكب الذي خرج به قارون على قومه،... أشارت القصة إلى أن المجرمين يساقون إلى جهنم بغير حساب:

{ وَلَا يُسْأَلُ عَنْ ذُنُوبِهِمُ الْمُجْرِمُونَ }

مما يعني بوضوح أن العقاب الاخروي سيكون حاسما بالنسبة لقارون لا مجال للتردد فيه. وحينئذ فمن المفروض من الناحية الفنية الصرف أن تنتهي القصة عند هذا التعقيب من السماء، لأن نهاية قارون اخرويا لابد أن تنتهي مع نهاية قصته ما دامت القصة حائمة على الشخصية المذكورة.

ولكن بما أن القصة واصلت عرض الأحداث المتصلة بقارون، فهذا يعني من الزاوية الفنية أن للأحداث المعروضة صلة بنهاية دنيوية لقارون تتناسب مع طبيعة الحادثة المعروضة.

الحادثة المعروضة هي: أن قارون خرج على قومه في زينته، مدلا، متباهيا، متعاليا. ألا يناسب ذلك أن ترهص القصة بمصير مثل هذا التباهي والتعالي، بأن تجعل السامع أو القارئ متوقعا لنهاية تمسح آثار ذلك التباهي ؟

إن ذلك نتوقعه ونتنبأ به فنيا فيما تم فعلا رسم مثل هذه النهاية.

هناك سبب فني ثالث، لعله أهم الأسباب التي جعلتنا ـ قراء وسامعين ـ نتوقع مصيرا دنيويا كسيحا لقارون، هو: أن الذين بهرهم قارون في موكبه، وزينته، وخزائنه، لابد أن يكونوا أحد نمطين: نمط ساذج لا يمتلك بصيرة نافذة في تقويمه ونظرته للامور،... ونمط على إحاطة بحقيقة الامور،... لكنه راكب شهواته، لاهث خلف الإشباع.

وفي الحالتين فإن امكانات التعديل لسلوك هؤلاء المغفلين ـ في لحظة انبهارهم بموكب قارون، على الأقل ـ يظل أمرا غير بعيد مادام الكائن الآدمي تنفعه الذكرى حينا، وتحور العظة من سلوكه، وتحمله الأحداث المفاجئة، السريعة، الحاسمة،... تحمله على تعديل سلوكه عبر الانفعال الحاد الذي تتركه الأحداث المفاجئة أو الحاسمة في أعماقه.

وفعلا جاءت ردود الفعل لدى هؤلاء الذين بهرهم قارون بزخرفه،... جاءت ردود فعلهم إيجابية عندما فوجئوا بقارون وقد خسفت به وبداره، الأرض. فإذا بهم يقولون:

{ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ }

{ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }

لقد أدرك هؤلاء بعد أن كانوا غافلين يتمنون لهم ما لقارون، أدرك هؤلاء حقيقة لم يدركوها من قبل: أن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده ويقدر، وأن الله قد من عليهم حينما لم يؤتهم ما اوتي قارون، ولم يخسف بهم الأرض كما خسفها بقارون، وأن الكافرين بنعم الله لا يفلحون أبدا...

هذه الحقائق لم يدركها من بهرته الحياة الدنيا في غمرة انفعالهم بموكب قارون وزينته وممتلكاته،... لكنهم حينما فوجئوا بمصير قارون،... عندها أدركوا مثل هذه الحقائق، ولابد أنها عدلت من سلوكهم بنحو أو بآخر، والمهم من الزاوية الفنية الصرف أن إدراك مثل هذه الحقائق لم يكن ليتم لولا أن القصة عرضت المصير الدنيوي لقارون حادثة الخسف، مما نستخلص من ذلك الأهمية الفنية الكبيرة من حيث هيكل القصة وبناؤها الهندسي، لعرض الحادثة المذكورة وإلا كان من الممكن أن تنتهي القصة بعرض المصير الاخروي لقارون دون أن تتبعه بعرض المصير الدنيوي أيضا.

وبعامة فإن الدلالة الفكرية للقصة لا تحتاج إلى التعقيب مادامت ألفتت الانتباه بوضوح، إلى أن الحياة الدنيا لا تشكل إلا متاعا عابرا سرعان ما ينطفئ في الدنيا نفسها، وأن الله حينما يمنح بعض الآدميين نعما ضخمة مثل كنز قارون ينبغي ألا تصرفهم عن إدراك المهمة الخلافية في الأرض، وضرورة استثمار مثل هذه النعم في وجوه الخير، يبتغى بذلك ثواب الآخرة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .